اللاعب البرازيلي، الساحر رونالدينيو

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: السبت، 19 يونيو 2021
اللاعب البرازيلي، الساحر رونالدينيو

الساحر البرازيلي المبدع، وصاحب المهارات الكروية العالية؛ رونالدينو الفتى الذي تغنى به العالم وبانجازاته الكروية مجبراً أغلب مشجعي الكرة على احترامه بفضل أدائه الكبير، شهرته الكروية وأرقامه القياسية دفعت بشركة Nike للتعاقد معه، ثم قامت الشركة بعد فوزه بالكرة الذهبية بتكريمه من خلال صنع أحذية خاصة برونالدينو، تحتوي على أربعة وعشرين قيراط من الذهب في الكعب مع شعار الشركة وأول حرف من اسمه بالإضافة إلى رقم قميصه عشرة.

 

نشأة اللاعب البرازيلي رونالدينيو

ولد رونالدو دي أسيس موريرا (Ronaldo de Assis Moreira) الملقب برونالدينهو في بورتو أليغري بالبرازيل عام 1980، والدته دونا أسيس عملت مندوبة مبيعات في مجال مستحضرات التجميل بالإضافة إلى أنها درست لتصبح ممرضة، أما والده جواو دي أسيس موريرا كان عامل بناء في مجال السفن، ولاعب كرة قدم في فريق كروزيرو اسبورتي كلوب (Cruzeiro Esporte Clube)، ومع بلوغ رونالدينو الثامنة توفي والده نتيجة أزمة قلبية.

لدى رونالدينو أخت تعمل كمنسقة إعلامية معه، بالإضافة إلى أخيه روبرتو الذي كان لاعب كرة قدم كذلك، ويعمل حالياً كمدير أعمال لرونالدينو.

 

دخول رونالدينو عالم كرة القدم

لعب رونالدينو بالشارع كغيره من نجوم الكرة في بداياتهم، حيث كان يلعب لمدة خمس ساعات يومياً، انطلق في رحلته بعالم كرة القدم من فريق غريميو (Grêmio) بفئة شباب، إلى أن وصل إلى الفريق الأول في عام 1998، وكانت أولى مشاركاته في كأس ليبرتادوريس (Copa Libertadores).

تمكن الشاب البرازيلي في عام 1999 من إحراز ثلاثة وعشرين هدفاً خلال ثماني وأربعين مباراة لعبها مع غريميو في مختلف المسابقات، أما في عام ألفين فقد أصبح ذو معدل تهديفي عالي فوصل إلى واحد وأربعين هدفاً في تسع وأربعين مباراة مع ناديه؛ هذا مالفت الأنظار إليه بشكلٍ كبير، وقد حاول نادي أرسنال (Arsenal) الحصول على خدمات رونالدينو، لكنه فشل في ذلك كونه لم يتمكن من الحصول على تصريح عمل لأنه كان من خارج الاتحاد الأوروبي ولم يلعب مباريات دولية كافية.

ماذا حقق رونالدينو مع غريميو؟

  1. كأس سول ميناس، في عام 1999.
  2. بطولة غاوتشو، في عام 1999.
 

رونالدينهو في باريس سان جيرمان

في عام 2001 وقع رونالدينو عقداً مع نادي باريس سان جيرمان (Paris Saint-Germain) لمدة خمس سنوات مقابل خمسة ملايين يورو، ونال القميص رقم واحد وعشرين، وضمت تشكيلة باريس سان جيرمان في ذلك الوقت البرازيلي ألويسيو (Aloísio)، لاعب الوسط جاي جاي أوكوشا (Jay-Jay Okocha)، المهاجم الفرنسي نيكولا انيلكا (Nicolas Anelka).

لعب رونالدينو مع باريس كبديل في أول مباراة بالدوري الفرنسي، حيث دخل بديلاً أمام نادي أوكسير (Auxerre)؛ وانتهت المباراة بالتعادل بهدف لمثله. أمضى الدولي البرازيلي غالبية الأشهر الأولى على مقاعد الاحتياط، وسجل أول أهدافه في شباك ليون (Lyon).

بعد انتهاء العطلة الشتوية في الدوري الفرنسي، عاد رونالدينو بحماسةٍ أكبر ليسجل أربعة أهداف خلال أربع مباريات متتالية ضد (موناكو، رين، ولنس ولوريان)؛ هذا ما ساعده على اللعب بشكل أكبر مع الفريق، لينهي الموسم برصيد ثلاثة عشر هدفاً في مختلف المسابقات، كما وصل إلى نصف نهائي كأس الدوري الفرنسي قبل الخروج على يد بوردو (Bordeaux)، واستطاع رونالدينو تسجيل هدفين خلال البطولة في شباك غانغان (Guingamp).

في موسم 2002/2003 حصل رونالدينو على القميص رقم عشرة مع باريس سان جيرمان، وشارك في مباراة الفريق مع منافسه الشرس مارسيليا (Marseille)، ليتمكن من احراز هدفين خلال المباراة التي انتهت بفوز الباريسيين بثلاثة لهدف. وأكمل البرازيلي هذا التألق بتسجيل هدفين في مرمى بوردو خلال كأس فرنسا ليصل إلى المباراة النهائية ضد فريق أوكسير الذي نال اللقب بهدفين لهدف، بعد هذا كله أصبح رونالدينو ذو شعبية كبيرة لدى أنصار النادي الباريسي، لكنه صدم الجماهير برغبته في مغادرة النادي لعدم التأهل إلى أي بطولة أوروبية.

ماذا حقق رونالدينو مع باريس سان جيرمان؟

  • كأس إنترتوتو الأوروبي (UEFA Intertoto Cup): في عام 2001.
 

رونالدينيو في برشلونة

تمكن نادي برشلونة من الظفر بخدمات رونالدينو عام 2003 مقابل ثلاثين مليون جنيه استرليني. كانت أول مشاركة له مع البلوغرانا خلال لقاء ودي مع ميلان (Milan) في العاصمة الأميركية واشنطن، وكان أول أهدافه في مرمى اشبيلية (Sevilla) خلال الدوري الإسباني.

لكن بعد ذلك تعرض رونالدينو لإصابة أبعدته عن الملاعب، لتكون عودته في النصف الثاني من الموسم؛ في تلك الفترة تراجع ترتيب برشلونة في الدوري المحلي، لكن بعدها تمكن رونالدينو مع زملائه من احتلال المركز الثاني في الليغا، وكان رصيد البرازيلي خمسة عشر هدفاً على لائحة الهدافين.

في موسم 2004/2005 فاز رونالدينو بلقب الدوري الإسباني، أما في دوري أبطال أوروبا (UEFA Champions League) فقد خرج برشلونة من دور الستة عشر على يد نادي تشيلسي (Chelsea).

مدد رونالدينو عقده مع برشلونة بعد ذلك لمدة سنتين مع سماح المغادرة بشرط جزائي قدره خمسة وثمانين مليون جنيه استرليني، وقد شهد هذا الموسم تسجيل البرازيلي لهدفين في شباك ريال مدريد (Real Madrid) لينال التصفيق من قبل مشجعي الملكي في مشهدٍ نادر على ملعب سانتياغو برنابيو (Santiago Bernabéu).

وقد صرح رونالدينو" لن أنسى أبداً هذا لأنه من النادر جداً لأي لاعب كرة القدم أن ينال الإشادة بهذه الطريقة من قبل مشجعي الفريق الخصم"، وقد كان هذا أحد أفضل مواسم البرازيلي مع برشلونة، فقد نال لقب دوري أبطال أوروبا على حساب أرسنال بهدفين لهدف، بالإضافة إلى الدوري الإسباني مودعاً الموسم بستة وعشرين هدفاً منها سبعة أهداف في دوري أبطال أوروبا.

رونالد وخمسين هدف موسم 2006

تمكن رونالدينو في عام 2006 من تسجيل هدفه الخمسين في الدوري الإسباني، وكان خلال مباراة برشلونة وفياريال (Villarreal)، كما تأهل مع فريقه إلى نهائي كأس العالم للأندية ضد إنترناسيونال (Internacional) البرازيلي، الذي تمكن من إحراز اللقب بهدفٍ نظيف، وقد سجل رونالدينو هدف واحد خلال البطولة، ونال الكرة البرونزية.

رونالدينو والموسم الأخير مع برشلونة

وصل رونالدينو في موسم 2007/2008 للمباراة رقم مئتين مع برشلونة في الدوري الإسباني، لكنه كان عاماً سيئاً للبرازيلي بعد تعرضه لإصابةٍ قوية في عضلات قدمه اليمنى فلم يلعب كثيراً مع النادي، ورغم ذلك سجل خلال الموسم تسعة أهداف في ست وعشرين مباراة لعبها بجميع المسابقات.

فيما بعد أعلن رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا (Joan Laporta)، أن رونالدينو في حاجة إلى "تحدي جديد"، في إشارة منه إلى ضرورة رحيل البرازيلي عن النادي الكتالوني.

ماذا حقق رونالدينو مع برشلونة؟

  1. الدوري الإسباني: مرتين (2004/2005، 2005/2006).
  2. كأس السوبر الإسباني: مرتين في عامي 2005، 2006.
  3. دوري أبطال أوروبا: في موسم 2005/2006.
 

رونالدينيو في ميلان

في عام 2008 قدم مانشستر ستي عرضاً لرونالدينو بأكثر من خمسة وعشرين مليون جنيه استرليني، لكن البرازيلي فضل الانتقال إلى ميلان براتب سنوي بلغ قرابة خمسة جنيه استرليني، وحمل القميص رقم ثمانين.

سجل رونالدينو أول أهدافه في شباك انتر ميلان (Inter Milan) ليكون هدف الفوز الوحيد في ديربي ميلانو، كما أحرز هدفين ضد سامبدوريا (Sampdoria)، أما أوروبياً فقد كان أول أهدافه في مرمى براغا (Braga) في مرحلة المجموعات بكأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حالياً)، وأنهى رونالدينو الموسم برصيد عشرة أهداف خلال اثنين وثلاثين مباراة في جميع البطولات.

تعرض رونالدينو لانتقادات كثيرة بسبب السهر المتكرر في أغلب الليالي، حيث تراجع بدنياً مما تسبب ببقائه على مقاعد البدلاء أغلب المباريات.

موسم 2009/2010

استمر رونالدينو على مقاعد البدلاء مع تغيير مركزه من لاعب خط الوسط المهاجم إلى جناح أيسر، وشهد هذا الموسم تسجيله أول هاتريك (ثلاثة أهداف) مع ميلان، كما أحرز هدفين في مرمى يوفنتوس (Juventus)، أما في دوري أبطال أوربا فقد شارك خلال مباراة مانشستر يونايتد (Manchester United) وسجل هدف وحيد.

ماذا حقق رونالدينو مع ميلان؟

  • الدوري الإيطالي موسم 2010/2011.
 

رونالدينو يعود إلى بلاد السامبا

في عام 2011 قرر رونالدينو العودة إلى بلاده والانضمام إلى فريق فلامنجو (Flamengo) في عقد يمتد حتى عام 2014، وكان في استقباله أكثر من عشرين ألف متفرج.

سجل رونالدينو أول أهداف في شباك بوافيستا (Boavista) وانتهت المباراة بفوز فلامنجو بثلاثة أهداف مقابل اثنين، وحصد مع الفريق بعد شهرين لقب الدوري البرازيلي، لكن العلاقة لم تستمر على مايرام بين رونالدينو وفريقه؛ فقد قام برفع دعوى قضائية ضد فلامنجو بدعوى عدم دفع راتبه لمدة أربعة أشهر ليقرر بعد ذلك إنهاء عقده مع الفريق.

ماذا حقق رونالدينو مع فلامنجو؟

  • لقب الدوري البرازيلي في عام 2011.

رونالدينو ينتقل إلى أتلتيكو مينيرو

بعد أربعة أيام من مغادرة رونالدينو لفلامنجو؛ انضم إلى أتلتيكو مينيرو (Atlético Mineiro) في عقدٍ يمتد لستة أشهر، وارتدى القميص رقم تسعة وأربعين في إشارة إلى سنة ميلاد والدته متخلياً عن رقمه المفضل عشرة.

كانت أول مشاركات رونالدينو أمام جالو (Galo)، في حين سجل أول أهدافه ضد نايوتيكو (Náutico) من ركلة جزاء، واحتل مع أتلتيكو مينيرو المركز الثاني في الدوري البرازيلي الذي اختير فيه أفضل لاعب، بالإضافة إلى ذلك فقد تأهل إلى كأس ليبرتادوريس (Libertadores).

في العام الثاني ساعد رونالدينو ناديه على الفوز بأول لقب في بطولة ليبرتادوريس لأول مرة في تاريخه على حساب اولمبيا (Olimpia) الباراجواياني ، وسجل أربعة أهداف خلال البطولة.

بعد ذلك توصل رونالدينو إلى اتفاق مع أتلتيكو مينيرو لإنهاء عقده بشكل نهائي ومغادرة النادي.

ماذا حقق رونالدينو مع أتلتيكو مينيرو؟

  • بطولة مينيرو، في عام 2013.
  • بطولة ليبرتادوريس، في عام 2013.
  • بطولة ريكوبا سودأمريكانا، في عام 2014.

رونالدينو إلى كويريتارو

بعد أن أصبح رونالدينو لاعباً حراً، انضم في عام 2014 إلى نادي كويريتارو (Querétaro) المكسيكي لمدة عامين، وبدأ بقوة مع الفريق فتمكن من تسجيل عدد من الأهداف خلال الدوري المكسيكي منها اثنان في مرمى نادي أميركا (América) حامل اللقب الدوري المكسيكي، لينال التصفيق من جمهور أميركا بعد أهدافه على ملعب الأزتيك في مباراة انتهت بفوز كويريتارو بأربعة أهداف دون رد، وأنهى رونالدينو الموسم برصيد ثمانية أهداف خلال تسع وعشرين مباراة.

لم يكمل رونالدينو عقده مع كويريتارو بل فضل الانتقال إلى فلومينينسي، وشكر الجماهير المكسيكية على محبتها وتشجيعها له.

رونالدينو مع فلومينينسي

في عام 2015 أعلن رونالدينو عن توقيعه لعقد مع فلومينينسي (Fluminense) البرازيلي لسنة ونصف، لكنه لم يكمل المدة، بل لعب الدولي البرازيلي فقط تسع مباريات خلال شهرين، بعدها قرر الطرفان إنهاء العقد بالتراضي، وقد تعرض رونالدينو لانتقادات من جماهير النادي بسبب أدائه المتواضع.

 

رونالدينهو مع المنتخب البرازيلي

يعتبر رونالدينو من اللاعبين القلائل الذين في جميع الفئات العمرية مع منتخب بلاده، حيث بدأ في عام 1997 وكان جزءاً من المنتخب البرازيلي الذي فاز ببطولة كأس العالم تحت سن السابعة عشرة، ونال رونالدينو جائزة الكرة البرونزية في البطولة.

في عام 1999 شارك رونالدينو بكوبا أميركا للشباب وسجل ثلاثة أهداف، ثم لعب في بطولة العالم لكرة القدم للشباب في نفس العام، وأقصيت البرازيل من دور الربع نهائي على يد أوروغواي، وشهدت البطولة تسجيل رونالدينو ثلاثة أهداف.

استدعاء رونالدينو للمنتحب الأول

شهد عام 1999 أولى مشاركات رونالدينو مع المنتخب الأول، حيث لعب ضد لاتفيا في مباراة انتهت بفوز السامبا بثلاثة أهداف دون رد، وكان أول أهدافه في كوبا أميركا التي جرت في نفس العام.

بعد ذلك استدعيّ رونالدينو إلى كأس القارات، البطولة التي سجل في جميع مبارياتها باستثناء النهائية، كما أحرز هاتريك في النصف نهائي بشباك المملكة العربية السعودية، لكن البرازيل خسرت البطولة لصالح المكسيك التي فازت بنتيجة أربعة أهداف لثلاثة. وفاز رونالدينو بجائزة الكرة الذهبية والحذاء الذهبي خلال البطولة.

في عام 2000 شارك رونالدينو في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت باستراليا مع المنتخب البرازيلي تحت سن الثالثة والعشرين، وتمكن من إحراز هدف واحد في أربع مباريات، قبل أن تقصى البرازيل في دور الربع نهائي من البطولة على يد الكاميرون.

كأس العام 2002

كان اسم رونالدينو ضمن بعثة المنتخب البرازيلي المشارك في كأس العالم 2002، حيث شكل خط هجوم قوي مع رونالدو وريفالدو، وكان أول أهداف رونالدينو بدور المجموعات في شباك الصين، لتنتهي المباراة بفوز السامبا برباعية نظيفة، واستطاع لاعبوا البرازيل الوصول إلى المباراة النهائية و إحراز اللقب على حساب ألمانيا بهدفين دون رد، وكان مجمل مشاركات رونالدينو في البطولة خمس مباريات مسجلاً هدفين.

كأس القارات

شارك رونالدينو في كأس القارات عام 2003، لكن البرازيليين لم يحالفهم الحظ بل خرجوا من دور المجموعات. وبعد ذلك استبعد الدولي البرازيلي من المنتخب المشارك في كوبا أمريكا (Copa América) عام 2004، بعد قرار المدرب كارلوس ألبرتو باريرا (Carlos Alberto Parreira) الاعتماد على الاحتياط بشكل أكبر.

في عام 2005 كان رونالدينو من بين اللاعبين المشاركين بكأس القارات 2005، ولم تخيب البرازيل آمال جماهيرها هذه المرة بل فازت باللقب على حساب الأرجنتين بأربعة أهداف لهدف، ونال رونالدينو الكرة البرونزية بتسجيله لثلاثة أهداف خلال البطولة.

كأس العالم 2006

شكل رونالدينو مع ادريانو ورونالدو وكاكا خطاً هجومياً للمنتخب البرازيلي خلال بطولة كأس العالم 2006، لكنهم لم يحققوا المطلوب منهم فلم يسجلوا سوى ستة أهداف فقط، وقد وصل راقصوا السامبا إلى دور الربع النهائي أمام فرنسا، التي قضت على آمالهم بثلاثة أهداف مقابل هدف يتيم وبالتالي الخروج من البطولة، ولم يسجل رونالدينو أي هدف خلال المباريات التي لعبها.

الميدالية الأولمبية 2008

سجل رونالدينو في عام 2007 أول هدف له مع المنتخب منذ المباراة النهائية لكأس القارات 2005، بعد صيامٍ عن التهديف دام مدة عامين تقريباً.

أما في عام 2008 كان اسم رونالدينو ضمن تشكيلة البرازيل المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، وقاد الفريق إلى الفوز على نيوزيلندا بخماسية نظيفة، حيث كان نصيبه منها هدفين، قبل أن يقصي أبناء السامبا على يد الأرجنتين في الدور النصف نهائي، وأنهت البرازيل البطولة بالحصول على الميدالية البرونزية بعد الفوز على بلجيكا بثلاثية نظيفة.

كأس العالم 2010 و2014

لم يستدعيّ مدرب البرازيل دونجا (Dunga) اللاعب رونالدينو إلى المنتخب المشارك في كأس العالم 2010، كما استبعد كل من الكسندر باتو وادريانو، ورونالدو؛ رغبةً منه بالابتعاد عن أسلوب اللعب الكلاسيكي المعتاد والاعتماد على لاعبين جدد في المنتخب.

أما في عام 2011 فقد عاد رونالدينو إلى المنتخب الوطني تحت قيادة المدرب مانو مينيزيس (Mano Menezes)، حيث لعب مباراة ودية ضد غانا، وفازت السامبا بهدف نظيف، كما لعب مباراة أخرى أمام المكسيك وساعد بتسجيل هدف الفوز، بعد ذلك تولى تدريب البرازيل لويز فيليبي سكولاري (Luiz Felipe Scolari) الذي اعتمد على رونالدينو في عدد من المباريات، لكنه في النهاية لم يستدعيه إلى كأس العالم 2014.

ماذا حقق رونالدينو مع البرازيل؟

  1. كوبا أميركا، في عام 1999.
  2. كأس العالم، في عام 2002.
  3. كأس القارات، في عام 2005.
  4. كأس العالم لكرة القدم تحت سن السابعة عشرة، في عام 1997.
  5. كوبا أميركا تحت سن السابعة عشرة، في عام 1997.
 

أسلوب لعب الساحر رونالدينهو

يعتبر رونالدينو من أفضل لاعبي العالم ذوي المهارات الكروية العالية، فهو ممن يحسب له المدافعين كثيراً نتيجة قدرته على القيام بحركات تمكنه من الهروب والتسلل إلى المرمى، دون أن ننسى أن البرازيلي من متخصصي تسديد الركلات الحرة، بالإضافة إلى ذلك فإنه قادر على اللعب في عدة مراكز سواء كمهاجم أو جناح.

من أهم مزايا رونالدينو الكروية: السرعة، خفة الحركة، السيطرة على الكرة، استخدام الخدع للوصول إلى الشباك، كما وصفته قناة ESPN الرياضية " بأنه لاعب ماهر يمتلك حيل لامثيل لها، وصاحب ذخيرة كبيرة من الحركات الماكرة، فهو واحد من أفضل لاعبي كرة القدم وخاصة عند اللعب تحت الضغط".

 

حقائق عن رونالدينو

  • على الرغم من أن الاسم الحقيقي لرونالدينو هو رونالدو لكنه سمي بذلك؛ للتميز بينه وبين مواطنه الظاهرة رونالدو.
  • ظهر رونالدينو على غلاف لعبة الفيفا أكثر من مرة في أعوام (2004، 2006، 2007، 2008، 2009).
  • أزيح الستار عن تمثال لرونالدينو مصنوع من الشمع في متحف مدام توسو هونج كونج عام 2007.
  • أصبح رونالدينو سفيراً لمنظمة اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للطفولة عام 2006، وفيما بعد شارك مع برنامج الأمم المتحدة المعني بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز.
  • في عام 2011 كان رونالدينو سادس أكثر رياضي ذو شعبية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك (Facebook) بعد كل من كريستيانو رونالدو، ميسي، بيكهام، نيمار بالإضافة إلى كاكا، ويمتلك رونالدينو على الفيسبوك قرابة أربعة وثلاثين مليون متابع.
  • حصل رونالدينو في عام 2007 على الجنسية الإسبانية.
  • كان اعلان رونالدينو مع شركة Nike في عام 2005، أول فيديو يحصل على مليون مشاهدة على موقع يوتيوب (YouTube).
  • حصل رونالدينو خلال تواجده في الملاعب على ثلاث بطاقات حمراء.
  • تعرض تمثال رونالدينو للاحتراق في مدينة شابيكو البرازيلية عام 2006.
  • شارك رونالدينو في العديد من المباريات الخيرية مع كبار اللعبة، وذلك لدعم مشاريع مختلفة.
 

جوائز وألقاب حصل عليها رونالدينيو

تعددت الفتيات اللواتي مررن في حياة رونالدينو وقد تراجع أدائه في كثير من الأحيان بسبب السهر في النوادي الليلة والخروج مع صديقاته، وكان من أبرزهن الراقصة البرازيلية جانينا مينديز (Janaína Mendes)، التي أصبح بفضلها أباً في عام 2005، حيث أنجبا طفلاً أطلقا عليه اسم جواو دي أسيس موريرا (João de Assis Moreira).

ثروة رونالدينو

تصل ثروة رونالدينو إلى تسعين مليون دولار، فهو من أبرز اللاعبين الذين يحصدون الأموال، وقد أنفق جزءاً منها على شراء منزل في إسبانيا، بالإضافة إلى السيارات فهو يمتلك:

  • Bugatti Veyron.
  • Audi Q7.
  • Hummer H2.
  • Mercedes Benz E Class.

لدى رونالدينو عقود رعاية مع عدد من الشركات منها (Nike, Pepsi, Coca-Cola, EA Sports, Gatorad ,Danone)، وقد حصل في عام 2006 على تسعة عشر مليون دولار من الدعاية والشركات، وقد ظهر في الإعلانات التجارية مع ديفيد بيكهام وتيري هنري ليونيل ميسي وغيرهم، كما وقع رونالدينو عقداً مع شركة كوكا كولا في عام 2011، ولكن الشركة أنهت العقد بعد سنة واحدة، بسبب قيام البرازيلي بشرب البيبسي خلال مؤتمرٍ صحفي.

جوائز رونالدينو

حصل نجم السامبا رونالدينو خلال مسيرته في عالم كرة القدم على الكثير من الجوائز منها:

  1. الكرة الذهبية في كأس القارات، عام 1999.
  2. الحذاء الذهبي في كأس القارات، عام 1999.
  3. كان ضمن تشكيلة فريق النجوم المختار من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (Fifa)، في عام 2002.
  4. جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم: مرتين عامي 2004، 2005.
  5. الكرة الذهبية، في عام 2005.
  6. جائزة أفضل لاعب بدوري أبطال أوروبا، في موسم 2005/2006.
  7. كان ضمن فريق دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، في مواسم 2004/2003, 2005/2004, 2006/2005.
  8. جائزة الكرة الذهبية البرازيلية، في عام 2009.
  9. أفضل لاعب في أميركا الجنوبية، في عام 2013.

أخيراً.. تعرفنا على مسيرة راقص السامبا رونالدينو والكثير من المعلومات عن انجازاته في عالم كرة القدم، وغيرها من الأخبار، اللاعب البرازيلي الذي يخطط للعب لمدة عام آخر ثم الاعتزال من عالم كرة القدم، وأكدت بعض الأنباء الصحفية عن عروض قدمت له من الهند والصين والولايات المتحدة الأميركية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة