مواصفات ومراجعة لهاتف Sony Xperia Z5 Premium

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 06 ديسمبر 2021
مواصفات ومراجعة لهاتف Sony Xperia Z5 Premium

عند طرح الشركة اليابانية لأول هواتف سلسلة Xperia Z كان التصميم رائداً وثورياً تماماً، لكن التكرار الذي قامت به الشركة بتمسكها بنفس التصميم لجميع الأجيال اللاحقة للهاتف قلل من حماسة الناس لشراء هذه الهواتف، وتحول ما كان يوماً تصميماً أنيقاً وحديثاً إلى كونه مملاً ومكرراً للغاية؛ مما أثر بشكل كبير على مبيعات هواتف الشركة، ومنها هاتف Xperia Z5 Premium الذي لم يلقَ النجاح الذي يستحقه.

مواصفات هاتف Sony Xperia Z5 Premium

  • الأبعاد: 154.4 x 75.8 x 7.8 mm
  • الوزن: 180 g؛ مما يجعل الهاتف الذكي ثقيلاً نسبياً مقارنة بأقرانه.
  • الشاشة: 5.5 إنش بتقنية IPS LCD ، التي يشيع استخدامها في معظم الهواتف الذكية على الرغم من انتقال بعض الشركات إلى استخدام لوحات OLED البديلة. تغطي الشاشة 70.4% من واجهة الهاتف، وتأتي بدقة 2160 (x 3840 (4K المذهلة، مقدمة كثافة لا تضاهى: 806 بكسلإنش.
  • الحماية: زجاج مقاوم للخدش من نوع Gorilla Glass على الجهتين الأمامية والخلفية، مع حساس للبصمة على الحافة الجانبية للهاتف.
  • إصدار النظام: أندرويد 5.1، قابل للتحديث إلى إصدار 6.0 مارشملو، مع تأكيد تحديث قريب جداً إلى نظام أندرويد 7.0 نوغة.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 810 ثماني النوى، بأربع نوى مضبوطة على تردد 2.0GHz، وأربع أخرى مضبوطة على تردد 1.6GHZ.
  • لا Adreno 430.
  • الذاكرة: 32GB من الذاكرة الداخلية مع 3GB من ذاكرة التخزين العشوائي، وإمكانية توسيع الذاكرة ببطاقة ذاكرة من نوع Micro SD حتى 256GB.
  • الكاميرا: حساس كاميرا بدقة 23MP، مع تركيز تلقائي سريع وتقنية HDR، ودعم تصوير فيديو عالي الدقة بتقنية 4K. كاميرا ثانوية بدقة 5.1MP تدعم التصوير بدقة FullHD.
  • البطارية: بطارية بحجم 3430 مل أمبير، تدعم الشحن السريع من الجيل الثاني حيث تصل من 0% إلى 60% خلال 30 دقيقة فقط.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في أيلول/سبتمبر 2015، وأصبح متاحاً منذ بداية تشرين الثاني/نوفمبر عام 2015.

مزايا هاتف Xperia Z5 Premium

  • شاشة عالية الدقة، تقدم كثافة بكسل غير مسبوقة؛ مما يجعلها أدق شاشة هاتف ذكي تم صنعها حتى الآن.
  • أداء سريع وسلس، على الرغم من استخدام الهاتف لمعالج Qualcomm Snapdragon 810 سيء السمعة.
  • الهاتف مقاوم للغبار والماء، ويمكنه أن ينجو من الغطس في الماء إلى عمق متر ونصف ومدة نصف ساعة.
  • زجاج مقاوم للخدش ومعالج بثمانية أنوية.

عيوب هاتف Xperia Z5 Premium

  • الشاشة ذات الدقة المذهلة لا تقدم أي فائدة محددة، ففي الواقع لا حاجة لهذا الكم الهائل من البكسلات، وحتى الآن فشاشات 2K أكثر من كافية للهواتف الذكية، أي أنه باستطاعتك شراء هاتف من الفئة العليا بسعر أرخص إذا تخليت عن فكرة امتلاك شاشة هاتف بهذه الدقة العالية.
  • تصميم سوني المعتاد بدأ بالتحول إلى أن يكون مملاً تقليدياً بدلاً من أن يكون مميزاً وثورياً.

إضافات وأداء جهاز Sony Xperia Z5 Premium

الشاشة عالية الدقة

شاشة عالية الدقة

الميزة الأساسية التي تتغنى بها الشركة لتبرير السعر المرتفع جداً للهاتف هي الدقة المذهلة لشاشته، فالشاشة التي تأتي بقياس 5.5 إنش تقدم دقة 4K المذهلة، التي تجعلها تتفوق على المنافسين بفارق كبير في هذا المجال، كأدق شاشة هاتف تم تصنيعها.

لكن الأمر ليس بسيطاً هكذا، فعلى الرغم من أنك ستتوقع رؤية الصور والفيديو بدقة لا مثيل لها على هذه الشاشة، فالواقع هو أنك لن تلاحظ أي فرق على الإطلاق بينها وبين الشاشات التي تمتلك دقة أدنى منها بالعين المجردة، فالدقة المذهلة هنا تأتي بلا أي فائدة فعلية؛ مما يجعل سعر الهاتف المبالغ به أمراً أصعب تقبلاً.

التصميم المكرر

تصميم مكرر

كما كل هواتف سلسة Xperia Z يأتي الهاتف الأخير من السلسلة بنفس التصميم، الذي يتضمن واجهتين ( أمامية وخلفية) خاليتين من الأزرار أو النتوءات، مع مكبري الصوت أعلى وأسفل الجهة الأمامية للهاتف، وتضمين جميع الأزرار على الحافة اليمينية للهاتف ضمن الإطار المعدني.

في السابق، كان هذا التصميم البسيط يعد الأجمل في عالم الهواتف الذكية، فهو يبقي الهاتف أنيقاً للغاية بفضل حوافه المدببة وقلة عدد التفاصيل فيه، إلا أن التصميم أصبح مملاً نوعاً ما بعدما استخدمته الشركة مراراً وتكراراً دون إجراء أية تغييرات تستحق الذكر، فالهاتف لا يكاد يختلف شكلياً عن هاتف Xperia Z3 مثلاً.

ربما كان الأجدر بالشركة اليابانية أن تجري تغييرات في تصميمها وتحديثاً له، خصوصاً مع التصميم الجديد كلياً الذي انتقلت إليه الغريمة Samsung بداية من هاتف Galaxy S6 Edge، أو حتى الغطاء الجلدي المميز الخاص بهاتف LG G4.

أداء ليس الأفضل، لكنه جيد كفاية

مع تمسك شركة سوني باستخدام 3GB من ذاكرة التخزين العشوائي بدلاً من 4GB - كما فعلت الشركات الأخرى- بالإضافة لاستخدام معالج Qualcomm Snapdragon 810 ذي السمعة السيئة في الهاتف، قد يخطر بالبال أنه سيعاني من مشاكل كبرى في الأداء، لكن الواقع هو أن الهاتف سريع للغاية، ويقدم أداء سلسلاً وجيداً جداً حتى مع تشغيل الألعاب الضخمة والبرامج المتعبة.

بطبيعة الحال فالهاتف ليس الأفضل في هذا المجال، حيث يتفوق عليه العديد من الهواتف إلا أنه جيد للغاية، ولا أعتقد أن أحداً سيحتاج قوة معالجة أكبر من الخاصة بهذا الهاتف خلال الأعوام القليلة القادمة.

بطارية Sony Xperia Z5 Premium

بالنسبة لهاتف بشاشة بهذه الدقة فمن الصعب على أي بطارية أن تصمد أمام متطلبات الطاقة اللازمة لتشغيل دقة 4K، لكن بشكل عام فالبطارية تقدم أداء لا بأس به، فهي تصمد ليوم واحد تقريباً عند تشغيل الهاتف باعتدال، إلا أنها ستعاني بشدة عند تشغيل الألعاب والبرامج التي تتطلب أداءً عالياً، بشكل يناقض ادعاءات الشركة بأنه سيصمد ليومين من التشغيل.

الكاميرا ذات الحساس الكبير

كاميرا بحساس أكبر

على عكس معظم الشركات التي أصبحت تفضل استخدام حساسات كاميرا بدقة لا تتجاوز 12MP استمرت الشركة في رفع عدد البكسلات في حساس الكاميرا ليصل إلى 23MP. هذا الرقم بالطبع ليس لمجرد الإبهار، فالكاميرا تقدم أداءً ممتازاً في جميع ظروف الإضاءة، وتعطي تفاصيل دقيقة وألواناً مشبعة بشكل يتفوق بمراحل على كاميرا هاتف iPhone 6S Plus، الذي صدر في نفس وقت صدور هذا الهاتف.

سعر هاتف Sony Xperia Z5 Premium

ند طرح الهاتف للبيع للمرة الأولى تم بيعه بمبلغ يقارب 990 دولار أمريكي (حوالي 3720 ريال سعودي)، لينخفض السعر لاحقاً حتى حوالي 500 دولار أمريكي الآن (حوالي 1900 ريال سعودي)، مما يجعله صفقة رابحة نسبياً الآن، خصوصاً مع كون الهاتف سيتلقى تحديث أندرويد نوغة قريباً.

في النهاية.. الهاتف بالتأكيد ليس الأفضل في أي مجال، بل يعاني في العديد من القطاعات فعلياً، لكن بسعره المخفض حالياً قد يكون صفقة رابحة للعديدين.