كيف ضمنت السعودية حقوق ومزايا العاملين ليلاً؟

كيف ضمنت السعودية حقوق ومزايا العاملين ليلاً؟


قال خالد أبا الخيل، المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، إن هناك العديد من المزايا والتعويضات التي يحصل عليها العامل الليلي، في المملكة، خاصة عقب قرار فتح الأسواق 24 ساعة في السعودية. 

وأوضح أبا الخيل، في تصريحات صحفية، أن المزايا تتضمن الأجر أو ساعات العمل أو بدل نقل، أو تقليل ساعات العمل على سبيل المثال، كذلك توفير بدل لطبيعة العمل الليلي. 

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن للعامل الليلي حق في "الترقيات أو التدريب أو التطور الوظيفي عموماً"، موضحاً سبب ذلك يرجع إلى: "أن هذه الفترة عادة يقل التواصل فيها مع الإدارة العليا وباقي العاملين فيتطلب حفظ حق العامل الليلي للحصول على ما يحصل عليه زملاؤه في ساعات العمل العادية الأخرى، وكذلك التأكد من توفر الخدمات الصحية المناسبة في حال حدث أي طارئ صحي في العمل".

أما عن حالات عدم ملائمة العامل للعمل ليلاً، فأكد أن للعامل حق في عدم تشغيله في الفترة الليلة في حالة وجود تقرير طبي يمنع عمله في ذلك الوقت، أما عن السيدة الحامل قبل 24 أسبوعاً "6 أشهر" من الوضع لا يحق لها العمل ليلاً، حفاظاً عليها. 

وحول ضوابط العمل ليلاً، فقد جاءت على النحو التالي وفق ما ذكر في القرار الوزاري: "توفير الخدمات الصحية، وتسهيل حصول العاملين في الفترة الليلية على خدمات غذائية مناسبة، توفير الترتيبات المناسبة للإسعافات الأولية وإجراءات الطوارئ، الالتزام بالأنظمة والقرارات الوزارية الأخرى المتعلقة بعمل وتنظيم بيئة عمل المرأة، يمكن للعامل تقديم تقرير طبي للمنشأة التي يعمل بها لتوضيح مدى مناسبته للعمل الليلي من عدمه، أما في حالة عدم مناسبته صحياً يتم نقله إلى عمل في الفترة المعتادة". 

وللحفاظ على ضوابط العمل ليلاً، ستعمل الوزارة على إجراء عمليات تفتيشية؛ للتأكد من التزام منشآت القطاع الخاص بنظام العمل والقرارات الصادرة عن الوزارة. 

المزيد:


اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات