بفضل مسابقة: حل لغز عمره 250 عاماً نُقش على صخرة قديمة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 فبراير 2020
بفضل مسابقة: حل لغز عمره 250 عاماً نُقش على صخرة قديمة

لغز غامض محفور على صخرة منذ أكثر من 250 عاماً أثار الفضول في غرب فرنسا، حتى بدأ في الكشف عنه بفضل مسابقة انطلقت العام الماضي، حيث أثارت حماسة كبيرة بعد إعلان نتائجها مؤخراً.

اللغز المنقوش يأتي على صخرة في منقة بريتانييه- غرب فرنسا- حيث قال دومينيك كاب، رئيس بلدية بلوغاستيل-داولاس بالقرب من بريست، أن اللغز قد تم الكشف عنه خلال مؤتمر صحفي، من خلال أسماء الفائزين في المسابقة، التي تهدف إلى ترجمة هذه الكتابات الغامضة.

وقال رئيس البلدية: "لدينا مساران مختلفان للغاية، لكن في النهاية نتوصّل إلى خلفية مشابهة تتحدّث عن بحّار قضى في البحر وشخص مقرب منه حفر هذه الصخرة تكريماً له"، توضيحاً لشرح الفرضيتين اللتين اختارتهما لجنة تحكيم المسابقة، وفق ما جاء بموقع سكاي نيوز العربية عن "فرانس برس". 

ويوجد موضع هذه الصخرة على شاطئ لا يمكن الوصول إليه إلا في حالة الجزر، حيث حفر عليها من جهة واحدة بحروف كبيرة في معظمها، مع بعض الرسومات من ضمنها رسم لمركب شراعي، كذلك حفر تاريخين يعودان إلى العامين 1786 و1787.

وأفاد الفائزان بالمسابقة أن النص المكتوب على الصخرة القديمة يأتي باللغة المحلية، حيث إن لجنة التحكيم المؤلفة من مؤرخين، اختارت فرضيتين من أصل 61 فكرة، قدمت في 30 نوفمبر معظمها لفرنسيين، مع وجود مشاركين من البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية وتايلاند وروسيا وإسبانيا إيطاليا والإمارات.

وجاءت الفرضيتان على النحو التالي، الأولى "طرحها نويل رينيه توديتش، الأستاذ في اللغة الإنجليزية والمتخصص في الدراسات السلتية، تتحدّث عن الجندي سيرج لو بريس، الذي قضى في البحر من جراء عاصفة، فيما قام غريغوار هالوتو جندي آخر بحفر النص على شرفه"، كما يؤكد توديتش أن اقتراحه "دقيق بنسبة 80%".

فيما جاءت الفرضية الثانية، للفرنسيان الفرنسيان روجيه فليغو وهو مراسل صحفي وكاتب، آلان روبيه رسام الكاريكاتير ومؤلف قصص مصوّرة، حيث تتحدّث هذه الفرضية عن شخص يعبّر عن غضبه تجاه المسؤولين عن وفاة صديقه.

وأشار دومينيك كاب، رئيس بلدية بلوغاستيل-داولاس بالقرب من بريست: "إلى أن الطريق لا يزال طويلا لكشف اللغز بالكامل، كما أنه لم يتمّ فك رموز أجزاء معينة من النص".

يذكر أن المسابقة انطلقت في مايو الماضي، حيث شارك فيها نحو 600 شخصاً، التي ترافقت مع جائزة مالية قدرها ألفا يورو. وكانت أثارت المسابقة حماسة الصحافة المحلية والأجنبية، كما كُتِب أكثر من 200 مقال عن الصخرة والقرية بلغات عديدة.