هولندا ... موطن القلاع والبحيرات وزهرة الزنبق

هولندا ... موطن القلاع والبحيرات وزهرة الزنبق


هولندا موطن البحيرات حيث تنتشر في معظم أراضيها بحيرات مائية وقنوات متعددة تغطي حوالي خمس مساحتها، ويعود ذلك لكونها تعتبر مملكة الأراضي المنخفضة، ونظراً لهذه الطبيعة الجميلة الخلابة تكثر فيها زهرة الزنبق بالاضافة إلى العديد من النباتات الطبيعية الخلابة.


هولندا ... موطن القلاع والبحيرات وزهرة الزنبق

الجغرافيا

تقع هولندا غرب أوروبا، تنقسم إلى 12 مقاطعة وتطل على بحر الشمال وتحدها من الشرق ألمانيا ومن الجنوب بلجيكا ومن باقي الجهات بحر الشمال. تتكون تضاريسها من سهول منبسطة، لا توجد فيها تلال أو هضاب.

الأرض

ترتفع الكثبان الرملية من 5,4 إلى 7,5 أمتار فوق مستوى سطح البحر. وتقع أغلبية الأراضي المجففة تحت مستوى سطح البحر وتحميها من البحر كثبان رملية أو سدود. وتشكل مساحة المناطق المجففة أكثر من خمسي المساحة الكلية للبلاد، وتحتوي على تربة طينية خصبة كان ذات يوم مغمورة بمياه البحر أو المستنقعات أو البحيرات، ولذلك تنتشر فيها المزارع الأكثر إنتاجية والمدن الأكثر كثافة سكانية.

المناخ

بسبب وقوعها تحت مستوى البحر، تتمتع هولندا بمناخ معتدل ورطب، بحيث لايكون الشتاء بارداً ولا الصيف شديد البرودة ونتيجة لذلك تعمل الرياح الغربية التي تهب من البحر على تدفئة البلاد في الشتاء، وعلى تبريدها في الصيف. فضلاً عن ذلك، تهب الرياح الآتية من البحر والمحملة بالرطوبة نحو الداخل، مما يجعل السماء فوق البلاد ملبدة كثيراً بالغيوم التي تحد من ارتفاع درجة حرارة الشمس. وتتراوح درجات الحرارة في الصيف بين 16 إلى 18درجة مئوية، أما في الشتاء فتهبط إلى أقل من درجة 1مئوية تحت الصفر.



هولندا ... موطن القلاع والبحيرات وزهرة الزنبق

السكان

يبلغ عدد سكان هولندا 16 مليون نسمة  تقريباً ويضم راندستاد الذي يحتوي على أكبر المدن الأربع : أمستردام وروتردام ولاهاي واوتريخت، أكبر تجمع سكاني في البلاد الواقعة في غرب البلاد، .

العادات والتقاليد

لايزال الهولنديون يحافظون وإن كان بنسبة قليلة على أزيائهم الوطنية والتقليدية التي تحتوي على السراويل الطويلة للرجال والسراويل الطويلة للنساء مع قبعات من الدانتيل، حيث يرتدي الناس في مناطق المزارع وقرى صيد السمك الساحل وجزيرة زيلاند ومدن ستافورست وسبالنبرج الأحذية الخشبية الهولندية المشهورة والتي تُسمى كلوبن والتي تصدر أصواتاً ولكنها تحمي القدمين من الأرض الرطبة أكثر من الأحذية الجلدية.


هولندا ... موطن القلاع والبحيرات وزهرة الزنبق

السياحة في هولندا

للسياحة في هولندا طعم خاص، إذ أن زيارتها تتيح للسائح الإطلاع على موطن الرساميين العالميين أمثال فان غوغ ورامبراندت وكذلك موطن أزهار التوليب والطبيعة الساحرة والمباني الشهيرة والآثرية.

أهم المدن السياحية في هولندا


هولندا ... موطن القلاع والبحيرات وزهرة الزنبق

ديلفت...مدينة الأمراء

المدينة عبارة عن لوحة فنية ذات ألوان زاهية بالبورسلين. يطلق عليها لقب مدينة الأمراء والذهب الأزرق التي أمسكت بالمجد من كافة أطرافه، حيث تبقى ساهرة صاخبة بالحياة ومتفاخرة بآثار عز قديم عريق وعصري متطور. سجل فنانوها وصناعها تاريخ هولندا من خلال الكتابات والرموز على الأطباق والقطع الفنية. تمتد الحياة في المدينة بين المقاهي والمسارح والعروض الموسيقية التي لا تنتهي.

أمستردام

العاصمة وأكبر المدن الهولندية والمركز التجاري والثقافي للبلاد، وتشتهر بكثرة قنواتها المائية. تعد السياحة مورداً اقتصادياً مهماً لها ويزورها الملايين سنوياً من من مختلف أنحاء المعمورة وتتميز بمتاحفها وأبرزها متحف الشمع اللندني وكذلك مبنى الجمارك التاريخي (مونت) القائم على أرضية عائمة في أحد قنوات أمستردام، بالإضافة إلى امتلاك المدينة حديقة حيوانات خاصة  وحديقة بوتانيكية هي الأقدم على مستوى العالم.

روتردام

يعود تاريخ بناؤها إلى القرن الثالث عشر ولم يبق من بنائها الأثري إلا القليل. تزخر بمتاحفها التي تعرض الفنون والتحف، كالمتحف البحري ومتحف التاريخ الطبيعي، إلى جانب جسر إيراسموس الذي صمم على شكل آلة "الهارب الموسيقية" ويعتبر من أكبر وأجمل الجسور في المدينة، فضلاً عن طواحين الهواء الشهيرة التي تنتشر في منطقة كيندر دايك. وأكثر ما يميز المدينة تنوع مطبخها مابين الإيطالي والفرنسي والهندي والأرجنتيني.


هولندا ... موطن القلاع والبحيرات وزهرة الزنبق

لاهاي

المقر الرسمي للعائلة الملكية،  تسمى رسمياً اس جرافنهاج، ويعني هذا اللقب، سياج الكونت. تقع لاهاي في غرب هولندا في مقاطعة هولندا الجنوبية،و تعد ثالث أكبر مدينة هولندية بعد أمستردام وروتردام وتضم العديد من المنظمات العالمية،  أهمها محكمة العدل الدولية.

لندن مدينة الضباب أهم مدن العالم

سريلانكا...أرض الأحلام والأساطير

أعجبك هذا المقال؟ للمزيد من السياحة والسفر على بريدك اشترك بنشرة ليالينا الإلكترونية



اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات