مشهد العام 2018: الابتكار عنوان لشهرة هواوي في الإمارات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 ديسمبر 2018
مشهد العام 2018: الابتكار عنوان لشهرة هواوي في الإمارات

وفقاً للبيانات الأولية التي نشرتها مؤسسة آي دي سي لأبحاث السوق في تقريرها ربع السنوي عن حالة قطاع الهواتف النقالة العالمي، شحنت جميع شركات إنتاج الهواتف الذكية حول العالم نحو 355.2 مليون وحدة بنهاية الربع الثالث من العام  2018¹ ما يعني انخفاضاً بنسبة 6% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.مشهد العام 2018: الابتكار عنوان لشهرة هواوي في الإمارات

وعلى الرغم من أن ظاهر الأمر يبدو وكأن روافد نهر مبيعات الهواتف الذكية عالمياً بدأت تجف، إلا أن شركة هواوي، نجحت في بيع 95 مليون وحدة من هواتفها الذكية عالمياً خلال النصف الأول من العام  2018 وحده، فارتفعت شحناتها على الرغم من الاتجاه العالمي المتراجع وصعدت إلى المركز الثاني عالمياً لربعين متتاليتين (الربع الثاني والربع الثالث) في قائمة أكثر شركات الهواتف الذكية مبيعاً، مستحوذة على حصة بلغت 14.6 في المئة من إجمالي السوق عالمياً، وفق البيانات التي سجلتها شركة آي دي سي  للربع الثالث من العام 2018³.

وفي الوقت ذاته حصدت هواوي نجاحاً أكبر على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، محققة المرتبة الثانية بين شركات الهواتف الذكية الأكثر مبيعاً بحصة بلغت 21.5 في المائة من السوق، وفق تقرير معهد جروث فرم نوليدج الصادر في أغسطس 2018. وإضافة إلى ذلك، ارتفعت حصة هواوي من سوق دولة الإمارات العربية المتحدة في الربع الثالث من العام 2018 بنسبة 34.7 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مما يعكس أداءها القوي هذا العام نتيجة تركيزها على تطوير الذكاء الاصطناعي في هواتفها الذكية لترتقي بتجربة استخدامها إلى مستويات جديدة. إذ عملت الشركة على إدراج الذكاء الاصطناعي ضمن استراتيجيتها ودمجه ضمن رقاقات هواتفها، لتتحول من هواتف ذكية إلى أجهزة عبقرية. ويدل هذا التقدم في الابتكارات التقنية على الاستثمارات القوية التي خصصتها هواوي للأبحاث والتطوير، إذ استثمرت 45 مليار دولار في هذا المجال على امتداد الأعوام العشرة الماضية، منها مبلغ هائل بلغ 13.23 مليار دولار في العام الماضي وحده، لتصبح من الشركات المتصدرة في العالم في ذلك المجال.

وتمكنت هواوي بانتهاجها هذا الأسلوب المبتكر في تطوير منتجاتها من اجتذاب المستهلكين حول العالم، وعلى وجه الخصوص، المستهلكين في دولة الإمارات الذين يتوقون دائماً إلى الحصول على أفضل المزايا والمنتجات المبتكرة.

مشهد العام 2018: الابتكار عنوان لشهرة هواوي في الإمارات

وحين ننظر إلى مشهد سوق الهواتف الذكية في دولة الإمارات خلال العام 2018، نلاحظ مباشرة كيف تصدرت هواوي المشهد تماماً هذا العام، وبدأت بوادر ذلك بإطلاق سلسلة HUAWEI P20 مع أول كاميرا ثلاثية من لايكا بدقة 40 ميجابكسل ودعم من الذكاء الاصطناعي، وإطلاقها بعد ذلك مؤخراً سلسلة HUAWEI Mate 20. فالموجة الأولى منها بدأت بالهاتف الذكي HUAWEI Mate 20 Pro، الذي لقب بـ «ملك الهواتف الذكية»، حيث نفدت كمياته لطلبات الحجز المسبق حتى قبل أن يصل إلى المتاجر، إذ تلقت هواوي طلباً عليه من المستهلكين يزيد بنسبة عشرة أضعاف عن الطلب الذي تلقته على سلسلة Huawei Mate 10 في العام الماضي، ليبرهن مرة أخرى على الطلب القوي المتزايد على منتجات هواوي الرائدة في دولة الإمارات. وكان ختامها مسك حين اختتمت هواوي عامها المتألق باختيار دولة الإمارات وجهة للإعلان عن إطلاق الإصدار المحدودة من الهاتف المميز PORSCHE DESIGN HUAWEI Mate 20 RS  في إطار شراكتها المتواصلة مع العلامة التجارية الفاخرة  بورشه ديزان. واختيرت دولة الإمارات من عدد قليل فقط من البلدان حول العالم لإطلاق هذا الهاتف الذكي المميز في سوقها والذي يمثل أحد أغلى الهواتف الذكية المتوفرة في السوق اليوم.

ويمكن القول أن أهم ما جذب المستخدمين في دولة الإمارات لطلب هواتف سلسلة HUAWEI Mate 20 هو الريادة في مجال التكنولوجيا، فالجهازHUAWEI Mate 20 Pro، مثلاً يقدم أول عدسة لايكا في العالم بزاوية تصوير عريضة جداً في عالم الهاتف الذكي، بالإضافة إلى أنه أول هاتف ذكي في العالم يتضمن قارئ البصمة ضمن الشاشة ذاتها، وهو الأول في العالم أيضاً الذي يتمتع بميزة الشحن العكسي اللاسلكي التي تمكنه من شحن أي هاتف ذكي آخر ببساطة بمجرد وضع الهاتفين ظهراً لظهر على شرط أن يدعم الهاتف الآخر الشحن اللاسلكي وفق معيار Qi.

وعملت هواوي على تعزيز ريادتها في دولة الإمارات بتوسيع نطاق انتشارها على الأرض في سوق البيع بالتجزئة في البلاد من خلال منحها عملائها الحاليين والجدد تجربة تسوق مدهشة حين افتتحت «متجري تجربة» جديدين في دولة الإمارات خلال العام 2018. وأتاحت بذلك للمستهلكين سهولة أكبر في التعرف على منتجات هواوي وابتكاراتها الجديدة مع توفير فرص تجارب ضمن أجواء حيوية ومستقبلية. وتخطط الشركة أيضاً لرفع مستوى استثماراتها في سوق البيع بالتجزئة بافتتاح ستة متاجر إضافية في مختلف أنحاء البلاد خلال المستقبل القريب.

وتتمتع شركة هواوي بتاريخ طويل من التعاون مع هيئات حكومة دبي وإداراتها، وينبع ذلك من إيمانها بدور الابتكار في جمع الناس وبحثها الدائم عن تقنيات ذكية تزيل المعوقات من طريقهم وتثري حياتهم. وفي هذا الإطار تعاونت عدة مرات في دعم برنامج حكومة دبي للتحول الرقمي، بالإضافة إلى التعاون مع دوائر مختلفة -مثل دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، ومجلس دبي الرياضي. 

وتعلم هواوي أن توفير حماية قوية لخصوصية المستخدمين تمثل الجانب الأهم الذي يكسبها ثقتهم ويعمقها، ولهذا فهي تأخذ في الحسبان تدابير حماية الخصوصية والالتزام بمعاييرها بدأً من المراحل الأولى لدورة تصميم المنتج وصولاً إلى مرحلتها الأخيرة، فتلتزم بمعايير «جاب» (Generally Accepted Privacy Principles)، وهي معايير الخصوصية الرقمية الأكثر صرامة في العالم، بالإضافة إلى جميع الشروط التي تحددها لائحة النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة (GDPR).

وخططت مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين لإنفاق أكثر من 50 مليون دولار على أبحاث وتطوير التقنيات الأمنية بنهاية العام 2018، حرصاً منها على تحقيق أعلى مستويات الأمان الرقمي لمستخدمي أجهزتها. ولهذا عينت الشركة أكثر من 200 خبيراً ومهندساً في مجال الأمن الرقمي ليعملوا في مراكزها للأبحاث والتطوير في الصين وألمانيا وفنلندا وكندا وسنغافورة، وعقدت أكثر من عشر اتفاقيات مع شركات منتجة للأدوات الأمنية وشركات استشارية وتحالفات صناعية ومنظمات متخصصة في هذا المجال.

برهن عام 2018 أن ما يميز الأشياء الجيدة عن المذهلة هو الابتكار، وهذه هي السمة المميزة التي ترافق هواوي في صعودها على سلم الشهرة.