إطلاق 7 مبادرات استراتيجية بين السعودية والإمارات.. تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 يناير 2019
إطلاق 7 مبادرات استراتيجية بين السعودية والإمارات.. تعرف عليها

أطلق مجلس التنسيق السعودي الإماراتي، من خلال لجنته التنفيذية، 7 مبادرات استراتيجية بين البلدين، لتوطيد أواصر التعاون الاقتصادي والتنموي في العديد من المجالات. 

وجاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التنفيذية الذي عُقد في أبوظبي، في إطار استراتيجية العزم، مُعلنة عن مبادرات تنموية وعسكرية جاهزة للإطلاق، لتنفيذ الرؤية المشتركة بين البلدين. 

وبين أبرز مجالات التعاون الـ 7 مبادرات، هو إطلاق عملة مشفرة رقمية بين البلدين، تعتمد على تقنية «بلوك تشين»، وتعتمد على استخدام قاعدة بيانات موزعة بين البنكين المركزيين والبنوك المشاركة في المبادرة، بهدف دراسة العملات الرقمية وكيفية إصدارها وتداولها. 

أطلقت اللجنة ايضًا 6 استراتيجيات آخرى، منها الخاص بتسهيل الحركة الجمركية بين البلدين عن طريق نظام «المسار السريع»، ودعم المشروعات الصفيرة والمتوسطة بمساوتها في الفرص مع غيرها من المشروعات، بالإضافة إلى تدعيم الوعي المالي للصغار من سن 7 حتى 18 سنة. 

جاء ايضًا ضمن المبادرات استراتيجية أمن الإمدادات بين البلدين في القطاعات الرئيسية أثناء الأزمات والكوارث، بالإضافة إلى تسهيل عملية سفر ذوي الاحتياجات الخاصة وتوحيد إجراءات السفر، بالإضافة إلى سوق مشتركة للطيران المدني بين البلدين.