لتزيد فرص نجاتك: أكثر الأماكن أماناً في حال تحطم الطائرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 فبراير 2020
لتزيد فرص نجاتك: أكثر الأماكن أماناً في حال تحطم الطائرة

يعد تحطم الطائرة من أكبر المخاوف التي تراود الكثيرين، حتى أنها قد تمنع البعض من الطيران تماماً، ولكن يبدو أن هناك بعض الطرق التي من شأنها زيادة فرص بقاء الشخص على قيد الحياة، في حالة تعرضت طائرته إلى التحطم.

فوفقاً لدراسات أجراها خبراء طيران، فإن هناك شيئان أساسيان قد يساعدان على زيادة فرص البقاء على قيد الحياة عند تحطم الطائرة، إحداهما خاصة باختيار المقعد المناسب، والثانية متعلقة بالملابس والأحذية التي ترتديها.

ويقول الخبراء أن أكثر الأماكن أماناً هي تلك الموجودة عند ذيل الطائرة، حيث أن احتمالات الوفاة عند حدوث كارثة تصل إلى 32%، فيما ترتفع هذه النسبة إلى 38% في الجزء الأمامي، أما فيما يتعلق بالجزء المركزي، فهو أعلى خطر للوفاة، حيث تصل النسبة إلى 39%.

وأشار الخبراء إلى أن هذه الاحصاءات معتمدة على بيانات تم تحليلها من 65 حادثة تحطم طائرة، والتي تم من خلالها تأكيد أمان هذه المقاعد في أكثر من نصف تلك الحالات.

وإلى جانب هذا، فإن الخبراء ينصحون كذلك باختيار الملابس المصنوعة من المواد الطبيعية، والابتعاد عن المواد الصناعية، حتى لا تكون الملابس فضفاضة للغاية، وفي نفس الوقت لا تعيق الحركة. 

أما فيما يتعلق بالأحذية، فإن الخبراء يوصون باستخدام الأحذية الرياضية عند السفر بالطائرات، كما نصحوا بعدم خلعها على متن الطائرة، لأنه في حالة الإخلاء، فقد يضيع الشخص وقتاً في ارتدائه، كما أن قدميه قد يتعرضان للإصابة عند وقوع أي حادثة.