قرار عاجل من رئاسة الوزراء المصرية لمواجهة فيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 مارس 2020
قرار عاجل من رئاسة الوزراء المصرية لمواجهة فيروس كورونا

تواصل السلطات المصرية جهودها للحد من انتشار فيروس كورونا المُستجد بين مواطنيها؛ خاصة مع ظهور حالات مُصابة بالفيروس في محافظات مختلفة.

وأصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الخميس، قرارًا ينص في مادته الأولى على : "تُغلق ابتداء من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً أمام الجمهور، بكافة أنحاء الجمهورية حتى يوم 31/3/2020 جميع المطاعم والمقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والحانات والمراكز التجارية (المولات التجارية)، وما يُماثلها من المحال والمنشآت التي تهدف إلى بيع السلع التجارية أو تقديم المأكولات أو الخدمات أو التسلية أو الترفيه، ووحدات الطعام المتنقلة".

وأشار القرار في مادته الثانية إلى أنه لا يسرى حكم المادة الأولى من هذا القرار على خدمات توصيل الطلبات للمنازل، وجميع الأماكن التى تبيع السلع الغذائية مثل المخابز ومحال البقالة، وكذلك الصيدليات والسوبر ماركت سواء المتواجدة بالمراكز التجارية وخارجها، فيما نص القرار في مادته الثالثة علي نشر هذا القرار في الجريدة الرسمية وعلى الجهات المختصة تنفيذه.

كورونا في مصر
 

وكانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت مساء يوم الثلاثاء الماضي، تسجيل ٣٠ حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا  المُستجد (كوفيد-١٩) ليصبح عدد الإصابات بمصر ١٩٦ حالة.

وأشارت وزارة الصحة المصرية، عبر بيان رسمي صادر عنها، إلى أن الحالات من المخالطين للحالات الإيجابية السابقة، ومن بين هذه الحالات حالتين وفاة، واحدة لسيدة إيطالية تبلغ من العمر ٧٨ عاما، وأخرى لمصري يبلغ من العمر ٧٠ عامًا من محافظة القاهرة.

فيروس كورونا في العالم

وكان فيروس كورونا المُستجد، قد ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية في نهاية العالم الماضي 2019؛ حيث وصل عدد المصابين إلى 181 ألف و127 شخصا، توفي منهم 7114 شخصا، فيما شفي حتى الآن 78085 شخصا، وفقا لآخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية. 

كورونا وباء عالمي
 

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي، فيروس كورونا كوباء عالمي؛ حيث أبدت قلقها للغاية من سرعة تفشيوباء كوفيد-19 وعدم مكافحته بما يكفي.

وعرضت مجموعة سانوفي الفرنسية للصناعات الدوائية، دواء بلاكنيل المضاد للملاريا لمعالجة 300 ألف مصاب بفيروس كورونا المُستجد بعد أن برهنت نتائجه على قدرته في معالجة مُصابي الوباء الجديد.

دواء فرنسي لعلاج مصابي فيروس كورونا المُستجد

مجموعة سانوفي الدوائية أعلنت استعدادها لتقديم ملايين الجرعات من دواء بلاكنيل للسلطات في بلادها؛ حيث أوردت وكالة "فرانس برس" عن المتحدق الرسمي باسمها:"في ضوء النتائج المشجّعة لدراسة أجريناها على هذا الدواء فتتعهد سانوفي بوضع دوائها في متناول فرنسا وتقديم ملايين الجرعات، وهي كمية يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض ومستعدون بالطبع للتعاون مع السلطات الفرنسية لتأكيد هذه النتائج".

ويأتي هذا في الوقت الذي قاربت عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا المُستجد حول العالم 7900 حالة فيما وصل عدد المصابين إلى 200 ألف مُصاب.

الصين تنتج علاجًا لفيروس كورونا المُستجد

ويتزامن ذلك أيضًا مع إجراء الصين لتجارب سريرية على أول لقاح تم تطويره لمكافحة فيروس كورونا المُستجد، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على تجارب مماثلة في الولايات المتحدة.