هل ركوب الدراجة يطيل العمر؟ هكذا أجاب الباحثون على سؤال غوغل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 يناير 2020 آخر تحديث: الإثنين، 15 مايو 2023
هل ركوب الدراجة يطيل العمر؟ هكذا أجاب الباحثون على سؤال غوغل

هل ركوب الدراجة يطيل العمر؟ سؤال شائع وجد على منصة غوغل، حيث حاول الباحثون في جامعة أوتاغو في نيوزيلندا الإجابة على السؤال من خلال دراسة باستخدام 15 سنة من بيانات التعداد لفحص معدلات وفيات راكبي الدراجات مقابل غير السائقين.

استخدمت الدراسة "دراسة التعداد والوفيات النيوزيلندية". وهي مجموعة بيانات تربط بين التقارير الذاتية للناس عن كيفية عملهم وكذلك سجلات البلد الخاصة بسبب الوفاة. من بين 3.5 مليون شخص شملهم الاستطلاع، فقط 3 ٪ منهم قادوا الدراجة للوصول إلى العمل، في حين سار 5 ٪.

لكن هذه الأقلية حققت أفضل أداء: شهد راكبو الدراجات انخفاضاً بنسبة 13٪ في معدلات الوفاة المبكرة مقارنة بالأشخاص الذين قادوا السيارة إلى العمل. أما الناس الذين ساروا أو أخذوا وسائل النقل العام للعمل لم يروا أي تغيير في العمر المتوقع.

يقول الخبراء إن الدراسة، التي نشرت في المجلة الدولية لعلم الأوبئة، يمكن أن يستخدمها المشرعون للضغط من أجل تمويل ممرات الدراجات والبنية التحتية الأكثر ملائمة لركوب الدراجات.

وفقاً لنتائج التعداد الأمريكي، يركب 0.6٪ فقط من المواطنين الأمريكيين الدراجة إلى العمل، على الرغم من تنامي البحوث التي تظهر أن ركوب الدراجات في صحة جيدة بالنسبة لك. تأتي الفئة التي تركب الدراجة بأعمار بين 16 و 24 عاماً، كما يعيشون في المدن، وفقًا لنتائج آخر تعداد.

وقال رالف بوهلر، أستاذ مشارك في كلية فرجينيا للتكنولوجيا للشؤون العامة والدولية، لكن لم يشارك في الدراسة، إن هذه الدراسة جزء من مجال صغير ولكنه متزايد من الأبحاث التي تربط التنقل بالدراجة بزيادة العمر المتوقع. نقلاً عن موقع إنسايدر. 

فيما وجدت دراسة مماثلة أجريت في إنجلترا واسكتلندا وويلز أن ركوب الدراجات مرتبط بزيادة معدل الوفيات. وجدت دراسة بريطانية أخرى أن راكبي الدراجات كانوا أقل عرضة للموت من أي سبب بنسبة 15 ٪. وجدت دراسة دانمركية أن ركوب الدراجة بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 11٪ على الأقل.

يقول بوهلر: "في واشنطن العاصمة، حيث أعيش، كانت هناك زيادات كبيرة في ركوب الدراجات على مدار العشرين عاماً الماضية، هذا يحدث في الأماكن التي تبذل فيها المدن الجهود لبناء البنية التحتية".

ومع ذلك، يقول بوهلر: "تشير الدراسات إلى أن فوائد ركوب الدراجات يمكن أن تفوق المخاطر، كما أن جزء كبير من مجتمعنا ليس على استعداد لركوب دراجة ومشاركة الطريق مع المركبات، إذا كان الناس لا ينظرون إلى ركوب الدراجات على أنها آمنة من البداية إلى نهاية رحلتهم، فلن يفعلوا ذلك. لذا، حتى لو كان لديك ممر مخصص للدراجات في جزء واحد من المدينة، إذا انتهى هذا الطريق المخصص للدراجات عند تقاطع مزدحم، فمن المحتمل ألا يركبه الأشخاص".

هناك أيضاً اختلال التوازن بين الجنسين. في دول مثل الدنمارك، حيث يكون ركوب الدراجات أكثر أماناً، ستكون 50٪ من راكبي الدراجات من النساء. في أمريكا، واحدة من أخطر البلدان التي تنطلق فيها، وفقاً لإحدى دراسات بوهلر، يميل مشهد ركوب الدراجات إلى التشويه الشديد للذكور، حيث يضاعف راكبو الدراجات الذكور ثلاثة أضعاف عدد راكبي الدراجات الإناث. وقال بوهلر: "لدى النساء إدراك أكبر للمخاطر من الرجال، إذا كان الطريق يبدو خطيراً، فلن تسير النساء".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة