بسبب إصابة زوجته بكورونا: عزل رئيس وزراء كندا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 مارس 2020
بسبب إصابة زوجته بكورونا: عزل رئيس وزراء كندا

أفاد مكتب رئيس وزراء كندا جاستن ترودو بأن نتائج الفحوصات الطبية لـ فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، التي خضعت لها زوجته جاءت إيجابية.

وجاء نص البيان الصادر عن مكتبه، على النحو التالي: "صوفي غريغوار ترودو خضعت لفحص كوفيد-19 اليوم، الاختبار جاء إيجابياً؛ لذا ستبقى في عزلة حالياً. لكنها تشعر بأنها بحالة جيدة، حيث تتخذ كل الخطوات الموصى بها، وتبقى أعراضها خفيفة".

وحول الحالة الصحية لرئيس الوزراء، أشار البيان إلى أن: رئيس الوزراء بصحة جيدة ولا تظهر عليه أعراض، حيث تم عزله كإجراء وقائي. وبعد نصيحة من الأطباء، سيبقى ترودو في عزلة لمدة 14 يوماً، كما سيواصل رئيس الوزراء تأدية واجباته بالكامل، وسيخاطب الكنديين غداً".

ونتيجة ذلك، ألغى ترودو اتصالاته الهاتفية مع "قادة دوليين"، التي من المقرر أن تحدث خلال يومي الخميس والجمعة، في أوتاوا مع رؤساء وزراء المقاطعات والأقاليم الكندية.

وتابع البيان: "أن ترودو ونائبته كريستيا فريلاند سيجريان اتصالات هاتفية مع حكام المناطق؛ لمناقشة تدابير جماعية للحد من انتشار كوفيد-19 وإبقاء الكنديين سالمين".

الإجراءات اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد:

في الوقت ذاته، سجلت حكومة كيبيك 13 حالة، لذا أعلنت عدة تدابير حاسمة؛ لمنع تفشي فيروس كورونا في هذه المقاطعة، داعية بشكل خاص المسافرين العائدين من الخارج لوضع أنفسهم في العزل لمدة 14 يوماً. كذلك أعلنت الحكومة المحلية منع التجمعات لأكثر من 250 فرداً، مع دعوتها للمواطنين إلى العمل من المنزل متى كان ذلك ممكناً.

وعقد فرنسوا لوغو، رئيس وزراء كيبيك، مؤتمر صحفي، قال فيه: " إنه على جميع الأشخاص العائدين من الخارج ولديهم عوارض مشابهة لعوارض الزكام، وضع أنفسهم في حجر طوعي لمدة 14 يوماً، حيث إن هذا الإجراء إلزامي للموظفين في كيبيك العائدين من الخارج لا سيّما للعاملين في قطاعي الصحة والتعليم".

وأضاف رئيس الوزراء، أثناء كلمته: "حتى الآن، جائحة فيروس كورونا تحت السيطرة في كيبيك، لكن نحن في أزمة ستدوم أشهراً، كما أن الأسبوعين المقبلين سيكونان حاسمين، لذا من المقرر إعلان تدابير دعم للقطاع الخاص خلال الأيام المقبلة".

في سياق متصل، أكدت رئيسة بلدية مونتريال فاليري بلانت عدم استبعاد احتمالية وضع الجزيرة وسكانها الذين يقدرون بمليونين نسمة، قيد حجر صحي.

كما أفادت مقاطعة أونتاريو التي أحصت 60 إصابة، حتى يوم الخميس، استمرار إغلاق مدارسها حتى 5 إبريل المقبل. كما تم إلغاء مسابقة "جونو" الموسيقية الكندية على خلفية انتشار الفيروس، التي كان من المقرر عقدها يوم الأحد المقبل، في مقاطعة ساسكاتشوان، التي تقع غرب البلاد، كذلك إلغاء مسيرة يوم القديس باتريك في مونتريال المقررة في 22 مارس الجاري.

يذكر أن كندا، حتى أمس الخميس، سجلت أكثر من 150 إصابة بالفيروس، يأتي الأغلبية في أونتاريو في وسط الدولة، وكولومبيا البريطانية في غرب البلاد، كما سجلت حالة واحدة حتى ذلك الوقت.