صقور على متن الطائرة: الدرجة الأولى للطيور الجارحة

  • تاريخ النشر: السبت، 07 ديسمبر 2019
صقور على متن الطائرة: الدرجة الأولى للطيور الجارحة

صقور على متن الطائرة: الدرجة الأولى للطيور الجارحة

هل ركبتم يوماً على متن الطائرة متسائلين عن الشخص الذي سيجلس الى جانبكم طوال الرحلة؟ قد يشخر جاركم في الكرسي و يتعدى على مساحتكم الشخصية و قد يكون طفلاً باكياً!

لكن ركاب الخطوط القطرية و الإمارات و الاتحاد و الخطوط الجوية الأردنية لديهم امور أخرى ليقلقوا بشأنها! الا و هي الصقور!

بالنسبة لمنطقة الخليج, يعد الصقر من الرموز الثقافية المهمة. و بالنسبة لمربي الصقور, فقد اعتادوا ان يشاركهم صقورهم في رحلاتهم الجوية سواءاً كانت على درجة رجال الأعمال او على الدرجة السياحية.  

مجموعة من الرجال الاماراتيين مع صقورهم في أمسية للتدريب. يجتمع هؤلاء الأصدقاء في المساء بشكل دوري ليدربوا طيورهم و يتشاركوا المعلومات المهمة. Dan Kitwood/Getty Images

صقور على متن الطائرة: الدرجة الأولى للطيور الجارحة

بعد مشاركته لصورة على موقع Reddit اخبرنا أحمد ياسر أن هذه الصقور كانت مسافرة إلى جدة  و تم التقاط هذه الصورة بواسطة صديقه كابتن الطائرة. لم يكن السفر مع الصقور امراً اعتيادياً, خاصة بوجود كثير من المسافرين على متن تلك الرحلة و مع تشديد شركات الطيران التجارية على منع تواجد أكثر من 6 صقور في الرحلة الواحدة.

رمز الشجاعة و التصميم و الحرية

تعود البزدرة, او رياضة الصيد مع الصقور الى مئات القرون الماضية بحيث أصبحت جزءاً من ثقافة الشرق الأوسط لدرجة أن اليونيسكو قام بإدراجها على لائحة التراث الثقافي الإنساني.

فسابقاً كانت الصقور تستخدم لجلب الطعام أما الآن فهي تُعتبر من الحيوانات الأليفة التي تستخدم بهدف الرياضة.

أخبرنا الخبير الثقافي ناصيف كايد بأن: " الامارات العربية المتحدة أصدرت اكثر من 28,000 جواز سفر للصقور بين عام 2002 و 2013, و أن الصقر الواحد يمكن أن يُكلف بين (2000) درهم و (70,000) درهم (544-19,058 دولار) حيث يعتمد الأمر على فصيلة الصقور و نوع تدريبها, فبعضها مدرب على الصيد ضمن المسافات الطويلة و بعضها مدرب على السرعة."

ففي الامارات العربي المتحدة, يجب على الصقور ان تمتلك جوازات سفر من وزارة البيئة و الماء و ذلك لمحاربة تهريب تلك الطيور. تدوم صلاحية جواز سفر الصقور لثلاثة أعوام مقابل 130 دولار.

يقول كايد انه يمكن تدريب الصقور بغضون 6 أسابيع و ذلك لأن الرجال الاماراتيين يستطيعون التواصل مع الصقور ببراعة: " بالنسبة لنا ترمز الصقور الى الشجاعة و المثابرة و التصميم و الحرية."

كيف هو شعور الجلوس الى جانب صقر ما؟

تسمح الخطوط القطرية و الاتحاد و الخطوط الأردنية الملكية بصعود الصقور الى جانب المسافرين

صقور على متن الطائرة: الدرجة الأولى للطيور الجارحة

في عام 2014, صعد Tom Whitehill على متن الخطوط القطرية مسافراً من دبي إلى الدوحة ليجرب شعور السفر إلى جانب الصقور لأول مرة " لقد كان شعورا غريباً, فلم ينبهنا طاقم الطائرة بصعود الصقور على متن هذه الرحلة. لقد سمعت الكثير من القصص عن سفر الصقور عبر الخليج العربي الى جانب المسافرين لكنني لم أرى ذلك بنفسي. فقد كان الأمر مفاجأة غريبة." قال Tom Whitehill أن الصقور لم تصدر أي ضجيج او جلبة أثناء الرحلة عدا عن وقت الهبوط."

"كانت الصقور ترتدي غطاء على رأسها لذلك كانت تشعر بالراحة و الاطمئنان الى ان حان وقت الهبوط, حيث بدأت بالرفرفة بأجنحتها."

يقول الخبير الثقافي كايد انه عادة ما يتم تغطية رؤوس الصقور لتشعر بالهدوء, لأنها عندما ترى شيئاً من بعيد فهي ترغب الذهاب و الحصول عليه.

ما هي الخطوط الجوية التي تستطيع الصقور الصعود على متنها؟

تحصل الصقور على جواز سفرها الخاص لتتمكن من السفر من الامارات

صقور على متن الطائرة: الدرجة الأولى للطيور الجارحة

صقور على متن الطائرة: الدرجة الأولى للطيور الجارحة

بالرغم من أن مالك الصقور في الصورة أعلاه قام بشراء تذكرة خاصة لكل صقر, إلا ان بعض الخطوط الجوية تسمح بجلوس الصقر الى جانب مالكه على نفس المقعد.

وفقاً لموقعها الرسمي, تسمح الخطوط القطرية بجلوس صقرٍ واحد الى جانب مالكه في الدرجة السياحية و بصعود 6 صقور كحد أقصى في سائر الرحلة على أن يدفع مالكه تذكرة لك صقر على حدى بقيمة تتراوح من (115الى 1620 دولار للطير الواحد) 

تملك خطوط الاتحاد قوانين مماثلة لسفر الصقور, إلا أن طيران الامارات يشدد على ان توضع جميع الصقور و الحيوانات في اقفاص محكمة الاغلاق اثناء السفر.

جواز سفر الصقور من الداخل, يعطي تفاصيلاً برقم الهوية الذي يجب أن يتطابق مع لرقم الموجود على الخاتم الموضوع في قدم الصقر.

تقدم الخطوط الأردنية الملكية القليل من التسهيلات لمالكي الصقور حيث تسمح بصعود صقرين على المقعد الواحد و بصعود 10-15 صقراً كحد اقصى في الرحلة كلها. إلا أن المسافر مع إثنين من صقوره سوف يضطر لدفع ثلاثة اضعاف لقيمة الحمولة الزائدة. كما نوهت الخطوط الجوية الألمانية (لوفتانزا) أنها قد تسمح بسفر الصقور في قمرة المسافرين في المستقبل. رغم أن الأمر لم يؤكد بعد إلا ان المتحدث باسم الخطوط الجوية أكد عن قيام بعض المحادثات مع بعض المسافرين: "لا تزال نيتنا تكمن بتقديم هذه الخدمة لمجموعة من المسافرين المميزين الذين يرغبون بالسفر مع صقورهم في الطائرات الخاصة."

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا