في اليوم العالمي لـ "هشاشة العظام".. 4 أسباب تؤدي له منها "واقي الشمس"

في اليوم العالمي لـ "هشاشة العظام".. 4 أسباب تؤدي له منها "واقي الشمس"


يوافق اليوم الأحد 20 أكتوبر اليوم العالمي للتوعية بمرض هشاشة العظام وشرح ما هي مسبباته وكيفية علاجه في ظل انتشاره بين الكبار والصغار.

اقرأ أيضًا: العمل لمدة 10 ساعات يوميًا يعرضك للإصابة بهذا المرض الخطير

عزت الحاوي، أستاذ طب وجراحة العظام بكلية طب عين شمس في مصر، يُشير إلى أن هناك عدة أسباب لهشاشة العظام وهي: تناول كميات كبيرة من الكافيين، إدمان المشروبات الغازية، الجلوس لفترات طويلة واستخدام كريم واقي من الشمس.

وعلل الحاوي، تسبب الكريم الواقي من الشمس في الإصابة بهشاشة العظام، بكونه يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية في الوقت الذي يعمل كعازل يمنع وصول فيتامين D، ما يؤدي لترسيب الكالسيوم في العظام وبالتالي الإفراط في استخدام كريم واقي قد يسبب هشاشة العظام.

شاهد أيضًا: فيديو: طبيب سوري ينجح بجراحة هي الأولى من نوعها.. هذه تفاصيلها

وأوضح أستاذ طب وجراحة العظام بكلية طب عين شمس، أن هشاشة العظام من الأمراض الشائعة ليس فقط بين كبار السن، بل أصبحت منتشرة بين الشباب والأطفال، موضحًا أن الطفل يحتاج نحو 1.3 جرام وحتى عمر 18، ومن 1 إلى 1.5 جرام للبالغين حتى 50 عاًما، والأعمار الأكبر تحتاج إلى 2 جرام كالسيوم، ما يعادل كوبين من الزبادي، وكوب ونصف الكوب من اللبن، و250 جرام من السمك.

المزيد:

مصطفى الجريتلي

مصطفى الجريتلي

مصطفى الجريتلي صحفي مصري حاصل على بكالوريوس إعلام من جامعة القاهرة، يعمل كمحرر لأخبار المشاهير والتكنولوجيا والرياضة في موقع القيادي التابع لشركة حاوي


السمات

صحة

اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات