لماذا يجب أن تقطع علاقتك بهؤلاء البشر ؟

لماذا يجب أن تقطع علاقتك بهؤلاء البشر ؟


غالبًا ما يكون من الصعب على الإنسان قطع علاقته بالأشخاص المحيطين به، سواء في المنزل أو العمل، كون الأمر يتعلق بالعلاقات الاجتماعية التى يبنيها الشخص عبر السنين، ولكن هناك بعض البشر الذين لا يجب أن يكون لهم مكان في حياتك، ويجب أن تطردهم سريعًا. 

وبحسب تقرير نشرته صحيفة هافنغتون بوست البريطانية، عن نتائج دراسات خبراء الاجتماع، حول إمكانية استكمال علاقتك بالاشخاص السلبيين، فكانت الإجابة بضرورة سرعة قطع علاقتك بهم، وهم يتلخصون في الـ8 صفات التالية: 


1- الشخص المحبط 

حاول الابتعاد عن هذا النوع من الاشخاص، كونه يكون سبب اساسي في إشعارك بالإحباط دائمًا، وايضًا لا يكون شخص داعم لك في حياتك، ولا يهتم بأي شيئ هو الأفضل لك، ويملكون القدرة على سلب الفرح منك في جميع الأوقات. 

وبحسب المتخصصة في الزواج وشؤون الأسرة، شيري مايرز، فإن أبرز جمل هذا النوع من الاشخاص: "حصلت على زيادة في الراتب؟ هذا هو كل ما حدث؟ أنت تستحق أفضل من هذا”. و”خططت لرحلة أحلامك؟ هل أنت واثق من السفر إلى هناك؟ لأن المكان يكون مزدحما في هذا التوقيت من العام".

2- الشخص المثير للشكوك

وبحسب التقرير، فإن هذا النوع من الاشخاص، يحاول أن يهاجم نظرتك الخاصة للواقع، حتى يدخل الشك في نفسك، حيث تقول عنه المعالجة النفسية أماندا ستيمن عن ذلك الصنف: "هؤلاء قد يكذبون وينكرون كذبهم على الرغم من وجود الدليل، كما أن أفعالهم لا تتطابق مع أقوالهم، ويتعمدون أن يسببوا لك التشويش في التفكير، ما قد يجعلك تعتقد بأنك المشكلة أو أن ينقلب الآخرين عليك".

3- الشخص الانتهازي

وهذا الشخص هو الذي يحاول دائمًا استغلال وقتك الخاص وجهدك وجميع مصادرك، لتلبية احتياجاته الخاصة، وتقول عنه عالمة النفس ريان كيلي عنهم: "الانتهازيون يبدون كأنهم أشخاص محبوبين، ويستغلون سحرهم من أجل تحقيق أهدافهم، وأن تكون بينهم هذا أمر رائع، ولكنهم سيتركونك بمجرد أن يشعروا أنه لا قيمة لك".

4- العضو المختل في الأسرة

ويعتبر هذا الشخص من أسوء الأنواع داخل الأسرة، وهو الذى يلجأ إلى الإدمان والطرق الملتوية في حياته، ويحاول دائمًا الاعتماد عليك لحل مشاكله هذه، حيث تقول عنه المعالجة النفسية، تينا تيسينا أن الفرد لابد ألا يقدم المساعدة لهذا الصنف من المعارف، لأنهم استغلاليون ولا يحترمون من يساعدهم.

وتنصح "تيسينا" بعدم إقراضهم المال، والابتعاد عنهم لحين شفائهم من إدمانهم أو علتهم.

5- صديق تجاوزته 

يجب عليك الابتعاد عن اصدقائك الذين تجاوزتهم، أو الصداقات التى لم تدم في حياتك، حيث أن هناك البعض منهم يحاول اللحاق بك من أجل مصلحة تخصه فقط، أو تلك الذى يكون ملئ بالسلبية ويحاول الاقتراب منك، حيث يوضح المعالج النفسي، كورت سميث أننا نحاول أن نبقي على صداقاتنا طوال الوقت، بدافع الشعور بالذنب والاعتذارات والمفاهيم الخاطئة، ولكن يجب أن تكون الصداقات متوازنة ومتبادلة المنفعة.

6- الشخص حاصد الأخطاء

حاول بقدر الإمكان الابتعاد عن هذا الشخص سريعًا، كونه يمكن أن يستبب لك في فقدان ثقتك بنفسك في وقت قليل، حيث أنه يحاول البحث عن أخطائك حتى ولو كانت بسيطة، وغالبًا ما يحاول أن يتصيد لك الأخطاء لاستغلالها ضدك في المستقبل في محاولة لإحباطك. 

7- الشخص الناقد 

دائمًا ما يحتاج الشخص لأحد المقربين منه من اصدقاءه أن يخبره بعيوبة ومميزاته، أو نقده ونقد أفعاله، ولكن ليس بالشكل المستمر أو الفج، حيث أن هناك اشخاص ينقدونك ليس بدافع اهتمامهم الشديد بك، ولكن من أجل توجيه اللوم الدائم لك وإحباطك. 

8- شريكك السام 

حاول الابتعاد عن شريك الحياة السام، وهو الذى قد يكون لديه العديد من المشاكل الخطيرة على نفسه وعليك، وأبرزها الكذب أو تعاطي المخدرات، أو أن يكون لديه سجل إجرامي خطير، فحاول ألا تختلق له الاعذار واتركه سريعًا. 

المزيد:


اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


ألبومات ذات صلة

آخر الآلبومات

تعليقات