لماذا نتناول كميات أكبر من الطعام مع الأصدقاء؟.. العلم يجيب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 أكتوبر 2019
لماذا نتناول كميات أكبر من الطعام مع الأصدقاء؟.. العلم يجيب

كثيرًا ما تجد نفسك أثناء ذهابك مع أصدقائك إلى أحد المطاعم أنك تتناول هناك كميات من الطعام ربما تكون أكبر من الكميات التي اعتدت عليها، فهل جاء في ذهنك يومًا أن هناك تفسير علمي لهذا الأمر؟

فقد تحدثت دراسة حديثة عن تأثير تناول الطعام بصحبة آخرين، سواء كانوا أصدقاء أو غرباء، وكيف ينعكس هذا على كمية الطعام التي يستهلكها الشخص.

ووفقًا لما جاء في هذه الدراسة، فإن استهلاك الطعام قد يرتقع بنسبة تصل إلى 50%، عندما يتناول الشخص الطعام مع عائلته أو أصدقائه، وذلك مقارنة بالأكل وحيدًا.

وقد يكون السبب في هذا وراثيًا يعود إلى قديم الزمان بحسب ما ذكرت الدراسة، التي أوضحت أنه قبل آلاف السنوات، كانت الناس تتجمع لتناول حصيلة صيدهم، وعادة ما كانوا يأكلون بكميات كبيرة، خوفًا من أن يعانوا لاحقًا من قلة الطعام.

وأشارت الدراسة إلى أن تناول الطعام مع آخرين يزيد من متعة الأكل، خاصة إذا كانوا مقربين، حيث أن مراكز المخ تحث الشخص على مواصلة الفعل، أي التهام المزيد من الطعام.

إلا أن الدراسة عادت للتنويه أن الأمر قد يكون مختلفًا عند تناول الطعام مع الغرباء، حيث يختلف استهلاك الشخص للأكل، رغبة منه في نقل صورة ذهنية أو انطباعات معينة إلى الآخرين، موضحة أن الشخص ربما يرغب في نقل انطباعات إيجابية للغرباء، وهو ما يجعله يتناول كميات طعام أقل.

وخلصت الدراسة إلى أن الشخص غالبًا ما يختار نوع ومقدار ما يتناوله من طعام على حسب الأشخاص الذين يتناوله معهم، وكذلك بناء على نوع الانطباع الذي يرغب في نقله عن نفسه.