هذا التطبيق هو الحل الأول الذي ساعدني في مشكلة الأرق المزمن

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل 2016
هذا التطبيق هو الحل الأول الذي ساعدني في مشكلة الأرق المزمن

كما هو الحال مع كثير من الأشخاص مؤخراً، أنا أعاني من الأرق المزمن ولا يمكنني النوم، مما يعني أن الجزء الأسوأ من يومي هو الذهاب إلى السرير مساءً.

عندما تكون ليلتي سيئة، قد أذهب للنوم عند الساعة العاشرة مساءً، وأستمر في مشاهدة الخطوط والدوائر الحمراء خلف جفوني حتى الساعة السادسة صباحاً، في محاولة مني للاستغراق في النوم، ولكن دون جدوى. ومع كل ساعة تمر، يصبح الأمر أكثر صعوبة، فهو شعور خانق ومرهق جسدياً.

وفي بعض الليالي، قد أنام في سريري فاقداً القدرة على الحركة لمدة 5 ساعات، إلا أن صوت ضربات قلبي المرتفع يدق في أذني وكأنني قد انتهيت لتوي من الركض في ماراثون ما!

هذا التطبيق هو الحل الأول الذي ساعدني في مشكلة الأرق المزمن

هناك عشرات الأمور الموصى بها في مثل هذه الحالات للتعامل مع الأرق؛ مثل الاعتياد على روتين ثابت لوقت النوم مساءً، أو إجراء التمارين الرياضية قبل النوم، أو التوقف عن إجراء التمارين الرياضية قبل النوم، أو تناول عقار (Melatonin) الذي يساعد على النوم، أو قراءة كتاب ما في السرير، أن عدم استخدام السرير لأي شيء سوى النوم، أو عدم استخدام الإلكترونيات قبل النوم، أو النوم وحدك في السرير، أو النوم بجانب شريكك، أو شراء فراش أفضل، أو شراء وسادة أفضل، أو الاستماع للموسيقى، أو عدم الاستماع للموسيقى، أو الاستماع لمحظة الراديو المحلية، أو عدم الاستماع لها، أو التوقف عن شرب الكحول، أو مراجعة الطبيب، أو تناول أدوية منومة بوصفة طبية، أو حتى مجرد محاولة الاسترخاء عند النوم!

ولقد قمت بجمع كل هذه النصائح وتجربة كل واحدة منها - ما عدا خيار الأدوية المنومة؛ لأنه خيار مخيف بالنسبة لي، وبالنسبة لعقار (Melatonin)، فقد ساعدني بشكل مؤقت عند حاجتي لاستعادة توازني وسيطرتي على نفسي بعد مرور فترة سيئة.

ولكن ما أفادني في الحقيقة كان أمراً واحداً، وهو تطبيق (Buddhify)، الذي لم يكن نجاحه في مساعدتي أمراً متوقعاً، فهو ليس تطبيق للنوم، بل هو تطبيق يركز على تزويدك بتجربة تأمل ذهني. وقد حدثني صديق لي (وهو باحث في علم الأعصاب يعمل على إدارة مزاجه بالتأمل الذهني) كثيراً عن إيجابيات الوعي التام والتأمل الذهني، الذي حاولت مراراً تجربته.

لذا، قمت بتحميل تطبيق (Buddhify) على هاتفي الذكي، واستخدمته عدة مرات خلال اليوم، ثم نسيت أمره.

هذا التطبيق هو الحل الأول الذي ساعدني في مشكلة الأرق المزمن

وفي إحدى الليالي الصعبة التي لم يساعدني أي شيء على النوم فيها، تذكرت التطبيق، فارتديت سماعات هاتفي وقمت بتشغيله، وعلى الأغلب أنني استغرقت في النوم فوراً، لأنني لا أذكر شيئاً مما حدث بعدها... لقد كان الأمر أشبه بالمعجزة!

إن التأملات المتاحة في تطبيق (Buddhify) قصيرة وبسيطة ومخادعة؛ حيث تساعدك تمارين النوم والقلق الصوتية على ترتيب واختبار أفكارك وحواسك، ولعب الألعاب معها، وتعلم كيفية إدارتها، ولا يستغرق كل تمرين منها أكثر من 15 دقيقة، ولكن بعد استخدامي لهذا التطبيق لمدة شهر الآن، يمكنني أن أخبرك بأن علي الاستماع لجميع تمارين النوم حتى نهايتها. وعلى الرغم من أن ليالي الأرق دائماً ستستمر، إلى أن تطبيق (Buddhify) قد جعل حدوثها أمراً نادراً.

ولقد لاحظت أيضاً التأثير الإيجابي للتطبيق على مزاجي العام وصحتي الذهنية، وعلى الرغم من عدم استخدامي لتمارين التأملات الأخرى المتاحة فيه، إلا أن مجرد الاستغراق في النوم الآن قد جعلني شخصاً أكثر هدوءاً وابتهاجاً.

تذكر في النهاية أنني لست طبيباً مختصاً، والأمر الذي بإمكانه حل مشكلتي قد لا يحل مشكلتك، ومن الممكن أنك بحاجة لاستشارة طبية مهنية إذا كنت تعاني من الأرق، ولكنني كنت محظوظاً جداً عند إيجادي لتطبيق (Buddhify).


يمكنك تحميل التطبيق من خلال متجر آبل لهواتف آيفون مقابل 4.99 دولار، أو من متجر جوجل بلاي للهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد مقابل 2.83 دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة