بهذه الخطوات: كيف تنهي علاقتك بالعمل بمهنية؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 ديسمبر 2019
بهذه الخطوات: كيف تنهي علاقتك بالعمل بمهنية؟

قرار الاستقالة من العمل من أسهل الخطوات التي يمكن أن تترك فيها عملك، لكن كيفية الاستقالة أو ترك العمل بعد الحصول على فرصة عمل أخرى أفضل قد تكون الخطوة الأصعب. 

يمكن من خلال خطوات بسيطة أن تترك عملك بمهنية تامة، مع الحفاظ على علاقتك الجيدة مع المديرين وزملائك، فقط اتبع الخطوات التالية: 

الخطوة الأولى إبلاغ مديرك المباشر: 

المدير هو أول شخص يجب إعلامه بقرار مغادرتك للعمل، حتى إذا كان هو المتسبب في هذا القرار بشكل مباشر أو غير مباشر. الإبلاغ الشخصي والمباشر لمديرك من أهم خطوات الاحتراف في العمل والمهنية، دون الحاجة إلى أشخاص يسربون الخبر بشكل خاطيء وقد يؤثر ذلك سلبياً على حياتك المهنية فيما بعد. 

الخطوة الثانية قلل من تفاصيل الاستقالة: 

من الأفضل عدم مشاركة الآخرين تفاصيل عملك الجديد، يمكنك أثناء تقديم الاستقالة أن تكتفي بأنك وجدت وظيفة أخرى مناسبة لك وعليك مغادرة الوظيفة الحالية مع تحديد تاريخ المغادرة.

الخطوة الثالثة تقديم الاستقالة بمدة كافية: 

عليك التأكد من فترة تقديم الاستقالة ومغادرة العمل من عقدك الحالي، هناك بعض الشركات لا تسمح بترك العمل إلا بعد مرور من 7 إلى 15 يوماً من تاريخ تقديم الاستقالة. 

الخطوة الرابعة احذر الاستقالة شفاهية: 

تأكد من تقديم الاستقالة بشكل كتابي وليس شفاهية، حتى لا تتعرض للمسألة القانونية للغياب من العمل. عليك فقط اختيار الجمل الاحترافية في تقديم الاستقالة وتوضيح الأسباب بشكل بسيط ومختصر وتقديم الشكر للمديرين والزملاء على الفترة التي عملت فيها معهم. تجنب المواقف السلبية في إشعار استقالتك.

الخطوة الخامسة كُن مستعداً للمغادرة في اللحظة ذاتها: 

تأكد قبل تقديم إشعار الاستقالة من حذف جميع الأشياء الخاصة بك من الشركة، مع التأكد من أن جميع متعلقاتك لم تبقى في الشركة؛ استعداداً لموافقة المدير على الاستقالة فوراً دون الحاجة لانتظار عدة أيام أخرى.