خسائر بالمليارات للبنوك التركية.. والسبب؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 مارس 2019
خسائر بالمليارات للبنوك التركية.. والسبب؟

وقعت البنوك التركية في أزمة شديدة، بالوقت الراهن، وذلك بسبب عدم سداد القروض، التي كانت تمنحها في فترات النمو الكبيرة التى عاشها اقتصاد البلاد. 

وانخفض مؤشر القطاع المصرفي مؤخرًا، وبينه أداء الأسهم في سوق الأوراق المالية، وذلك بنسبة وصلت إلى 46 في المئة، على أساس دولاري في العالم الماضي فقط. 

وبحسب هذه المؤشرات فإن القيمة الحالية لأحد البنوك الذي كانت قيمته السوقية اقتربت من 25 مليار دولار، قبل بضع ساعات، هي حاليًا أقل من 7 مليارات دولار. 

البيانات الواردة في ملاحظات الميزانية العمومية لـ 2018، والخاصة بأكبر 10 مصارف تركية، والتي تشكل قرابة الـ 85 في المئة من القطاع المصرفي هناك، فإن الأرصدة المتعثرة تسبب في ضائقة كبيرة للقطاع المصرفي. 

وتوقع الخبراء أن الوضع سوف يزداد سوءً في الفترة المقبلة، بسبب ما وقع فيه حزب العدالة والتنمية، والمطلوب منه المزيد من القروض على الرغم من ضعوط إدارة الاقتصاد عليه، حيث قدرت نسبة القروض المعدومة بأنها شهدت في أخر ثلاثة أشهر مستوى أعلى بكثير من قبل. 

ووفقًا لبيانات أفصحت عنها لجنة تنيم ومراقبة القطاع المصرفي (BDDK)، فإن أصحاب رؤس الأموال الذين وضعوها في البنوك، تم استنزاف أموالهم، بل والقطاع المصرفي أيضًا في حاجة إلى مال إضافي، مما يوضح قدر الأزمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة