بدون وقود.. الكشف عن طائرة يمكنها التحليق عاماً متواصلاً !

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 مايو 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
بدون وقود.. الكشف عن طائرة يمكنها التحليق عاماً متواصلاً !

تعمل العديد من الشركات على تطوير الطائرات، لاستخدام الطاقة الشمسية أو ما يطلق عليها الطاقة النظيفة، في تشغيلها، ولعل جهود التطوير المُتواصلة دخلت مرحلة جديدة، حينما تم الكشف عن "PHASA-35" طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية، ولديها القدرة على التحليق لمدة تصل إلى عام بدون وقود أو صيانة. 

وفي التفاصيل، تَبذل كُلاً من "BAE Systems" و"Prismatic" جهوداً حثيثة في إنجاز تطوير هذه الطائرة التى تصنف في فئة الطائرات الكهربائية الشمسية، وَسط أنباء عن اعتمادها لتنفيذ بعض مهمات الجيش البريطاني. 

طائرة حديثة تعتمد على الطاقة الشمسية

وبحسب الخبراء فإنه من المرجح أن تقلع الطائرة في أول رحلة تجريبية في وقت مبكر من 2019.

  • كيف تعمل الطائرة؟ 

بحسب المعلومات المتاحة، فإن الطائرة ستعتمد على خلايا شمسية خفيفة الوزن على جناحيها مما يعطيها سهولة في الحصول على الطاقة الشمسية لتشغيل محركاتها طوال النهار، بالإضافة إلي تخزين بعض الطاقة لإستخدامها في شحن بطارياتها لتعمل طوال الليل. 

قد يعجبك: شاهد لحظة تحطم طائرة خلال عرض جوي في الصين

من المرجح أن تستخدم "PHASA-35"-التى لا تحمل ركاباً- في أعمال المراقبة والاتصلات بالمناطق النائية، بالإضافة إلي إمكانية تقديم بعض الخدمات بتكلفة منخفضة. 

  • أبعاد الطائرة: 

صممت الطائرة بأجنحة بلغ طول الواحد منها 35 متراً، وبوزن 150 كيلوغرام، ويأتي تصميم الطائرة بطريقة تسمح لها التحليق على ارتفاعات عالية لفترة طويلة من الزمن، وذلك يجعلها تحلق على ارتفاع يصل لـ 21 ألف متر. 

  • أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية:

في مارس 2015 الماضي، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن انطلاق أول محاولة للطيران حول العالم بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية، والتي حملت اسم «سولار إمبلس2» من مدينة أبو ظبي، متجهة نحو الشرق.

أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية
وفي أول تجربة أُعلن عن تأخر الإقلاع لمدة نصف ساعة بعد أن طلب المهندسون بعض الوقت لفحص عدة أمور في الطائرة عبر غرفة التحكم من موناكو.

وبلغ وزن هذه الطائرة 2300 كيلوغرام، هذا بالإضافة إلي أن المسافة بين جناحيها تزيد على مثيلتها في طائرة الركاب بوينغ 747.