كيف تحمي نفسك من سرطان الرئة؟

كيف تحمي نفسك من سرطان الرئة؟


يوافق الأول من أغسطس من كل عام اليوم العالمي لمكافحة مرض سرطان الرئة، والذي يعد أحد أكثر أنواع السرطان انتشارًا في العالم، وأكثرها حصدًا للضحايا.

حيث تشير بعض الاحصائيات أن عدد الوفيات بسبب سرطان الرئة أكثر من عدد الوفيات بسبب سرطان الثدي والبروستاتا أو الأمعاء سويًا، كما تكمن خطورة سرطان الرئة في أن الإنسان من الممكن أن يصاب به حتى لو لم يدخن سيجارة واحدة طوال حياته.

وبحسب ما ذكرت تقارير طبية، فإن مرضي سرطان الرئة والثدي كانا من أكثر أنواع مرض السرطان انتشارًا خلال العام الماضي، حيث تم تشخيص ما يقرب من 2 مليون شخص حول العالم بالإصابة بأحد هذين المرضين خلال 2018.

وقالت التقارير أن التدخين هو أهم وأبرز أسباب تطور وانتشار مرض سرطان الرئة، حيث أن نسبة الوفيات بسببه تتراوح ما بين 80-90%، كما أن احتمالية تطور سرطان الرئة لدى الرجال المدخنين أعلى بـ 23% من غير المدنين، فيما تصل هذه النسبة إلى 13% لدى النساء المدخنات مقارنة بغير المدخنات.

كما أشارت التقارير إلى أن هذا الخطر لا يهدد حياة المدخنين فحسب، حيث أن غير المدخنين الذين يعيشون بين مدخنين، أو كما يُطلق عليهم اسم المدخنين السلبيين، يصل احتمال إصابتهم بهذا المرض لنسبة تتراوح ما بين 20-30%، وقد سجلت بعض الاحصائيات أن هناك أكثر من 7000 شخص غير مدخن يموت بسبب سرطان الرئة سنويًا.

ووفقًا لما صرح أطباء، فإن التوقف نهائيًا عن التدخين هو أفضل طريقة لتجنب الإصابة بمرض سرطان الرئة، كما يجب على غير المدخنين تغيير نمط حياتهم حتى تنخفض احتمالية إصابتهم بهذا المرض القاتل.

وأوضح الأطباء أنه من ضمن الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذها لتجنب الإصابة بسرطان الرئة هي اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه.

المزيد:


السمات

صحة

اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


ألبومات ذات صلة

آخر الآلبومات

تعليقات