• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ليونيل أندريس ميسي

    • اسم الشهرة

      ليونيل ميسي

    • اللقب

      البرغوث

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الأسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 يونيو 1987 (العمر 36 سنة)
      الأرجنتين

    • الجنسية

      الأرجنتين

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      أنتونيلا روكوزو

    • أسماء الأولاد

      تياغوماتيوتشيرو

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1994 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي خليفة دييغو مارادونا، الذي نجح في منح الأرجنتين بطولة كأس العالم لكرة القدم بعد غياب استمر نحو 36 عاما عندما فاز بها مارادونا في عام 1986، لتكتمل أسطورة من يصنف عند كثيرين بأنه أعظم لاعبي كرة القدم في العالم.

خرج ميسي من حواري الفقر باحثاً عن العلاج لمرضه، وقاصداً العالمية في لعبة كرة القدم، وهذا ما حصل بالفعل؛ فميسي اليوم من عظماء كرة القدم من خلال تحقيقه مع نادي برشلونة جميع الألقاب المحلية والعالمية على مدار سنوات مضت.

طفولة ليونيل ميسي

ولد ليونيل ميسي في مدينة روساريو بالأرجنتين في عام 1987، تنحدر عائلته من أصول إيطالية؛ هي عائلة فقيرة تنتمي للطبقة العاملة حيث عمل والده خورخي ميسي في أحد المصانع، ووالدته في التنظيف، لدى ميسي أخوين هما ماتياس، ورودريغو، وأخته ماريا سول.

لعب ميسي الكرة مع أطفال أكبر منه سناً، فكانوا يسخرون من قصر قامته، مما دفع أخوته إلى منعه من اللعب مع هؤلاء الأطفال، في سن الحادية عشر اكتشف الأطباء أن ميسي يعاني من توقف هرمون النمو، مما عرض حياته للخطر، وكانت تكاليف العلاج باهظة جداً على أسرته، حيث قُدرت بحوالي تسعمائة دولار شهرياً، فبدأت رحلة بحث أسرة ميسي عن علاج للطفل الموهوب لتنتهي في نادي برشلونة الإسباني.

مسيرة ليونيل ميسي الكروية

بدأ ميسي ممارسة كرة القدم من عمر الأربع سنوات، مهووساً بشيء اسمه كرة؛ حيث كان يعتبر أي شيء كرة ويحاول اللعب فيه، شهدت أزقة وشوارع روساريو مهارات الطفل الصغير في اللعب مع أطفال أكبر منه سناً وحجماً، كان الجيران ينزعجون جداً من ميسي فقد كان يخبط الكرة بالأبواب عند اللعب، مما دفع الجيران للشكوى لأسرته التي كانت تكتفي بمنعه من الخروج من المنزل ولكن ليس طويلاً.

كيف تطور أداء ميسي مع الزمن

وكان ميسي طفلاً قصير القامة بجسد نحيل، لكنه امتلك مهارات رائعة، استمر ميسي بتطوير مهاراته بالتدريب المكثف لكن جسده بقي ضعيفاً وقصيراً، طلبت جدة ميسي من فريق غراندولي الأرجنتيني الموافقة على لعب ميسي للنادي على الرغم من رفض والدته، بعد ذلك وافقت وبدأ ميسي التدرب مع الفريق، إلا أن المدرب لم يشركه في المبارايات بسبب صغره أمام لاعبي الفريق الآخرين، وفي أحد الأيام دعاه الفريق للعب بسبب غياب أحد اللاعبين لكن ميسي رفض، وبعد ضغط جدته ذهب للملعب بعدما قطع مسافة كبيرة للوصول إلى النادي، حيث أظهر ميسي مهارات عالية أبهرت الحاضرين رغم صغر سنه وقامته.

علاج ميسي الهرموني

وفي عام 1994 انضم إلى فريق نيولز أولد بويز للشباب، ولكن عندما شاهده المدرب أدريان كوريا قال: "إنه هزيل وقصير ولا يستطيع لعب الكرة"، لم يمضِ وقت طويل حتى غير المدرب رأيه واعتبره موهبة واعدة ووصفه بسيارة الفورمولا، حيث كان أفضل اللاعبين في فئته العمرية.

بعد ذلك أرسله النادي إلى أحد الأطباء بسبب صغر قامته مقارنة بزملائه، فاكتشف الطبيب أن ميسي يعاني من نقص هرمون النمو، وأنه بحاجة لإيقاظ هذا الهرمون، بدأ والدا ميسي بإعطائه حقناً تحتوي هرمون النمو تحت إشراف الطبيب، وأبدى نادي نيولز أولد بويز الأرجنتيني اهتمامه بميسي حينها وعرضوا مساعدته في العلاج لكن النادي لم يكن قادراً على تحمل نفقات العلاج الباهظة.

وفي نفس الوقت كان ميسي يكره هذه الحقن، ويتألم منها عندما تغرز في ساقيه، لاحقا لم تعد عائلته قادرة على تحمل تكاليف العلاج، فاتجهت إلى العاصمة بيونس أيرس لعرض ميسي على نادي ريفربليت، لكن النادي لم يعر ميسي أي اهتمام حارماً نفسه من أفضل لاعبي الكرة.

شاهده (Carles Rexach) المدير الرياضي لنادي برشلونة من خلال أحد كشافة اللاعبين، حيث وصله شريط فيديو يظهر موهبة الطفل الأرجنتيني، وعلى الفور أوصله لنادي برشلونة، شاهد المدير الرياضي موهبته ووافق على انضمامه لنادي برشلونة للشباب؛ حيث انبهر بالموهبة الواعدة، واعتقد كارلوس أنه بسن الثامنة عشر، لكن ميسي كان بسن الثانية عشر عاما فقط، وانضم رسميا إلى نادي برشلونة في سن الثالثة عشر عاما.

وسيبقى تاريخ 14 ديسمبر 2000 راسخاً في ذاكرة وتاريخ الأرجنتيني ميسي؛ عندما وقع عقد الانضمام إلى أكاديمية نادي برشلونة الإسباني للشباب لاماسيا، حين كان ميسي يبلغ ثلاثة عشر عاماً، حيث تكفل النادي الإسباني بتقديم الدعم الكامل لعلاج الفتى الموهوب، بعد ذلك انتقل ميسي مع عائلته إلى مدينة برشلونة الإسبانية.

تدرج ميسي في صفوف نادي برشلونة بمختلف الفئات العمرية، وساعد الفريق الثاني على تفادي الهبوط للدرجة الثالثة؛ حيث بلغ معدل تهديفه هدفاً في كل مباراة.

واستمر ميسي في اللعب والتدرب في لاماسيا، مع أخذ العلاج اللازم، مطوراً مهاراته الكروية بشكل كبير، لينتقل بعد ذلك للفريق الأول لنادي برشلونة في عام 2004، حيث كانت أول مباراة له مع الفريق مباراة ودية ضد فريق بورتو البرتغالي في عام 2003 بمناسبة افتتاح الملعب الجديد للنادي البرتغالي، ولعب ميسي حينها لمدة ثماني دقائق فقط بعد دخوله بديلاً للاعب البرتغالي ديكو فكانت هذه أولى مبارياته.

أول مباراة كاملة لميسي

كانت أول مباراة كاملة لميسي مع النادي الكتالوني ضد فريق إسبانيول (Espanyol) بعمر سبعة عشر ربيعاً؛ عندما كثرت الإصابات في النادي فتم استدعاء بعض لاعبي الفريق B ومنهم ميسي.

حيث كان أصغر لاعب مع برشلونة بهذا العمر، بعد ذلك لعب مباراة كاملة مع الفريق بدوري الأبطال؛ التي خسرها الفريق أمام نادي شاختار دونسك (shakhtar-donetsk) الأوكراني، أما هدفه الأول مع برشلونة كان ضد فريق الأباسيتي (Albacete) في عام 2005، هذا العام الذي شهد توقيع العقد بين ميسي وبرشلونة بعد انتقاله للفريق الأول للنادي لغاية عام 2010، وبلغت قيمة الشرط الجزائي مائة وخمسين مليون دولار، لكن نادي إنتر ميلان (Inter Milan) كان مستعداً لدفع الشرط الجزائي مقابل انتقال ميسي للنادي الإيطالي، هذا ما رفضه نادي برشلونة، وبعد ثلاثة أشهر مدد عقد ميسي حتى عام 2014.

ميسي قائدا للأرجنتين في كأس العالم للشباب

قاد ميسي الأرجنتين للفوز بكأس العالم تحت العشرين عاما في عام 2005، وفاز بجائزة أفضل لاعب بالبطولة بالإضافة إلى كونه هدافها. وفي نفس العام أظهر ميسي مهاراته الحقيقية أمام جماهير نادي برشلونة ضد فريق يوفنتوس (Juventus) الإيطالي في كأس غامبر (Gamper) الودية، لتبدأ انطلاقته الحقيقية وليصبح الفريق يعتمد عليه بشكل أكبر، فحقق في هذا الموسم ستة أهداف خلال سبع عشرة مباراة، لينال في النهاية مع نادي برشلونة لقب الدوري ولقب دوري الأبطال مع جائزة الفتى الذهبي (Golden Boy) من صحيفة التوتو سبورت (Tuttosport).

تعرض ميسي للإصابة في عام 2006، مما حرمه من المشاركة لمدة ثلاثة أشهر، لكنه استطاع تسجيل أربعة عشر هدفاً خلال هذا الموسم، وحصل كذلك على الجنسية الإسبانية.

أول هاتريك سجله ميسي

كان الهاتريك الأول (تسجيل ثلاثة أهداف) لميسي مع برشلونة في عام 2007 ضد نادي ريال مدريد (Real Madrid)، حيث ساعد النادي على تحقيق التعادل بثلاثة أهداف لكلا الفريقين؛ فكان أصغر لاعب يحقق هذا الإنجاز، وشهد هذا العام لعب ميسي المباراة رقم مائة مع نادي برشلونة، منهياً الموسم بستة عشر هدفاً على الرغم من تعرضه لتمزق عضلي.

أجمل أهداف ميسي

وفي عام 2008 أعاد ميسي للعالم مشهد الهدف الخرافي للأسطورة دييغو مارادونا (Diego Maradona) ضد إنجلترا في كأس العالم 1986، حيث اخترق ميسي من وسط الملعب تقريباً جميع لاعبي نادي خيتافي الذين وقفوا أمامه خلال مباراة في بطولة كأس إسبانيا، وركض اثنان وستين متراً؛ محققاً هدفاً يُدرّس لجميع لاعبي الكرة مما جعل الجميع يطلقون عليه لقب (Messidona)، وتابع التألق في هذا الموسم بتحقيق الميدالية الذهبية مع المنتخب الأرجنتيني بدورة الألعاب الأولمبية في بكين الصينية.

ميسي يحمل الرقم عشرة

حصل على القميص رقم عشرة مع برشلونة في عام 2009، وكان هذا العام استثنائياً لميسي وفريقه بتحقيق السداسية التاريخية أي بالفوز بجميع البطولات؛ دوري أبطال أوروبا، الدوري الإسباني، كأس إسبانيا كأس السوبر الإسباني، كأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم لأندية كرة القدم ليحصل ميسي في النهاية على الكرة الذهبية لأول مرة في حياته، بعد ذلك قرر برشلونة تعديل عقده مع ميسي حيث مُدد العقد حتى عام 2016، وأصبح الشرط الجزائي مئتين وخمسين مليون دولار مقابل راتب حوالي عشرة ملايين يورو سنوياً.

استمر ميسي بالتألق، وتقديم كل ما لديه للنادي الذي ساعده في العلاج مفضلاً البقاء في النادي الكتالوني بعيداً عن أي ناد آخر، مؤكداً أن ولاءه الأول والأخير لبرشلونة تحت قيادة المدرب الإسباني بيب غوارديولا (Pep Guardiola) الذي تحدث عنه قائلاً: "يوما ما سأروي لأحفادي بأنني دربت ليو ميسي، لقد أردت أن أجعل من ميسي أفضل لاعب، لكنه جعلني أفضل مدرب".

ميسي يرحل عن برشلونة

في صيف عام 2021 أعلن نادي برشلونة رحيل نجمه التاريخي ليونيل ميسي بعد مسيرة طويلة مع الفريق الكتالوني.

رحيل ميسي عن برشلونة جاء بسبب أزمة النادي المالية وعدم قدرته على تجديد تعاقده مع نجمه الأسطوري، لينتقل مجانا إلى فريق باريس سان جيرمان الفرنسي.

عامين في باريس ثم الانتقال إلى الولايات المتحدة

لعب ليونيل ميسي لمدة موسمين مع فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، وشارك مع الفريق في 74 مباراة وأحرز 32 هدفا وصنع 35 هدفا.

حصل ميسي مع فريق العاصمة الفرنسية على بطولتين للدوري الفرنسي، وبطولة كأس السوبر الفرنسي. وخلال فترة الانتقالات الصيفية لعام 2023 انتقل ليونيل ميسي إلى فريق إنتر ميامي الأمريكي.

أبرز إنجازات ميسي

حصل ليونيل ميسي على عدد كبير من البطولات، حيث فاز بلقب الدوري الإسباني 10 مرات، وكأس ملك إسبانيا 7 مرات، وكأس السوبر الإسباني 8 مرات.

كما فاز ليونيل ميسي بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا 4 مرات، وكأس السوبر الأوروبي 3 مرات، وكأس العالم للأندية 3 مرات، والدوري الفرنسي مرتين، وكأس السوبر الفرنسي مرة واحدة.

ومع منتخب الأرجنتين فاز ميسي ببطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، كوبا أمريكا 2021، والميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية الصيفية 2008، وكأس العالم تحت 20 سنة في 2005.

وعلى مستوى الجوائز الفردية، حصل ميسي على جائزة الكرة الذهبية 7 مرات، وجائزة الأفضل من الفيفا مرتين، والحذاء الذهبي لقارة أوروبا 6 مرات، وأفضل لاعب في أوروبا مرتين، وهداف الدوري الإسباني 8 مرات، وهداف دوري أبطال أوروبا 6 مرات، والكرة الذهبية لكأس العالم مرتين، وأفضل لاعب في كوبا أمريكا مرتين.

كأس العالم 2010

لعب ميسي في تصفيات كأس العالم 2010، حيث قام بتسجيل أربعة أهداف خلال ثماني عشرة مباراة، بعد ذلك شارك ميسي مع منتخب الأرجنتين في نهائيات كأس العالم 2010 تحت قيادة المدرب دييغو مارادونا (Diego Maradona)، وخلال مباريات دور المجموعات ساعد ميسي رفقاه بتسجيل الأهداف، ومنها هاتريك (ثلاثة أهداف) لزميله غونزالو هيغواين (Gonzalo Higuaín)، لكن مشاركة منتخب التانغو توقفت عند الدور الربع نهائي بعد الخسارة أمام ألمانيا بأربعة أهداف مقابل لا شيء.

كأس العالم 2014

رغم الشكوك حول مشاركة ميسي في كأس العالم 2014، إلا أنه شارك في النهاية، حيث استلم شارة القيادة، واستطاع الدولي الأرجنتيني قيادة منتخب بلاده لتصدر مجموعته في مونديال 2014، وخلال دور المجموعات سجل ميسي أربعة أهداف. حيث قدم ميسي وزملاؤه مباريات كبيرة، مما مكن الأرجنتين إكمال مشوارها في كأس العالم 2014 إلى المباراة النهائية ضد المنتخب الألماني، لكن الألمان تمكنوا من كسب المباراة عبر هدف ماريو غوتسه (Mario Götze)، بينما نال ميسي لقب أفضل لاعب في البطولة.

كأس العالم 2018

خرج ميسي من بطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا 2018  بعد الهزيمة في دور الـ16 أمام منتخب فرنسا بنتيجة 4-3، واستكملت فرنسا مشوارها حتى فازت باللقب.

كأس العالم 2022

نجح ميسي في قيادة منتخب الأرجنتين للفوز ببطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وأصبح اللاعب الأكثر لعبا للمباريات في المونديال برصيد 26 مباراة خلال 5 مشاركات في كأس العالم.

ورفع ميسي رصيده التهديفي في المونديال إلى 13 هدفاً ليصبح في المركز الرابع بقائمة هدافي المونديال، كما انفرد بالرقم القياسي كأكثر من حمل شارة القيادة في كأس العالم.

وأصبح ميسي أكثر لاعب مشاركة في المونديال من حيث عدد الدقائق بإجمالي 2314 دقيقة متفوقا على النجم الإيطالي باولو مالديني الذي يمتلك 2217 دقيقة.

أهم المعلومات حول الأسطورة ميسي

كانت جدة ميسي أكثر الأشخاص إيماناً بموهبته، مما دفعها للصراخ بوجه اللاعبين لتمرير الكره له لتسجيل الأهداف.

كان ميسي يرفع يده لجدته بعد تسجيله كل هدف.

كان ميسي يكره التمارين، ويحب البقاء مع الكرة فقط.

كان مدرب ميسي يعده بالشوكولا في حال تسجيله الأهداف، وبعد نهاية كل مباراة وتسجيله لأي هدف يترك كل شيء ويركض نحو المدرب بحثاً عن الشوكولا، وحتى اليوم تحضر والدة ميسي الشوكولا الفاغورس من الأرجنتين إلى إسبانيا لابنها ميسي.

مرض ميسي في صغره بنقص هرمون النمو وخلل في غدد النمو؛ وهي حالة نادرة تصيب شخصاً من بين عشرين مليون إنسان.

يقول الطبيب دييغو شوارستين الذي شخص حالة ميسي "إنه لم يفهم لماذا ذهب ميسي وعائلته للعلاج في برشلونة، حيث كان يمكنهم الحصول على العلاج مجاناً من المركز الاجتماعي في روساريو فضلاً عن تمتعهم بضمان اجتماعي وتأمين طبي، وأن هناك جمعية خاصة بهذه المرض تقدم العلاج مجاناً"، لكن والد ميسي يقول بأن الضمان توقف عن الدفع بعد سنتين، وأن نادي نيو أولد بويز أصبح يتأخر بدفع التكاليف فقرروا الذهاب باتجاه فريق برشلونة.

توقف نموه عند 169 سم.

ولد ميسي في الساعة السادسة صباحاً.

كان الشورت الذي يلبسه ميسي في صغره يصل إلى إبطه.

تحدثت صديقة ميسي سينتيا أريلانو في الطفولة عنه قائلةً كان خجولاً جداً وقليل الكلام أما مع الكرة فقد كان منفتحاً كثيراً.

عندما فاز ميسي مع فريق نيو أولد بويز ببطولة دولية في تشيلي في عام 1996 حصل على دولفن كهدية من النادي.

يلقب ميسي بالبرغوث لسرعته وخفة حركته.

يلجأ ميسي للموسيقى للخروج من الحالات والظروف الصعبة، وهو يفضل الاستماع إلى موسيقى (Samba and Cumbi).

حياة ليونيل ميسي الشخصية

لدى ميسي 3 أطفال من زوجته أنتونيلا، وميسي يعرف أنتونيلا منذ طفولته فهي من نفس بلده، التقاها مرة أخرى في عام 2009 لتبدأ قصة حب أثمرت عن علاقة حميمة و3 أطفال.

يفضل ميسي طبق (MilanesaNapolitana) وهي أكلة أرجنتينية مكونة من لحم البقر والطماطم والبصل والتوابل، ولا يحب الوجبات الفاخرة، وقبل انضمامه لبرشلونة كان نظامه الغذائي غير متوازن، إلى أن انتقل لبرشلونة وأصبح هناك أطباء مختصون يهتمون بميسي وغذائه.

يذهب ميسي إلى روساريو في الصيف وأعياد الميلاد وعندما يلعب للمنتخب الوطني، حيث يزور منزله وحيه، فلم ينس أهل حيه وأصدقائه بل يبقى على تواصل دائم معهم.

وفي عام 2016 انتشرت صورة لطفل يلبس قميص ميسي مصنوعاً من كيس بلاستيك، ليبدأ بعدها ميسي البحث عن هذا الطفل ومعرفة هويته، وذلك لدعوته إلى ملعب نادي برشلونة الكامب نو (Camp Nou) ليتبين فيما بعد أن هذا الطفل أفغاني الجنسية، ويعمل ميسي مع الاتحاد الأفغاني من أجل ترتيب لقاء مع الطفل الذي شغل العالم بعد ارتدائه لقميص ميسي من البلاستيك، بسبب عدم قدرته على شراء قميص عادي لنجمه المفضل ليو ميسي.

ثروة ليونيل ميسي وأعماله الخيرية

وفقا لتصنيف مجلة "فوربس" يحتل ليونيل ميسي المركز الأول في قائمة الرياضيين الأعلى أجراً، حيث يصل دخله السنوي إلى 130 مليون دولار، منها 75 مليون دولار من لعب كرة القدم، و55 مليون دولار من خارجها.

وقدرت مجلة "فوربس" ثروة ليونيل ميسي بنحو 620 مليون دولار ليصبح أغنى لاعب كرة قدم في العالم، رغم تراجع أجر ميسي بعد رحيله عن برشلونة بقيمة 22 مليون دولار.

ويمتلك ميسي عقوداً تجارية مع كل من أديداس، بيبسي كولا، كونامي، أوديمارس بيجو ودولتشي وغابانا (Adidas, PepsiCo, Konami, Audemars Piguet and Dolce and Gabbana)، وأصبح العلامة التجارية للخطوط التجارية التركية مع الأميركي مايكل جوردان (Michael Jordan) في عام 2012.

كما يمتلك ميسي سيارة من نوع فيراري (Ferrari) بقيمة 53.7 مليون دولار، وهي من نوع نادر (335 Sport Scaglietti)، وأسس ميسي مجموعة من البنايات السكنية في روساريو بالأرجنتين وإسبانيا، فضلاً عن امتلاكه شركة لشراء وبيع الأراضي.

وفي عام 2007 أسس مؤسسة (Leo Messi Foundation) التي تعمل على تحسين تعليم الأطفال والاهتمام بوضعهم الصحي، أما في عام 2010 فقد عين سفيراً للنوايا الحسنة من قبل اليونسيف (UNICEF)، وبعد وقوع زلزال توهوكو وتسونامي ذهب لليابان لجمع تبرعات للضحايا عندها قام الصائغ الياباني (Ginza Takana) بإنشاء قدم طبق الأصل لميسي من الذهب الخالص حيث وصل وزنها إلى خمسة وعشرين كيلو غراماً، وبيعت بقيمة 5.25 مليون دولار، ليذهب سعرها لضحايا الزلازل باليابان.

أما في عام 2013 فقد تبرع بمبلغ ستمئة ألف يورو لتجديد المشفى الموجود في مسقط رأسه روساريو، حيث استخدمت الأموال لترميم وحدة الأورام في مشفى (Victor J Vilela Children)، وإرسال الأطباء إلى برشلونة لاكتساب خبرة أكبر.

أهم الأعمال

  • فاز بكأس العالم مع منتخب الأرجنتين عام 2022.

  • فاز بلقب الدوري الإسباني 10 مرات.

  • بطولة دوري أبطال أوروبا 4 مرات.

  • كأس ملك إسبانيا 7 مرات.

  • كأس السوبر الأوروبي 3 مرات.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الكرة الذهبية 7 مرات.

  • جائزة الأفضل من الفيفا مرتين.

جميع أخبار