في اليوم العالمي للتلفزيون.. محطات في حياة صندوق العجائب

في اليوم العالمي للتلفزيون.. محطات في حياة صندوق العجائب


يصادف اليوم 21 نوفمبر، الاحتفال بـاليوم العالمي للتلفزيون أو اليوم العالمي للتلفاز، حسبما أقرت الأمم المتحدة في ديسمبر عام 1996، في ختام أعمال المنتدى العالمي للتلفزيون، حيث عقد أول منتدى عالمي للتليفزيون في نفس التاريخ قبل نحو 23 عاماً، وشارك فيه شخصيات إعلامية كبرى ووسائل إعلام من شتى بقاع الأرض.

وأعلنت الأمم المتحدة الاحتفال باليوم العالمي للتفيزيون كل عام في 21 نوفمبر، اعترافاً منها بتأثيره المتزايد في صنع القرار من خلال لفت انتباه الرأي العام إلى المنازعات والتهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن، ودوره المحتمل في زيادة التركيز على القضايا الرئيسية الأخرى، بما في ذلك القضايا الاقتصادية والاجتماعية.

في السطور القليلة المقبلة نرصد أهم المعلومات والمحطات التي مر بها التليفزيون حتى وصل إلى ما هو عليه الآن.

يُعد  العالم الأميركي من أصل روسي فلاديمير زوريكين أبو التلفزيون، حيث كان السبب في اختراعه في 27 يناير 1926.

وسبقت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" العالم في إطلاق أول محطة تلفزيونية عام 1936، وبدأت البث من قصر ألكسندرا في لندن.

بعد ثلاث سنوات، بادت الهيئة البريطانية في أول بث بث تلفزيوني منتظم في الولايات المتحدة، وكان أول برامجها برنامجا للرسوم المتحركة، علما أن أول بث علني للتلفزيون الملون بدأ في العام 1951.

خمسينات القرن الماضي، تُعد الحقبة الذهبية أو العصر الذهبي للتلفزيون، حيث بدأت عدة دول في بث أولى محطاتها التليفزيونية في خمسينات القرن الماضي.

سبق العراق، أشقاءه العرب، في تجربة التلفزيون، ويعد التلفزيون العراقي أول تلفزيون عربي يبدأ إرساله التلفزيوني وذلك في 8 مايو 1956، واقتصر البث حينها على بغداد، قبل أن يشمل مناطق أخرى في العراق، مثل البصرة والموصل وكركوك، حيث شملها البث في أواخر الستينيات من القرن الماضي.

في نهاية ديسمبر 1957، لحق الجزائر بالعراق، وبثت أول محطة تلفزيونية وقتها، ثم تعبتها لبنان بعدها بعامين حيث، منحت الحكومة اللبنانية تراخيص البث التلفزيوني لشركتين، بدأت الأولى وهي شركة التلفزيون اللبنانية "سي إل تي" في 28 مايو 1959 أول بث تلفزيوني لها.

وأطلقت مصر أول محطة تلفزيونية في 1960، رغمأن  قرار بدء بث التليفزيون كان قد اتخذ في 1956، قبل 4 سنوات من البث الفعلي.

وتعتبر الكويت أول دولة خليجية تنشئ محطة تلفزيونية في 1961.


 

تم نشر هذا المقال مسبقاً على رائج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

المزيد:

أنجح ثنائيات السينما والتلفزيون في العالم العربي... من الأفضل؟

17 محامياً تحولوا إلى أكبر نجوم السينما والتلفزيون... شاهدوا الصور

أوسم المشاهير الذين أدوا أدوار أطباء في السينما والتلفزيون



اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات