فيديو: أهم أدوار الراحل سيد زيان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2016 آخر تحديث: الأحد، 10 يوليو 2016
فيديو: أهم أدوار الراحل سيد زيان

رحل الفنان المصري الكبير سيد زيان، عن عمر يناهز 73 عاما، بعد صراع مع المرض استمر لسنوات عانى خلالها من آثار جلطة أثرت على النطق والحركة.

سيد زيان من أشهر ممثلي الكوميديا فى مصر، وهو من مواليد أغسطس 1943، وبدأ العمل فى مجال الفن فى الستينيات، واشتهر بصوته الجميل القوي، ومن أشهر ما قدمه:


وأدى زيان في تلك المسرحية واحدًا من أشهر أدواره بأن كان شقيق شويكار، ويعاني من "التأتأة" ما أضفى بريقًا كوميديًا على العمل الفني.

1- مسرحية "العسكري الأخضر":
تدور أحداث المسرحية، حيث كان سيد زيان مواطن بسيط فقير التقي بشاب طموح ولديه الكثير من الأحلام والمقارنة بينهما في الأفعال.


2- مسرحية "الفهلوي":
جسد فيها زيان دور البطولة، حيث أدى شخصية "خميس" الرجل الفهلوي الذي يعمل مدرس سواقة ويتعرض لحادثة سير بسبب فتاة غنية، ويقرر هو وزميله الذهاب إلى الفيلا التي تسكن فيها لأخد التعويض عن الحادث، إلا أنه يقع ضحية لعبة نفذتها للثأر من عشيقها السابق. 


3- مسرحية "سيدتي الجميلة":
تدور أحداثها حول كمال "فؤاد المهندس"، الذي يبحث عن امرأة جميلة ليريها للملك، فتسرقه نشالة، وهي "شويكار" فيعجب بشخصيتها المتوحشة ويأخذها ليعلمها آداب الإتيكيت، ويعلمها كيفية التصرف مع الملك.


4- فيلم السلخانة:
تدور أحداثه حول الصراع بين اثنين من كبار التجار بسوق المواشي في السلخانة، ويؤدي فيه زيان دور "تعويرة" السكير، الذي كان يعمل مع أحد طرفي الخلاف في الفيلم.

5- فيلم "الوزير جاي":
من بطولة سيد زيان، الذي يعمل "كومبارس" ويضطر إلى تأدية دور موظف بأحد المصالح الحكومية في أثناء زيارة الوزير لها نتيجة الفساد الإداري في المصالح الحكومية.


6- فيلم "البيه البواب":
تدور أحداثه حول البواب عبدالسميع، الذي ينزح إلى القاهرة برفقة زوجته وأولاده؛ للبحث عن لقمة العيش فيعمل بوابًا بإحدى العمارات، وبذكائه يتمكن من العمل سمسارًا وينجح في تحقيق الكثير من الأموال، وجسد في الفيلم زيان دور "المستكاوي"، الذي يجمع النقود من الركاب في القطار الذي نقل عبدالسميع إلى القاهرة، ثم يقوم بسرقتهم جميعًا ويركض بعيدًا.

7-  فيلم "الجراج":
قدم سيد زيان في الفيلم دور زينهم، زوج نجلاء فتحي، التي تعمل حارسة عمارة وسايسة في جراج، وتعاني من زوجها زينهم العاطل، والذي يتخلى عن مسؤوليته معها، ومع أولادهم السابعة وأخلاقه سيئة، ويسعى للسفر إلى الخارج من أجل العمل، ويترك أسرته في حالة من  الفقر، وتتحمل الأم مسئولية الأطفال بمفردها، وتتوالى الأحداث.


8- فيلم "نصف دستة مجانين":
تدور أحداثه حول تعطل سيارة في طريقها من مستشفى أمراض نفسية بالإسكندرية إلى القاهرة، وبداخلها 6 من المرضى، ويهرب 4 منهم، فيقوم التمرجي مبروك، الذي يجسده زيان بالبحث عن المرضى، في إطار كوميدي.


9- فيلم "وكالة البلح":
تدور أحداثه حول العمل في وكالة البلح، والمعلمة نعمة الله، التي تسيطر على التجارة في المنطقة ولتحقيق ذلك تتخلص من جميع منافسيها، إلى أن تتعرف على عبدالله، الشاب الفقير وتتزوجه وتجعله المالك لكل شيء، لتنقلب الأمور رأسًا على عقب، ويؤدي فيه زيان الدور الكوميدي المعلم "حلومة الجحش"، الذي ينافس العملم "رياض الضبش" ويؤديه وحيد سيف. 


10- مسلسل "المال والبنون":
تدور قصته حول سلامة فراويلة، الذي يعيش في رفاهية مع أولاده، والذي يريد إحدى بناته من الزواج من ابن عباس الضو، صديقه الذي يسكن في غرفة فوق السطح، إلا أنه يتبين أن الوالدين كانا يعملان لدى خواجة جمع ثروته من تهريبه للآثار خارج مصر، وسلب سلامة جميع الأموال، وجسد زيان دور "القص" الرجل الفقير الذي يسكن مع الضو، ويشاركه عددًا من الأحداث.


11- مسلسل "الراية البيضاء":
تدور أحداثه حول سيدة ثرية تعمل في مجال تجارة السمك، وترغب في الاستيلاء على قصر أثري يقيم به أحد السفراء في فترة تقاعده، وجسد فيه زيان دور "النونو" أحد العاملين لديها، والذي يتسبب في إشعال ثورة ضدها داخل العمل.
 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة