الإمارات تحافظ على ترتيبها في هذا التصنيف العالمي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس 2016
الإمارات تحافظ على ترتيبها في هذا التصنيف العالمي

تمكنت دولة الإمارات من المحافظة على تصنيفها في المركز الـ12 عالمياً في مؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمي.

وجاءت هذه النتائج وفقاً لمؤشر الابتكار العالمي 2016 التي أعلن عن تفاصيله في مؤتمر صحفي في المقر الأوروبي للأمم المتحدة في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وكانت الإمارات قد حققت المركز الأول عربيا والـ41 عالمياً من حيث أدائها الشامل في مؤشر الابتكار العالمي وأكدت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات التزامها بمسؤوليتها في توفير أفضل التقنيات لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوصفها المسؤولة عن تطوير البنية التحتية للقطاع بهدف خدمة مشاريع بقية القطاعات وتمكينها من أداء دورها الريادي وتطوير ابتكاراتها استنادا إلى القدرات التقنية والتكنولوجية المتاحة.

ويعتبر مؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي حققت الدولة ضمنه المركز الـ12 على مستوى العالم أول المؤشرات المستهدفة ضمن المؤشر الرئيسي الذي يعرف بمؤشر البنية التحتية أحد المؤشرات الرئيسة السبعة التي يستند إليها تقرير الابتكار العالمي عند قياس مستوى الابتكار في كل دولة.

ويشمل مؤشر البنية التحتية العديد من المؤشرات الفرعية الأخرى أهمها مدى وصول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي تقدمت فيه الدولة من المركز 31 عالميا العام الماضي الى المركز 26 عالمياً العام الجاري كما يشمل المؤشر مدى الاستخدام لتكنولوجيا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي تقدمت فيه الدولة من المركز 21 عالمياً العام الماضي إلى المركز 20 عالمياً العام الجاري.

وحافظت الإمارات على مركزها الـ12 و13 عالمياً في مؤشر الخدمات الإلكترونية الحكومية ومؤشر المشاركة الإلكترونية على التوالي.

وحجزت دولة الإمارات مواقع متقدمة في العديد من المؤشرات العالمية، إذ تبوأت مؤخراً ريادة الدول العربية في مؤشر الجاهزية الشبكية ومؤشر الخدمات الحكومية الإلكترونية كما تقدمت من المركز 40 إلى المركز 38 في نطاق المستوى العلوي ومن المركز 50 إلى المركز 45 في النطاق العلوي لرمز الدولة وذلك ضمن مؤشر الابتكار العالمي نفسه.