هذه المهن ستختفي من سوق العمل السعودي قريبًا.. هل تعمل في إحداها؟

هذه المهن ستختفي من سوق العمل السعودي قريبًا.. هل تعمل في إحداها؟


مع التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم، يتوقع الكثيرون اختفاء العديد من المهن خلال السنوات المقبلة، والاعتماد على الروبوتات أو أجهزة الذكاء الاصطناعي بدلًا منها، وهذا ما سيحدث في السعودية قريبًا.

حيث ذكرت تقارير إخبارية نقلًا عن خبراء، أن هناك 6 مهن ستختفي من السوق المحلي في المملكة في الفترة المقبلة، وأن ذلك سيحدث خلال 3- 5 السنوات القادمة.

وقالت التقارير أنه بعد دخول الأتمتة إلى السعودية، قلت الحاجة إلى العديد من الوظائف الرئيسية، مثل العلاقات الحكومية، موضحًا أنه قبل حوالي 20 عامًا، كان كل قطاع في الدول يضم موظفًا مسئولًا عن العلاقات الحكومية، مهمته هي تخليص الإجراءات الحكومية وتسديد الإقامات، إلا أنه بعد الأتمتة، قل عدد هؤلاء الموظفين بشكل كبير.

وأشارت التقارير إلى أن وظيفة كاتب الخطابات في الشركات قاربت على الاختفاء بدورها، حيث حل محلهم السكرتير، الذي أصيح يؤدي نفس هذه الوظيفة، كما قامت العديد من الشركات بالاستغناء عن المحاسبين في عملية التقارير المالية، لأن التحليلات المالية أصبحت تجرى الآن كل دقيقة، بعد أتمتة الأنظمة.

وأضافت التقارير أن هناك العديد من الوظائف قل الطلب عليها بشكل كبير، وذلك بعد قيام قطاع الأعمال والصناعة بتنبي أحدث وسائل التكنولوجيا والبرامج التي تغني عن الموارد البشرية.

أما عن المهن الـ6 التي يتوقع الخبراء أن تختفي من سوق العمل السعودي قريبًا فهي: مسئول العلاقات الحكومية- كتاب الخطابات- المحاسبون- خدمات العملاء- الأيدي العاملة في المصانع- أخصائيو التوظيف (الموارد البشرية).

المزيد:


اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات