أقدمهم يوم الطفل.. أيام عالمية يحتفل بها العالم بالأطفال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 نوفمبر 2019
أقدمهم يوم الطفل.. أيام عالمية يحتفل بها العالم بالأطفال

يصادف اليوم 20 نوفمبر اليوم العالمي للطفل Universal Children"s Day، الذ يحتفل به العالم في 20 نوفمبر من كل عام، ويعود الاحتفال باليوم العالمي للطفل، إلى توصية مؤتمر الاتحاد النسائي الديمقراطي الدولي عام 1949، بأن تقيم جميع البلدان يوماً عالمياً للطفل يحتفل به بوصفه يوماً للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال، أوصت الأمم المتحدة، في 1954 بأن تقيم جميع البلدان يوماً عالمياً للطفل يحتفل به بوصفه يوماً للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال وقد أعلنت الأمم المتحدة في هذا اليوم قانون حقوق الطفل.

وهناك أيام عاملية أخرى يحتفل بها العالم بالطفل، عمل على تأسيسها الأمم المتحدة، ويحتفل بها العالم سنوياً لمكافحة عمل الأطفال أو زيادة التوعية حول العدوان من الأطفال الأبرياء.

ونتعرف في السطور القليلة المقبلة عن الأيام العالمية الأخرى التي يحتفل بها العالم بالطفل.

في 4 يونيو سنوياً يحتفل العالم باليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال، وهو يوم دشنته الأمم المتحدة في 1982، بغرض الاعتراف بمعاناة ومأساة الأطفال ضحايا سوء المعاملة البدنية والعقلية والنفسية في جميع أنحاء العالم.

وفي نفس اليوم وقعت الأمم المتحدة اتفاقية تلزم الدول بحماة حقوق الطفل، وهي من أكثر معاهدات حقوق الإنسان الدولية التي صدقت على مر التاريخ.

وفي 12 يونيو من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي لمكافحة عمل الطفل، الذي دشن في 2002، بعد أن اثبتت دراسة أن هناك 152 مليون طفل يعانوا من مشقة العمل في جميع القطاعات المختلفة وبين كل 10 أطفال عاملين هناك 7 يعملون في قطاع الزراعة.

ويأتي اليوم العالمي للطفلة في 11 أكتوبر من كل عامل ويتم الاحتفال به منذ 2012، ويهدف إلى التصدي لقضايا الفتاة والتحديات التي تواجهها والعمل على تعزيز تمكين الفتاة وإتاحة الفرصة لها لإثبات قدراتها وذاتها وتحقيق تطلعاتها.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على رائج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا