جاكوار إي بايس 2018: فرد جديد أثبت جدارته بقوة ضمن عائلة النمور

أهلا وسهلاً بالجاكوار الجديد في عالم صناعة السيارات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 مايو 2018
جاكوار إي بايس 2018: فرد جديد أثبت جدارته بقوة ضمن عائلة النمور

من المتعارف عليه في عالم الحيوان أن القطعان تحتاج دائماً لأفراد جديدة في الأسرة لتكمل ما بدأه آباؤها وأجدادها، وذلك للحفاظ على السلاسة بالإضافة إلى تعزيز قوتها وسيطرتها بين منافسيها، وهذا الأمر الذي يحدث في البرية لا يختلف كثيراً عما يحدث في عالم السيارات وتحديداً مع شركة نمر الجاكوار الشهيرة.

بعد أن كشفت عن سيارة إف بايس التي باتت أول سيارة SUV ضمن عائلتها، كشفت الشركة البريطانية العريقة جاكوار عن فرد جديد انضم إلى عائلة النمور بجدارة وهو إي بايس 2018.

التصميم الخارجي

استوحت سيارة E-Pace 2018 تصميمها من شقيقتها الرياضية إف تايب، وتميزت بأضواء حادة بخط LED على الجوانب وشبك تهوية أسود اللون مع إطار أحادي كسيارة إف بايس وصادم رياضي بالإضافة إلى فتهات التهوية الكبيرة على الجوانب التي تزيد من طابعها الرياضي.

تتألق إي بايس الجديدة كلياً بأقواس العجلات النافرة وفتحات التهوية الرفيعة على الجوانب والخطوط الجانبية السفلية الغائرة للداخل، أما من الخلف فهذه السيارة ممتعة للنظر بشكل استثنائي، حيث تزينت بالأضواء الرفيعة التي تمتد بشكل رائع على الجوانب والزجاج الخلفي ذو التصميم الانسيابي المذهل ومخارج العادم الثنائية وباب صندوق الأمتعة ذو الزاوية البارزة ولن أنسى ذكر الجناح الرياضي الممتد على السقف كالقبعة العصرية.

التصميم الداخلي

مع أنها سيارة عائلية وشبابية، فإن إي بايس تعتبر سيارة صغيرة الحجم "من الخارج وليس من الداخل" فلم تبخل جاكوار بتزويدها بكل أوتيت به من الرفاهية والإبداع بالإضافة إلى التكنولوجيا المتطورة التي ميزتها عن العديد من السيارات في فئتها.

حظيت إي بايس بلوحة عدادات قياس 12.3 إنشات بتصميم واضح يمكن مشاهدة أصغر الأرقام فيها بكل وضوح مختبأة داخل الغطاء الكبير الذي يحتوي على جهاز عرض معلومات السيارة على الزجاج head-up display كالسرعة والغيار الحالي وجهات الاتصال، وبعجلة قيادة جاكوار المعروفة متعددة الوظائف، وبالنسبة إلى الكونسول الوسطي فيحتوي على شاشة العرض الكبيرة بقياس 10 إنشات لعرض كافة معلومات السيارة أسفل منها أزرار التحكم بنظام التكييف وعرض خصائص المقاعد.

بحركة قدم واحدة يمكنك تخزين ما يصل إلى 577 لتراً من الأغراض في الصندوق الخلفي، وترتفع هذه المساحة بشكل مدهش إلى 1,234 لتراً عند طي صف المقاعد الخلفي، أي أنها ستتسع لجميع مشترياتك وأغراضك، وليس هذا فقط؛ فسيارة إي بايس من الداخل تحتوي على 9 حجرات تخزين مبتكرة بطريقة عصرية لتلبي حاجيات جميع من فيها.

متعة القيادة

مسلية، سلسة، دقيقة، ومفعمة بالحيوية، هذا ما يمكنني قوله عن قيادة سيارة إي بايس 2018 الجديدة كلياً، فهي سيارة رشيقة بشكل يمكن ملاحظته بشكل فوري، حتى أنك لا تحتاج إلى منعطفات ضيقة وسريعة لاكتشاف ذلك، فهي تتمتع بأبعاد مميزة وقاعدة عجلات عريضة ونقطة جاذبية مركزية رائعة.

يمكن في إي بايس 2018 اختيار عدة وضعيات للقيادة بحسب الطريق الذي تسير عليه وبحسب الظروف الجوية، فعند القيادة أثناء المطر والظروف الجوية تعمل وضعية الأمطار والثلوج على توزيع قوة العجلات بشكل مثالي يضمن ثباتها على الطريق، وحتى على المنحدرات تعمل المكابح لوحدها على تثبيت السيارة على الأرض دون تحكم السائق، وهذه خاصية نحتاجها جميعاً وخاصة لغير المتمرسين على القيادة في هذه الأجواء للحفاظ على سلامتهم.

تعمل أنظمة السلامة والأمان في إي بايس 2018 على قراءة الطريق بشكل مستمر من أجل قيادة مريحة وآمنة كنظام المحافظة على خط السير والذي يمكن أن يحذرك إما عن طريق اهتزازات في عجلة القيادة أو تصحيح اتجاه السيارة بشكل تلقائي بحسب رغبتك، وهذا يعني أن هذه السيارة ستشعرك بالأمان أينما ذهبت.

أداء جاكوار إي بايس 2018

 تحت الغطاء الأمامي لهذه السيارة يوجد محرك 4 اسطوانات تيربو بسعة 2.0 لتر قادراً على إنتاج قوة 249 حصاناً عند 5,500 دورة بالدقيقة و365 نيوتن لكل متر من عزم الدوران بين 1,200 و4,500 دورة بالدقيقة.

يتصل هذا المحرك النشط بصندوق سرعات أوتوماتيكي من 9 سرعات ينقل القوة إلى العجلات الأربعة عبر نظام الدفع الكلي، يمكنها التسارع من 0 إلى 100 كلم/س خلال 7 ثوانٍ قبل الوقوف عند عتبة سرعتها القصوى البالغة 230 كلم/س.

ويمكن لجاكوار إي بايس 2018 تحقيق أرقام استثنائية في استهلاك الوقود بسبب هذا المحرك المدروس بعناية حيث أنها تستهلك ما مقدراه 9.5 لتر لكل 100 كلم داخل المدينة و6.6 لتر على الطرقات السريعة و7.7 لترات كمعدل قيادة داخل المدينة وعلى الطرقات السريعة.

سعر جاكوار إي بايس 2018

بالنسبة إلى سعر سيارة جاكوار إي بايس 2018 فيبدأ في السوق الأردني من 50,000 دينار يرتفع بحسب الخيارات والنسخ.

ملاحظاتي الإيجابية لسيارة جاكوار إي بايس 2018:

  • التسارع رائع وتلاحظه بشكل فوري عند الضغط على دواسة الوقود.
  • رشيقة وقيادتها ممتعة حتى في الأجواء الماطرة.
  • تتسع لكمية كبيرة من الأغراض وخاصة عند طي المقاعد الخلفية.

ملاحظاتي السلبية لسيارة جاكوار إي بايس 2018:

  • شاشة العرض الوسطية مائلة بشكل مبالغ به ويصعب في بعض الأحيان رؤيتها مع الشمس.
  • حجرة التخزين الأمامية أو "حجرة القفازات" كبيرة ولكن بابها يصطدم بأرجل الراكب.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على تيربو العرب. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا