تعرف على موعد انطلاق أطول سباق لسيارات «فورمولا 1»

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2016
تعرف على موعد انطلاق أطول سباق لسيارات «فورمولا 1»

يبدو أن عشاق سباق السيارات، سيكونوا على موعد مع أطول بطولة عالم لسباق الجائزة الكبرى «فورمولا 1»، حيث ينطلق يوم 20 مارس الجاري، على أن ينتهي في شهر نوفمبر المقبل.

وتبدأ سباقات سيارات الفئة الأولى يوم 20 مارس في أستراليا، ثم في البحرين والصين وروسيا وإسبانيا والمكسيك وأذربيجان، وعدد من الدول الأخرى وتنتهي في شهر نوفمبر بسباق الجائزة الكبرى في أبو ظبي.

وتشهد بطولة هذا العام، إقامة سباقات الجائزة الكبرى على إحدى حلبات مدينة باكو بأذربيجان لأول مرة في تاريخ البطولة وذلك يوم 19 يونيو المقبل.

وينتهي السباق داخل أوروبا بجائزة إيطاليا الكبرى والذي سيقام على حلبة مونزا التاريخية يوم 4 سبتمبر المقبل، ويعود فيه مرة أخرى للقارة الآسيوية عبر حلبة «مارينا باي» بسنغافورة بدءا من 16 سبتمبر.

وستنتقل المنافسات إلى قارة أمريكا الشمالية عبر مدينة أوستن الأمريكية يوم 21 أكتوبر المقبل، ثم سباق المكسيك الذي سيقام على حلبة «الأخوان رودريجيز»، وستقام الجولة قبل الأخيرة من البطولة على حلبة ساوباولو بالبرازيل يوم 11 نوفمبر.

وستختتم منافسات البطولة بجائزة أبو ظبي الكبرى على حلبة «ياس مارينا» التي ستنطلق يوم 25 نوفمبر.

ويعرف سباق «فورمولا 1» أيضاً باسم سباق الجائزة الكبرى، وهو أعلى تصنيف لسباقات الفورمولا ذات المقعد الفردي والعجلات المفتوحة ويتألف موسم الفورمولا الواحد من سلسلة من السباقات تعرف بالجوائز الكبرى تؤدى على حلبات خاصة معدة لهذا السباق، ونادراً ما يؤدى السباق في الطرق العادية خارج المضمار.

وتجمع نتائج كل سباق من سباقات الجوائز الكبرى في الموسم، ومن ثم تتحدد سنوياً جائزتان سنويتان، واحدة منهما للسائقين والأخرى لمصنعي السيارات وفي سباقات «فورمولا 1» قد تتخطى سرعة السيارات المتسابقة سرعة 320 كلم/ساعة.

وتعد أوروبا المركز التقليدي لهذا السباق، وهي المروجة الأولى له ورغم ذلك، بدأت منذ عام 1999 ظهور حلبات في البحرين، والصين، وماليزيا، وتركيا، مما جعل اللعبة تحصل على شعبية أكثر على مستوى العالم، وبالرغم من أنها أكثر الرياضات كلفة، إلى أن عوائدها الاقتصادية كبيرة.

ويجب أن تتوافق السيارات المشاركة في بطولة الجائزة الكبرى مع قوانين ولوائح مشددة، حيث يجب ألا يقل الارتفاع الكلي للسيارة عن 95 سم، والعرض عن 180 سم، ويجب ألا يقل وزن السيارة عن 600 كجم بما في ذلك السائق، ويجب أن يكون بالسيارة مقعد واحد للسائق فقط ولا يسمح أبدا بتركيب سقف للسيارة.

وحرصاً على سلامة السائقين فأنه يشترط دوماً أن يكون مكان السائق عريضاً بما فيه الكفاية بحيث يسمح للسائق بمغادرة مقعده عند الطوارئ خلال فترة لا تتجاوز 5 ثوان فقط ولا يسمح أبدا باستخدام محركات تربو أو تلك التي تعمل بشاحن من أي نوع كان ولا يسمح أيضا بتركيب ناقل حركة أوتوماتيكي بالكامل ويشترط ان تعمل السيارة بالدفع الخلفي فقط.