صور: 10 كوارث طبيعية ضربت العالم في 2019

صور: 10 كوارث طبيعية ضربت العالم في 2019


بين الحين والآخر تحدث الكوارث الطبيعية، التي تهدد حياتنا في بعض الأحيان، وتنذرنا بالخطر من اقتراب عمر الأرض على الفناء، وهو ما يستحوز على اهتمام العلماء لمراقبة تلك الكوارث التي قد يؤدي بعضها إلى فناء البشرية، وخلال 2019، حدثت عدداً من الكوارث الطبيعية بين زلالزل وبراكين وأعاصير وسيول التي خلفت وراءها القتلى والمصابين والمشردين.

في السطور القليلة المقبلة نتعرف على أشهر الكوارث الطبيعية التي حلت بالعالم خلال 2019، حيث كشرت الطبيعة عن أنيابها من خلال الفيضانات والسيول والأعاصير التي ضربت عدداً من الدول.


إعصار إيداي

ضرب الإعصار الذي أطلق عليه اسم إيداي الدول الواقعة في جنوب شرق إفريقيا، ومنها موزمبيق وجنوب إفريقيا، وأسفر عن نزوح أكثر من 10 ملايين شخص بتلك المناطق، وقتل ما يقرب من 2000 شخص آخرين.

إعصار فاني

في مايو الماضي ضرب إعصار فاني المدن الهندية، وهو أقوى إعصار يضرب الهند منذ 20 عاماً بحسب الأرصاد الجوية الهندية، وخلف إعصار فاني، مئات القتلى والمصابين وشرد ملايين الهنود الذين يسكنون الساحل الشرقي للهند.

إعصار دوريان

وهو أشد إعصار يضرب جزر الكاريبي هذا العام، ويُعد من أشد الإعصار المداري سجلًا في جزر البهاما، ويعتبر أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ البلاد، وبحسب العلماء فإنه أقوى الأعاصير المسجلة في المحيط الأطلسي من حيث رياح مدتها دقيقة واحدة، وبلغت سرعة هذه الرياح 295 ميلاً في الساعة.

زلزال عنيف في إندونيسيا

في زلزال هو الأعنف هذا العام، حيث بلغت قوته 7.3 على مقياس ريختر، ضرب السواحل الإندونيسية، في 14 نوفمبر، وفقاً لما أفادت به دائرة المسح الجيولوجي بالولايات المتحدة، وأسفر عن تشريد الآلاف من العائلات في إندونيسيا التي تُعد مكاناً نشطاً للزلازل.

إعصار بلبل

هو أحد الأعاصير التي ضربت الجزر في بنجلاديش، ويُعد الإعصار الأعنف الذي يضرب سواحلها منذ ما يقرب من 10 سنوات، وتسبب في احتجاز 102 ألف سائح في جزيرة سانت مارتن، الذين انتظروا وصول فرق الإنقاذ ليخرجوا من الجزيرة.

حرائق لبنان

سجلت لبنان هذا العام حرائق امتدت لأكثر من 105 مكاناً في المناطق التي تكسوها الغابات، واستغرقت وقتاً طويلاً لإخمادها، حيث دعت السلطات اللبنانية، دول الجوار لمساعدتها في إطفاء الحرائق التي استمرت لأكثر من 5 أيام.

حرائق كاليفورنيا

في منطقة تحدث بها الحرائق بشكل سنوي، تجددت الحرائق في ولاية كاليفورنيا، لكنها كانت الأشد والأعنف خلال السنوات الماضية، وأسفرت عن تشريد ملايين المواطنين الأمريكيين، وتسببت في قطع الكهرباء عن أكثر من 1.6 مليون شخص في الولاية.


بركان سترومبولي

في صباح يوم 28 أغسطس الماضي، استيقظ سكان وزوار مدينة صقلية الإيطالية، على أصوات انفجار ضخمة، ما بث في نفوسهم الرعب والذعر، وسادت السحب الرمادية المدينة الإيطالية، بعد انفجار بركان سترومبولي، الذي خلف وراءه نهراً من الحمم البركانية.

بركان نيراجونجو

في الكونغو، نشط بركان نيراجونجو، في أغسطس الماضي، الذي أطلق حممه على سكان مدينة جوما في الكونغو، مخلفاً وراءه مئات القتلى والمصابين.

سيول حلايب

في نوفمبر الماضي، ضربت موجة من البرد مصر وبعد دول العالم العربي، وبعد سقوط غزير للأمطار، تسببت في سيول بمدن مصرية، لكن حلايب كان لها نصيب الأسد من السيول، حيث غرقت عشرات المنازل وشرد المئات.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على رائج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

المزيد:

صور حصاد 2019: بين زلات اللسان والتعرض للضرب أزمات قوية مر بها النجوم

شاهد: علماء يتخيلون كيف ستكون نهاية العالم لن تصدق نفسك

شاهد: وفاء الكلب لصاحبه المتوفي يرفض مغادرة قبره



اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


ألبومات ذات صلة

آخر الآلبومات

تعليقات