الثوم الأسود: فوائده الطبية عظيمة.. ويكافح كل هذه الأمراض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 يناير 2019
الثوم الأسود: فوائده الطبية عظيمة.. ويكافح كل هذه الأمراض

من المعروف طبيًا أن الثوم الأبيض الذي نعرفه يحوي الكثير من الفوائد الصحية والغذائية، إلا أن هذه الفوائد تتضاعف مع الثوم الأسود، الذي يعتبر إيجاده أمرًا صعبًا.

فالثوم الأسود هو ثوم عادي تعرض للحرارة والرطوبة بدرجات محسوبة ولفترات طويلة، وخلال هذه العملية، تتفكك بعض مكوناته وتتحلل، فيكتسب مذاقًا حلوًا بدلًا من المذاق اللاذع المعتاد، وبسبب هذه العملية الطويلة والمعقدة، فإن الثوم الأسود لا يتواجد بسهولة في الأسواق.

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن الثوم الأسود غني بمضادات الأكسدة والألياف، بكميات تفوق تلك الموجودة في الثوم الأبيض العادي، حيث تساعد تلك المواد المفيدة في مكافحة أمراض السرطان والعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري.

كما أن تناول الثوم الأسود يقوي مناعة الجسم، وله تأثير إيجابي على صحة الدماغ، حيث يساعد على تنشيط الذاكرة، ويكافح العديد من الأمراض العصبية والذهنية مثل الزهايمر والخرف ومرض باركنسون.

وأشارت التقارير أن بعض الأبحاث الطبية الحديثة أثبتت أن الثوم الأسود يحتوي على مكونات تساعد على شفاء أنسجة الكبد المتضررة، كما أنه يكفاح تساقط الشعر، ويساعد على إنباته من جديد.

أما عن أضراره، فهي مشابهة للثوم الأبيض العادي، حيث قد يسبب لبعض الأشخاص تهيجًا للجهاز الهضمي، كما أن الأطباء لا ينصحون الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المميعة للدم بتناول الثوم الأسود، حيث قد يؤدي هذا لإصابتهم بنزيف.