7 أفعال لا ينبغي أن تفعلها داخل العمل: احذر رقم 5

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يناير 2020
7 أفعال لا ينبغي أن تفعلها داخل العمل: احذر رقم 5

أنت تعرف أكثر من أن تقول التعليقات العنصرية وتناقش السياسة في مكان العمل، لكن هناك الكثير من الظروف التي يكون فيها معرفة ما تقوله في العمل مجالاً رمادياً اللون. أي أنك لا تعلق على الأمر أفضل من التعليق في حد ذاته. 
لذا إليك في التقرير التالي، بعض الأشياء التي يجب ألا تتحدث فيها داخل مجال عملك، حفاظاً على المظهر العام لك ولغيرك. إذا اتبعت تلك النصائح تأكد أنها ستعطي انطباعاً بأنك شخصاً محترفاً؛ يعلم ما يقوله وما لا يقوله أين ومتى ذلك. 


1. القوالب النمطية:

بوجه عام، يجب عليك الابتعاد عن الإشارة إلى الدين أو السياسة أو المظهر الجسدي للناس، أو أي شيء يمكن تفسيره على أنه عدم احترام شخص ما، أو تصنيفه، أو وضعه في قوالب نمطية. 

2. هذا ممل:

قد يبدو الكثير من الاجتماعات التي تحضرها غير ضرورية، مضيعة للوقت، لكن لا تقل ذلك مطلقاً بصوت عالٍ في الاجتماع أو تهمس لزميل له، هذا قد يجعل رئيسك يفكر أنك لست لاعباً في الفريق؛ لأنك تجده مملاً وتعتقد أن لديك أشياء أفضل من فعلها في هذا الاجتماع. 

3. التعليق على مظهر الزملاء:

من الأفضل عدم التعليق على مظهر ووزن الزملاء. لا يجب أن تقول أي شيء لامرأة لا تقوله لرجل، فعندما تخبر زميلك، أنت تبدو لطيفاً اليوم أو قص شعرك يبدو لطيفاً، عليك أن تفكر في الكيفية التي يمكن أن تؤخذ بها. هل هذا يعني أن قصة شعرهم القديمة تبدو فظيعة؟ هل هذا يعني أنها عادة لا تبدو لطيفة كل يوم؟ ما كان يعتزم أن يكون مجاملة البريئة يمكن أن تخرج عن السيطرة بسرعة.

4. الكثير من التفاصيل حول عطلة نهاية الأسبوع لرئيسك في العمل:

أن مشاركة تفاصيل ما فعلته في وقتك الشخصي، خاصة خلال عطلة الأسبوع، مع رئيسك في العمل، لا يرسم صورة بأنك شخص محترف.عندما تكون في شك حول سؤال: "كيف كانت عطلتك الأسبوعية؟" تكون المشاركة أقل هنا. لكن تذكر أن تشكره على السؤال والاستفسار عن الطريقة التي سارت بها عطلة نهاية الأسبوع. 

5. "ليس خطئي":

عندما يأتي رئيسك إليك بقلق لديه بشأن عملك أو مشروع ساهمت فيه، فإن عدم تحمل المسؤولية يعد أمراً كبيراً. هذا يُظهر أيضاً لرئيسك أنك لا تستمع إليه ولا تحترم رؤيه.

6. "هذه فكرة غبية" للعميل:

حسناً، إذا كان لديك أي نوع من الفلاتر، فمن المحتمل ألا تقول ذلك بصوت عالٍ. إذا كنت تعتقد أن عميلك سيرتكب خطأ أو لديه منظور خاطئ، فيمكنك تقديم اقتراحك إليه، لكن لا تكون متحارباً بشأن رأيكما. بالتأكيد يجب ألا تقول أي شيء يجعل العميل يشعر بأنك لا تحترمه، أو أنك تعتقد أنه يرتكب أخطاء، أو أنك لا تحترم قدراته أو أي شيء من هذا القبيل. فقط اسأل عما إذا كنت قد تقدم اقتراحاً تعتقد أنه سيكون حلاً لمشكلته. 

7. تصرف كما لو كنت في برنامج تلفزيوني واقعي عندما لا تتفق مع الزملاء:

يمكن أن تكون مسلية ومحفزة مشاهدة الطهاة وهم يصيحون في المرؤوسين، أو وكلاء العقارات يصرخون على زملائهم على تلفزيون الواقع، لكن تلك المبالغة في ردود الفعل لا مكان لها في الحياة الحقيقية. يجب أن نتأكد من عدم محاكاة ما نراه في عالم الترفيه في مكان العمل، إذا لم تتفق مع زملائك.