طائرة شمسية يمكنها البقاء في الجو لمدة سنة كاملة

طائرة شمسية يمكنها البقاء في الجو لمدة سنة كاملة


أجرت شركة BAE Systems تجربة ناجحة على الطائرة PHASA-35 التي تعمل بالطاقة الشمسية، والتي يمكنها البقاء في الجو لمدة سنة كاملة، بحسب ما قاله صناعها.

ووفقاً لما ذكرته تقارير إخبارية، فإن هيكل الطائرة الشمسية مصنوع من مكونات كربونية، ويبلغ وزنها 150 كيلوجراماً، كما يبلغ طول باع أجنحتها 35 متراً.

وبإمكان الطائرة التحليق على ارتفاع يصل إلى 21 كيلومتراً، وتتراوح سرعتها ما بين 93-145 كم/ساعة، حيث تستخدم الطائرة مروحتين في تحركها، ويمكنها التكيف مع كثافة الهواء المنخفضة في طبقة الستراتوسفير.

وأشارت إلى أن الطائرة خلال طيرانها في الصباح يمكنها الحصول على الطاقة من بطاريات شمسية تحتوي على مادة زرنيخيد الغاليوم، التي تشحن بطايات أيون الليثيوم، والتي تقوم بدورها بتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للطيران ليلاً، وبالتالي فإن الطائرة الشمسية يمكنها البقاء في الجو لمدة تصل إلى سنة كاملة، دون أن تحتاج إلى الهبوط على الأرض.

وأضافت التقارير أن هذه الطائرة غير مأهولة، وهي تصلح لمراقبة سطح الأرض، حيث أن لها نفس الإمكانيات الموجودة في الأقمار الصناعية. 

ووفقاً لصناع الطائرة، فإنه من الممكن استخدامها على نطاق واسع في الأغراض المدنية والعسكرية، وكذلك في دعم شبكات الاتصال من الجيل الخامس.

المزيد:


السمات

سيارات

اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات