تقييم هاتف سوني إكسبيريا زد 5 (Sony Xperia Z5 Dual)

تقييم هاتف سوني إكسبيريا زد 5 (Sony Xperia Z5 Dual)


تقييم القيادي: ★★★★


نقاط القوة:

• تحسينات رئيسية على التصميم
• مستشعر بصمة ممتاز
• عمر أطول للبطارية


نقاط الضعف:

• ثمنه مرتفع
• لا يمكن شحنه لاسلكياً
• ارتفاع درجة حرارته بسرعة


الخلاصة:

يعتبر هاتف إكسبيريا زد 5 تطوراً ضخماً على هاتف إكسبيريا زد 3+، وذلك باحتوائه على مستشعر بصمة الإصبع وبتصميمه الأنيق، ولكن لا يزال هناك بعض الأمور البسيطة التي تمنعه من الحصول على التقدير المثالي.
 


نستعرض معكم واحداً من أحدث الهواتف الذكية لشركة سوني، وهو هاتف ذو كاميرا ثورية وتصميم مبتكر، هو هاتف سوني إكسبيريا زد 5 (Sony Xperia Z5 Dual) الذي يدعم شريحتي اتصال، والذي تم إطلاقه في شهر أكتوبر الماضي.

هناك أمر مختلف بخصوص هاتف إكسبيريا زد 5! فبعد سنوات من التحديثات المتسرعة لشركة سوني على هواتفها الذكية بحد أدنى من التحسينات؛ ستشعر أخيراً أن هذا الجهاز يمثل تقدماً جديراً بالاهتمام عن سابقه ويحتوي على اختلافات حقيقية.

ويأتي هاتف إكسبيريا زد 5 مع هاتفين آخرين هما إكسبيريا زد 5 كومباكت وإكسبيريا زد 5 بريميم، وهو يتوسطهما فيما يتعلق بكل من السعر والمواصفات.


التصميم

احتاجت شركة سوني لتعديل تصميم هواتفها من سلسلة إكسبيريا زد، وهناك تغيير كبير هذه المرة. فبالرغم من أن الهاتف لا يزال مدعوماً بالزجاج وزواياه دقيقة نسبياً، إلا أنها مادة بلورية هذه المرة بدلاً من الزجاج الصافي الذي رأيناه مكرراً منذ إطلاق هاتف إكسبيريا زد 1. كما أن زوايا الجهاز قد انحنت قليلاً أكثر بالمقارنة مع الهواتف السابقة.

يتوفر هاتف إكسبيريا زد 5 بألوان الأخضر، والأسود، والذهبي، والأبيض، وجميعها تبدو رائعة. وعلى الرغم من أن بصمات الأصابع كانت تظهر بقوة على هواتف سوني السابقة، إلا أن هذا الزجاج البلوري الجديد لا يحتفظ ببصمات الأصابع عليه ويبدو أكثر أناقة من الخلف من الهاتف السابق إكسبيريا زد 3+.


تقييم هاتف سوني إكسبيريا زد 5 (Sony Xperia Z5 Dual)

بالنسبة لحجم هاتف إكسبيريا زد 5 فهو متوسط، ويبلغ 146 * 72 مم، وسُمكه 7.3 مم. أما وزنه فيبلغ 154 غرام.

وقد زودت شركة سوني هاتف إكسبيريا زد 5 بشاشة قياسها 5.2 إنش ودقتها 1080 * 1920 بكسل (Full HD)، وبكثافة 428 بكسل لكل إنش. والشاشة محمية بطبقة من الزجاج المقاوم للخدش وبطلاء "أوليوفوبيك" المقاوم للزيوت.

ومع تقنية (Bravia)، سيكون كل ما تراه على الشاشة أوضح وأدق، كما هو الحال في تلفزيونات شركة سوني.


تقييم هاتف سوني إكسبيريا زد 5 (Sony Xperia Z5 Dual)

على الواجهة الأمامية، التي لم تتغير كثيراً، في أعلى وأسفل الشاشة، سنجد سماعات ستيريو عالية الوضوح، تمكّنك من الاستماع للموسيقى دون أي ضجيج وبطريقة تبدو كأنها تحجب أي صوت آخر. كما سنجد الكاميرا الأمامية أسفل السماعة العلوية، وضوء الإشعارات والشحن.

بالنسبة للإطار الجانبي الأيمن، فسنجد زر التشغيل، وهو أيضاً مستشعر لبصمة الإصبع، بالإضافة لزر التحكم بمستوى الصوت وزر الكاميرا الذي يعتبر مكانه مثالياً لالتقاط الصور العريضة، ولكنه ليس مناسباً عند التقاط الصور الطولية.

أما على الإطار الجانبي الأيسر، فسنجد منفذ شريحتي تعريف المستخدم، وهي من نوع (Nano SIM)، بالإضافة لمنفذ بطاقة الذاكرة الخارجية (microSD).

في الجهة العلوية للإطار، سنجد منفذ سماعات الأذن، وفي الجهة السفلية، سنجد منفذ لوصلة المايكرو يو إس بي (micro USB) للشحن ونقل البيانات، وبجانبها سنجد المايكروفون.


مستشعر بصمة الإصبع

زودت شركة سوني أخيراً هاتف إكسبيريا زد 5 بمستشعر لبصمة الإصبع، مما أضاف للهاتف درجة من الأمان واستعداداً لإطلاق (Android Pay) التي ستمكّنك من الشراء باستخدام هاتفك قريباً.

ويقع مستشعر البصمة بداخل زر التشغيل على الجانب الأيمن للهاتف، ولن تكتشف ذلك بمجرد النظر إلى زر التشغيل. وبمجرد لمس الزر وتوافق بصمة الإصبع مع البصمة المسجلة في الهاتف، فإن ذلك سيفتح قفل الهاتف تلقائياً.


تقييم هاتف سوني إكسبيريا زد 5 (Sony Xperia Z5 Dual)


الكاميرا

في الجهة الخلفية للجهاز، سنجد الكاميرا الرئيسية التي تبلغ دقتها 23 ميجا بكسل، والتي تتميز بفتحة عدسة f/2.0، والتي تمكّنك من التقاط صور لأحداثك اليومية باستخدام أحدث التقنيات الرقمية من شركة سوني. وتتميز الكاميرا بخاصية التركيز التلقائي (autofocus) الذي يعمل خلال 0.03 جزء من الثانية، مما يعني صوراً واضحة حتى لو اهتزت يدك أثناء التصوير.

كما يمكنك من خلالها تصوير مقاطع فيديو بدقة 3840 * 2160 بكسل (4K). ويعتبر هاتف إكسبيريا زد 5 أول هاتف ذكي يتميز بهذه الدقة في التصوير. ولكن إذا كنت مهتماً بخاصية تصوير الفيديو بدقة (4K)، فقد تكون مهتماً باقتناء هاتف إكسبيريا زد 5 بريميم الذي يحتوي أيضاً على شاشة بدقة (4K) أيضاً.

وتتميز الكاميرا بخصائص أخرى تشمل تحديد الوجه تلقائياً، والتصوير بالمدى الديناميكي العالي (HDR)، وفلاش (LED).

عند اقتنائك لهاتف إكسبيريا، يمكنك أن تعتبر نفسك مقتنياً لكاميرا رقمية تحمل أفضل مستشعر للأجواء ذات الإضاءة الخافتة، وهو المستشعر الأكثر تميزاً بين جميع الهواتف الذكية الأخرى.

تأتي الكاميرا الأمامية بدقة 5.1 ميجا بكسل، لالتقاط صور السيلفي، وبإمكانها تصوير مقاطع فيديو بدقة 1080 بكسل عالية الجودة، وهي جيدة للتواصل مع الآخرين عن طريق الفيديو.


تقييم هاتف سوني إكسبيريا زد 5 (Sony Xperia Z5 Dual)


الأداء ونظام التشغيل

هاتف (Sony Xperia Z5) مزود بمعالج (Qualcomm Snapdragon 810) ثماني النواة، رباعي بسرعة 1.5 جيجاهرتز، ورباعي آخر بسرعة 2.0 جيجاهرتز.

ويحتوي الهاتف على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) تبلغ 3 جيجابايت، ومساحة تخزين داخلية تبلغ 32 جيجابايت، ممكن زيادتها باستخدام بطاقة ذاكرة خارجية (microSD) حتى مساحة 200 جيجابايت.

والجهاز مزود بنظام تشغيل أندرويد 5.1.1 لولي بوب، من الممكن تحديثه لأندرويد 6.0 مارشميلو.


البطارية

إن بطارية الهاتف الذكي هي الهم الأكبر للمستخدمين عادةً. ولقد قررت شركة سوني بتقليص سعة البطارية في جهاز إكسبيريا زد 5 لتبلغ 2900 ميللي أمبير في الساعة، ظناً منها بأن الحصول على هاتف نحيف أهم من البطارية ذات العمر الطويل.

 

موبايلات جديدة ومستخدمة ومميزة للبيع بأسعار منافسة، انقر هنا للتفاصيل.

 

اقرأ أيضاً:

بالصور: إليكم مواصفات هاتف Xperia Z4v من سوني
تقييم جهاز سوني إكسبيريا زد 3 كومباكت اللوحي
شاحن سوني المحمول بطاقة شحن 20 ألف ميلي أمبير في الساعة



اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات