دراسة: زيادة الراتب تحميك من هذه الأمراض الخطيرة

دراسة: زيادة الراتب تحميك من هذه الأمراض الخطيرة


لا شك أن كل شخص يحلم بزيادة الراتب، ويعد خططًا لما سيفعله بهذه الزيادة، ولكن هل تعلم أن زيادة الراتب من فوائدها العديدة أنها تحميك من الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة؟

فقد كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين لا يتقاضون نفس الراتب من عام إلى آخر، أو الذين يتعرضون لخصومات كبيرة في أجورهم، تسوء صحتهم العقلية في منتصف العمر، وذلك مقارنة بأصحاب الدخل الثابت أو المتزايد. 

ووجد معدو الدراسة أن الأشخاص الذين عانوا من تقلبات في الدخل أو انخفاض في الأجر كانت لديهم درجات أسوا في سرعة المعالجة والأداء التنفيذي في الاختبارات المعرفية، كما أظهرت الفحوصات على أدمغتهن انخفاضًا في مقدار المادة البيضاء، وهي واحدة من المادتين المكونتين للجهاز العصبي المركزي.

معدو الدراسة قاموا بجمع بيانات أكثر من 3200 شخصًا بالغًا على مدر عقدين، بداية من عام 1990،  حيث كانت أعمارهم وقتها تتراوح ما بين 23-35 عامًا، ثم قاموا بتقييم تقلبات دخولهم بناء على مقدار الأرباح التي زادت أو نقصت من سنة إلى آخرى، كما قاموا بتحديد عدد المرات التي انخفضت فيها دخول هؤلاء الأشخاص بنسبة 25% على الأقل.


وبحسب ما صرحت به باحثة في الصحة العامة في جامعة كولومبيا الأمريكية، فإن تقلب الدخل والظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة قد يؤدي إلى التعرض لمخاطر تتعلق بسوء صحة الدماغ.

وأضافت قائلة أن الأشخاص الذين يعانون من تقلبات كبيرة في الدخل هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب والتوتر.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص المشاركين الذين انخفضت دخلهم زاد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17%، حيث أن انخفاض الدخل أدى إلى اتباعهم نظام غذائي سيء، يشمل تناول أطعمة مصنعة ومليئة بالدهون والسكريات.

كما أن خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية ارتفع إلى نسبة 20% بالنسبة للأشخاص الذين انخفض دخلهم.

المزيد:


السمات

صحة

اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات