"جاهز للاختبارات السريرية".. اكتشاف علاج لثلاثة أنواع من فيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 أبريل 2020
"جاهز للاختبارات السريرية".. اكتشاف علاج لثلاثة أنواع من فيروس كورونا

أفادت مجلة Science Translational Medicine، توصل مجموعة علمية من جامعة كارولينا الشمالية بمدينة تشابل هيل في الولايات المتحدة لعقار جديد مضاد لثلاثة أنوع من فيروس كورونا بما فيها SARS-Cov-2.

وأشارت المجلة عبر تقريرها إلى أن العقار الجديد أثبت فاعلية مرتفعة بعد اختبارت مخبرية على الفئران ـ المصابة بفيروس SARS-Cov وفيروس MERS التي تسببت سابقا في وباء أيضًا ـ والخلاية البشرية المزروعة ـ المصابة بفيروس SARS-Cov-2 ـ لتصبح الخطوة التالية له هي الاختبارات السريرية.

الدواء ـ الذي يحمل اسم EIDD-2801 ـ تم حقنه لفئران تعاني من تلف في الرئة بعد مضي 24 ساعة على إصابتها فخفض من درجة التلف الحاصل في الرئتين.

الباحث تيموتي شيهان، من جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل، أشار في تصريحات أوردتها عنه المجلة، إلى احتمالية ظهور أنواع جديدة من فيروس كورونا بعدما ظهورت ثلاث فيروسات كورونا خلال السنوات العشرين الأخيرة.

وأبدى شيهان، تحمسه ليكون EIDD-2801 دواءً واعدً في علاج ليس فقط المصابين بفيروس كورونا المُستجد  COVID-19 بل يكون فعالاً في مكافحة الفيروسات الجديدة التي ستظهر مستقبلاً.


ونوه القائمون على العقار ـ الذي يتناول على شكل أقراص وليس عن طريق الحقن فقط ـ إلى أنه سيكون فعالًا أيضًا في علاج عدوى أنواع أخرى من فيروس كورونا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة