الخضروات تشعر بك وأنت تتناولها!

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 سبتمبر 2016
الخضروات تشعر بك وأنت تتناولها!

اتجه عدد من البشر حول العالم إلى النظام الغذائي المعتمد على الخضروات فقط لعدة أسباب، منها اعتقادهم بأنه أكثر فائدة لصحتهم من اللحوم، وأيضا لشعورهم بالشفقة تجاه الحيوانات خلال عملية ذبحها وهو ما جعلهم يقاطعون تناول لحومها.

ولكن دراسة جديدة أثبتت أن الخضروات أيضا تعاني من عملية تناولها، حيث وجد باحثون من جامعة ميسوري، أن النباتات يمكنها التعرف على الأصوات القريبة منها كصوت تقطيعها والتهامها، ومن ثم يتكون لديها ردود فعل حول هذه التهديدات.

وقالت هيدي آبل، كبيرة الباحثين في قسم علوم النباتات في كلية الزراعة والأغذية والموارد الطبيعية في جامعة «MU»: "إن دراسات سابقة تحققت بالبحث من كيفية استجابة النباتات للطاقة الصوتية، بما فيها الموسيقى"، وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وأضافت الباحثة "باستخدام الليزر وقطعة صغيرة من المواد العاكسة على ورقة نبات، تم قياس رد الفعل الحركي لورقة النبات عند سماع صوت مضغ خضراوات ورقية أخرى، في تجربة قمت بها بالتعاون مع ريكس كوركروفت، الأستاذ في قسم العلوم البيولوجية".

وأثبتت الدراسة أن بعض النباتات ينبعث منها غازات مثل غاز الإيثيلين عند سماعها للأصوات، كما خلصت أيضاً إلى تفاوت ردة فعل النباتات تجاه الأصوات.

بدوره، قال كوركروفت: "إن النباتات تتمتع بالقدرة على التمييز بين مختلف الأصوات، مرجحاً أنهم يشعرون بالاهتزازات الخاصة بعملية التغذية أكثر من أي شيء آخر".

وشددت هذه الدراسة، على أن النباتات لديها العديد من ردود الفعل على أمور بيئية كثيرة، شأنها في ذلك شأن الحيوانات.