ألمانيا ـ اُتهم بالإرهاب فقال: «صنعت القنبلة على سبيل التجربة»

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: السبت، 27 أكتوبر 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
ألمانيا ـ اُتهم بالإرهاب فقال "صنعت القنبلة على سبيل التجربة"

"لم أحلم قط أن اصبح شهيداً" هذا ما قاله اللاجئ السوري يامن أ. بعد أن خرج عن صمته ورد على التهم الموجهة إليه بالتخطيط لـ"تفجير بدوافع إرهابية". وأكد اللاجئ السوري أمام المحكمة العليا في هامبورغ أنه لم يكن يعتزم ارتكاب أي هجوم في ألمانيا أو أي مكان أخر، بل أنه أراد أن يقاتل إلى جانب المتمردين ضد بشار الأسد في سوريا.

واتهم الادعاء العام الاتحادي السوري البالغ من العمر (20 عاماً) بالتحضير إلى أعمال عنف خطيرة تهدد الدولة. وبحسب الادعاء العام، فإن يامن أ. أراد تفجير عبوة ناسفة وسط حشد كبير من الناس في ألمانيا، وذلك من أجل قتل وإصابة أكبر عدد من الناس. وبحسب بيانات خبير فني، فإن السوري اشترى مواد كيميائية ومكونات أخرى لصنع عبوة ناسفة.

وفي تصريح له باللغة الألمانية أكد المتهم، بأنه صور نفسه برفقة مجموعة من الرجال الملثمين وهم يقومون بصنع عبوة ناسفة في مطبخه مضيفاً بالقول "جربت ذلك مرة واحدة فقط".

وبحسب أولريكه تويبنه القاضية التي ترأس جلسة المحاكمة، فإن العبوة الناسفة التي تم صنعها من نوع "ت.أ.ت.ب" وهي نفس نوع العبوة التي تم استخدامها في تفجيرات باريس شهر نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2015 وبروكسل عام 2016 ومانشستر عام 2017.

ووجهت القاضية أيضاً اتهامات ليامن أ. بكتابة رسائل يشتبه أنه كتبها عبر خدمة الرسائل "تليغرام" باسم "مراد داعش"، وكتب فيها: "هدفي: سيارة مفخخة من أجل إصابة أعداء الله بقوة"، مضيفاً فيها: "ليس واحداً ولا اثنين، وإنما عملية كاملة". ولم يعلق المتهم في البداية على هذه الادعاءات ثم قال إنه كتب ذلك من أجل أن "يجعل نفسه مهماً".

ومن المقرر أن يصدر الحكم النهائي على قضية اللاجئ السوري في 23 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. علماً أنه تم إلقاء القبض عليه في خريف 2017 وهو محتجز عليه منذ ذلك الحين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة