أين ترى نفسك خلال 5 سنوات؟ إليك الإجابة الصحيحة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مارس 2020
أين ترى نفسك خلال 5 سنوات؟ إليك الإجابة الصحيحة

أين ترى نفسك خلال 5 سنوات؟ لست بحاجة إلى أن تكون عرافاً مع كرة بلورية للعثور على الإجابة. على الرغم من أنه قد يبدو وكأنه سؤال مخادع، فهو ليس كذلك. الحيلة الوحيدة في الإجابة عنها هي محاولة مواءمة طموحاتك مع شركة معينة.

يجب أن تكون إجابتك تطلعية ومتفائلة. ومع ذلك، لا تريد أن تصادف طموحاً لدرجة أنك ستسرق وظيفة المحاور من تحتها. فكر في إجابتك في المدة التي ستبقى فيها مع الشركة. مهما كانت إجابتك على السؤال، يجب أن تكون وجهة نظر المحاور لديك هي أنك تريد البقاء في الشركة لسنوات عديدة. ومع ذلك، هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها إعداد إجابة موثوقة ترضي أي مُحاور.

1. خذ بعين الاعتبار خطتك الخمسية:

لمساعدتك في التنقل في الإجابة الصحيحة، حاول تدوين خارطة طريق حيث ترى نفسك بالفعل في غضون خمس سنوات قبل أن تذهب في أي مقابلة. لا تقلق بشأن العنوان الذي ستحصل عليه بالضبط "ما لم يساعدك في التخطيط لمستقبلك". بدلاً من ذلك، فكر في المهام التي ستقوم بها كل يوم، يمكن أن يساعدك اتخاذ هذه الخطوة البسيطة على الإجابة باقتناع.

2. احذر من التركيز المفرط على المستقبل:

فكر في سؤال "أين ترى نفسك خلال 5 سنوات؟" على أنه شيء لامع. يريد القائم بإجراء المقابلة تشتيت انتباهك عن المقابلة الحالية عن طريق طرح هذا السؤال عليك. لماذا؟ لكي تسأل عن المستقبل لمعرفة ما إذا كان يمكنك استخدامه لرسم خط مستقيم مرة أخرى في الوقت الحاضر.

لهذا السبب، غالباً ما تعمل الإجابة المكونة من جزئين بشكل جميل. "أريد هذه الوظيفة بالذات..." قد تقول كطريقة لتعزيز رغبتك في المنصب. ثم، في الجزء الثاني، اشرح خططك المستقبلية: "لأنها ستساعدني في بناء مهارات التواصل التي سأحتاجها كأساس لمهنة ناجحة في التسويق. لقد فازت شركتك بالعديد من جوائز التسويق. وأنا أعلم أنني سأتعلم من الأفضل في هذا المجال. "

اجعلها قصيرة ولطيفة، لكن اضف أيضاً التفاصيل التي توضح أنك تعرف الشركة التي تريد العمل بها.

3. السير في المسارات الوظيفية نفسها التي تقدمها الشركة:

عندما يسأل أحدهم "أين ترى نفسك خلال 5 سنوات؟"، هل يجب أن تجيب بصدق مطلق؟ نعم بالطبع يجب عليك. يجب أن تعكس إجابتك أيضاً البحث الذي أجريته عن الشركة. كما أنت لا تريد أن تقول أي شيء عن خططك للتقاعد أثناء شبابك. لا تقترح أبداً أنك ثري بشكل مستقل، فبالتالي لن تحتاج إلى العمل في غضون خمس سنوات. لذا قبل أن تذهب إلى مقابلتك، قم بأكبر قدر ممكن من الواجبات المنزلية على المسار الوظيفي المحتمل الذي ستأخذه.

4. لا تقاتل السؤال:

يجبرك سؤال "أين ترى نفسك خلال 5 سنوات؟" إلى النظر في المستقبل. في بعض الأحيان قد يبدو هذا مخيفاً، لكن محاربة أو تقاتل السؤال لن يساعدك على تأمين الوظيفة. استند إلى السؤال بدلاً من الابتعاد عنه.

على سبيل المثال، لا تقل "لا يمكنني أن أعرف أين سأكون بعد خمس سنوات من الآن. في السنوات الخمس الماضية تزوجت وطلقت وتزوجت مرة أخرى. يا للعجب! الحياة زوبعة". ابذل قصارى جهدك للإجابة عن السؤال، لا تكن دفاعياً.

إذا كنت تحاول حقاً الحصول على وظيفة ولم تفكر كثيراً في المسار الوظيفي الطويل الأمد الذي يجب عليك اتباعه، فقد ترغب في الإجابة بطريقة واسعة وغير محددة مع الاستمرار في إظهار موقف متفائل. اخبر المحاور أنك متحمس للفرصة ولماذا، كما أنك مستعد للقيام بدور طويل المدى. في هذه الحالة، يمكنك ببساطة الإجابة بـ: "هذا مجال يسرني استكشافه لفرص نموه وأحدث تطوراته. آمل أنه في غضون خمس سنوات، سأمتلك الخبرة اللازمة للمساعدة في دفع الشركة إلى الأمام والحفاظ على قدرتها التنافسية".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة