صور نادرة ومعلومات لا تعرفونها عن الشيخ الراحل سلطان بن زايد آل نهيان

صور نادرة ومعلومات لا تعرفونها عن الشيخ الراحل سلطان بن زايد آل نهيان


أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة مساء الإثنين عن وفاة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في إمارة أبوظبي، وذلك عن عمر يناهز 64 عاماً.

والشيخ الراحل سلطان بن زايد هو الابن الثاني لمؤسس دولة الإمارات، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهو من مواليد 1 ديسمبر 1956 في أبوظبي.

وتلقى الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان تعليمه الأولي في العين وأبوظبي، ثم واصل دراسته في بيروت، قبل أن يتخرج في عام 1973 من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا، وقد التحق بدورات تدريبية عسكرية في مصر وباكستان.

عُين الشيخ الراحل في عام 1974 في منصب نائب قائد قوات دفاع أبوظبي، وتقلد في عام 1976 منصب قائد المنطقة العسكرية الغربية، كما تولى منصب رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم في الفترة ما بين عامي 1976-1981.

وشغل الشيخ سلطان في عام 1990 منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، وفي عام 1997، عهد إليه والده، الشيخ زايد، مسؤولية رئاسة ندورة مستقبل الوطن العربي ودور جامعة الدول العربية، والتي انبثق منها في وقت لاحق مركز زايد للتنسيق والمتابعة، الذي يهدف إلى تعزيز التعاون الثقافي والفكري والبحثي العربي، وكذلك إلى تعزيز الحوار العربي مع مختلف الثقافات حول العالم.

وفي عام 2009، عُين الشيخ سلطان بن زايد ممثلاً للرئيس بمرسوم اتحادي أصدره رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حيث تولى المهام التي يُكلف بها، سواء داخل الإمارات أو خارجها.

وبالإضافة إلى هذا، فقد تقلد الشيخ الراحل منصب رئيس دائرة الأشغال في حكومة أبوظبي، كما كان عضواً في مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار والمجلس الأعلى للبترول.

وعن حياته بعيداً عن السياسة، فإن الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان كان من أشد المهتمين بالمحافظة على تراث الدولة وعادات وتقاليد شعبها، وقد تولى رئاسة نادي تراث الإمارات، وكذلك منصب رئيس مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام.

وكان الشيخ الراحل من محبي رياضة الصيد بالصقور، كما أولى اهتماماً كبيراً بالفروسية، حيث أنشأ نادياً للفروسية، بالإضافة إلى أنه كان محباً للقراءة والمعرفة، حيث امتلك مكتبة ضخمة مليئة بأمهات الكتب ونصوص التراث.

وقد أعلنت دولة الإمارات الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام، اعتباراً من يوم الإثنين، لوفاة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان.

المزيد:


اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


ألبومات ذات صلة

آخر الآلبومات

تعليقات