فيروس كورونا الجديد: حساء الخفافيش في قفص الاتهام

  • تاريخ النشر: السبت، 25 يناير 2020 آخر تحديث: الإثنين، 15 مايو 2023
فيروس كورونا الجديد: حساء الخفافيش في قفص الاتهام

أعلن العلماء في الصين سبباً جديداً في تفشي فيروس كورونا الجديد، الذي تسبب في ارتفاع حالات الوفيات إلى 41 شخصاً، وإصابة 903 حالات، حتى الآن. 

وأرجع العلماء السبب الثاني بجانب ثعابين كرايت إلى وجبة حساء الخفافيش، جاء ذلك عقب انتشار لقطات مثيرة لفتاة صينية تتناول خفاشاً كاملاً في مطعم فخم، في الوقت ذاته يربط العلماء فيروس كورونا القاتل بالثدييات الطائرة. نقلاً عن صحيفة "ذا صن" البريطانية. 

ويعد حساء الخفافيش طبق غير عادي ولكنه شائع خاصة في ووهان، حيث نشأ الفيروس التاجي المميت في هذا المكان. 

وكشفت الدراسة الجديدة، التي نشرت في نشرة العلوم الصينية في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن فيروس كورونا الجديد شارك في سلالة من الفيروس الموجود في الخفافيش. ويعتقد أن الفاشيات المميتة السابقة للسارس وإيبولا قد نشأت في الثدييات الطائرة.

لقد اعتقد الخبراء أن الفيروس الجديد غير قادر على التسبب في وباء خطير مثل تلك الفاشيات لأن جيناته كانت مختلفة. ولكن يبدو أن هذا البحث أثبت أنه غير ذلك، في حين أن العلماء كانوا يختبئون لإنتاج لقاح - وهو أمر قد يستغرق سنة على الأقل.

وقد أجريت الدراسة الجديدة بالاشتراك بين الأكاديمية الصينية للعلوم وجيش التحرير الشعبي ومعهد باستور في شنغهاي.

وكشف أن الفيروس لديه "تقارب قوي الارتباط" لبروتين بشري يسمى ACE2. حيث قال الباحثون إن هذا البروتين المرتبط يشبه إلى حد كبير مرض السارس - الذي أدى إلى مقتل حوالي 800 شخص وإصابة 8000 شخص في جميع أنحاء العالم في الفترة 2002-2003.

كما تتبعوا تطور السلالة الجديدة من فيروس كورونا في قاعدة بيانات حكومية ووجدوا أنه على شجرة التطور، حيث ينتمي إلى فيروس بيتاكورونافيروس. تشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن الخطر الذي تشكله السلالة الجديدة من الفيروس التاجي ، المسمى 2019-nCoV ، ربما تم الاستهانة به في مجتمع البحث.

وفي بيان، قال الباحثون: "المضيف الطبيعي لفيروس ووهان التاجي يمكن أن يكون خفافيش. ولكن بين الخفافيش والبشر قد يكون هناك وسيط غير معروف".

ويدعي العلماء في جامعة بكين أيضاً أن الفيروس القاتل قد تم نقله إلى البشر من الخفافيش، عبر الثعابين، التي تباع في سوق الهواء الطلق في ووهان.

وقال الباحثون إن سلالة 2019-nCoV الجديدة تتكون من مجموعة واحدة تؤثر على الخفافيش وفيروس كورونا آخر غير معروف.
وهم يعتقدون أن المواد الوراثية مجتمعة من كلاهما التقطت بروتيناً يسمح للفيروسات بربط خلايا مضيفة معينة، بما في ذلك خلايا البشر.