بالصور: كل ما تود معرفته عن حساب المواطن السعودي: هدفه وآلية التسجيل!

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 ديسمبر 2017
بالصور: كل ما تود معرفته عن حساب المواطن السعودي: هدفه وآلية التسجيل!

أطلقت المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة العمل برنامج "حساب المواطن" المعني بتخفيف آثار الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه المملكة على الأسر منخفضة ومتوسطة الدخل.

في هذه الجولة المعلوماتية المصورة نسلِّط الضوء على كل ما يخص "حساب المواطن"، من آلية التسجيل فيه والعائد منه على المواطن السعودي وشروط التسجيل فيه، إلى غير ذلك من المعلومات الهامة.

مع انطلاقه غداً: تعرف على قيمة بدل "حساب المواطن" السعودي

أقرت المملكة العربية السعودية برنامج "حساب المواطن" في ديسمبر الماضي، وهو يعد أول برنامج حكومي من نوعه؛ إذ يشمل جميع أشكال الدعم عبر منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي، للفئات الأكثر استحقاقاً.

وتهدف المملكة من البرنامج إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، على الأسر ضعيفة ومتوسطة الدخل، من خلال توفير الدعم في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

وتتضمن سياسات البرنامج مراجعة المبالغ المقررة لدعم المواطنين كل 3 أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقاً للتغيرات.

ووصل عدد المشتركين في البرنامج الاقتصادي إلى أكثر من 3.7 مليون أسرة، بإجمالي 13 مليون شخص بين رب أسرة وتابع لرب الأسرة، منذ فتح باب التسجيل في فبراير من العام 2017.

«حساب المواطن» .. شاهد كيف ستعوض السعودية المواطنين بعد رفع الدعم

وحسبما أعلنت وزارة العمل السعودية، فإن أول إيداع للمستحقين من "حساب المواطن" في دورته الأولى، سيكون في 21 من ديسمبر2017، وسيتك الإعلانُ عن المبالغ وتفاصيلها بشكل واضح.

وعن شروط التسجيل في البرنامج، فقد اشترطت سياسات حساب المواطن أن المستفيد سعودي الجنسية، وأن يكون المستفيد مقيماً بشكل دائم داخل المملكة، وعدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، إلى جانب توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

ووفق هذه الشروط فإن الفئات المستثناة من البرنامج تمثلت في ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملي بطاقات التنقل.

وقد أعلن مسؤولو الحساب أن يوم 16 ديسمبر المقبل سيكون آخر موعد للتسجيل في البرنامج، وتأتي خطوات التسجيل ممثلة في 3 خطوات رئيسية الأولى هي التسجيل عبر الموقع الإلكتروني على الإنترنت، ثم مرحلة الأهلية وأخيراً مرحلة الاستحقاق النقدي وصرف البدلات.

مع انطلاقه غداً: تعرف على قيمة بدل "حساب المواطن" السعودي

أما عن المبالغ المقدمة من البرنامج للأسر المستحقة، فإنها تختلف حسب درجة ثراء الأسرة المستهدفة، ومن المقرر أن يتم تعويض الأسر السعودية منخفضة الدخل فقط بشكل كامل عن عبء الإصلاحات الاقتصادية؛ فالعائلة المكونة من 6 أفراد ودخلها الشهري يصل إلى 8699 ريالاً؛ قد تحصل على إعانة شهرية قدرها 1200 ريال.

وبحسب السلطات السعودية، فإن الحكومة ستتحمل ما بين 20 و25 مليار ريال في عام 2017، وسترتفع هذه التكلفة إلى ما بين 60 و70 مليار ريال في عام 2020. على أن تقدم مبالغ الإعانات نقداً للمواطنين.

وبإمكانكم متابعة الحساب الرسمي لبرنامج "حساب المواطن" على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لمتابعة الأخبار الجديدة والإعلان عن المستحقين أولاً بأول.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة