10 كلمات مُهذبة عليك التعامل بها في حياتك

10 كلمات مُهذبة عليك التعامل بها في حياتك


يجهل الكثيرون قول بعض الكلمات المهذبة البسيطة؛ التي قد يكون لها مفعول سحري في الكثير من المواقف والمعاملات اليومية مع الآخرين، ربما تكون سبباً في نزع التوتر بين الأطراف أو سبباً في رسم ابتسامة على وجه أحدهم.

لذا إليك عزيزي الرجل 10 كلمات بسيطة يمكنك تعلمها لمواقف أكثر تهذيباً. 

مرحباً: 

بالرغم من أنها كلمة بسيطة بمختلف اللغات إلا أنها تعطي انطباعاً جيداً بأنك شخصاً إيجابياً.

رجاءً: 

تعد واحدة من الكلمات السحرية التي يجب استخدامها يومياً، فعند  قول "من فضلك" أو "رجاءً" يتحول الشخص من صيغة الأمر إلى الطلب. هذا بدوره يظهر الاحترام لك ولغيرك. 

شكراً: 

سواء كان شخص ما في طريقه للقيام بشيء لم يكن مضطراً إليه مثل ترك مقعد من أجلك أو القيام بمهمة روتينية مثل الانتهاء من ورقة تحتاج إليها، فإن قول "شكراً" بمثابة لفتة بسيطة وصغيرة لتشعر الشخص الآخر بالتقدير والامتنان وأنك تتمتع بشخصية ذات لطف. 

على الرحب والسعة: 

بعد تقديم الشكر، الرد المهذب هو "مرحباً بك" أو "يسرني" أو "على الرحب والسعة" بدلاً من الرد بـ "لا مشكلة" الذي يرسل رسالة خاطئة. الكلمات الأولى تعطي رداً أكثر لطفاً وإيجابية أمام الآخرين. أما لا مشكلة فهي تقليل من شأن الآخر. 

عفواً: 

عندما تدخل حيزاً شخصياً لشخص ما- سواء عن قصد أو عن غير قصد- يجب عليك لفت الانتباه إليه لطلب إذن أو تقديم اعتذار عن طريق "اسمح لي" أو "عفواً". هذه الوسيلة مفيدة إلى العودة إلى التوازن الاجتماعي وجذب انتباه الآخر لك أو توفير مخرج للموقف أو انتقال مهذب بين جمل الحديث. 

تذكر اسم الشخص الآخر: 

يجهل البعض عند الحديث إلى خدمة العملاء أو أفراد يمثلون إحدى الخدمات بمناداة الأشخاص بأسمائهم. لذا من الأفضل معرفة اسم الشخص وذكر اسمه أثناء الحديث بشكل مهذب، هذا ما يجعلهم يشعرون بالتقدير والأهمية والإيجابية. 

أنا سعيد لرؤيتك: 

من قواعد الحديث بين طرفين، عند السؤال الطرف الآخر عن حالتك فمن الأفضل الإجابة بأنك سعيد أولاً برؤيته، هذا يعطي انطباعاً بأن وجودهم يسبب الفرح لك. 

هذا لطف منك: 

قبول المجاملة يمكن أن يكون تقديراً للناس، أما إهمالها يمكن أن يشير إلى أن لا تقدر ما تم تقديمه لك. لذا عليك تعلم قول عبارات مثل: "هذا لطف منك"، فهي تعطي الامتنان والتواضع ورسم الابتسامة على وجوه الجميع. 

تقديم التعازي: 

إن التعازي مهمة للغاية لكن تجعل الناس غير مرتاحين، لذا قول شيء بسيطاً مثل: "أنا آسف جداً لخسارتك". يمكن قولها أو كتابتها أو إرسالها ببرقية تعازي أي كان الطريقة فإن تقديم مثل هذه الكلمة يجعل الآخر يشعر بأنك تهتم. 

لقد لاحظت كم أنت جيد في...: 

إحدى الطرق لإثارة محادثة بأدب هي الإشارة إلى قوة الآخر واطلب منه الحديث عنها. التركيز على ما يجيده هذا الشخص يضعك في الصورة الإيجابية والتقدير لك. 

المزيد:


اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات