تقييم جهاز سوني إكسبيريا زد 3 كومباكت اللوحي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يونيو 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
تقييم جهاز سوني إكسبيريا زد 3 كومباكت اللوحي

تقييم القيادي: * * * * *

إذا كنت تبحث عن جهاز مليء بالميزات ويبدو رائعاً بأداء بارع، فستكون سعيداً بجهاز سوني إكسبيريا زد 3 كومباكت اللوحي الأنيق بنظام تشغيل أندرويد.

نقاط القوة:
رقيق وخفيف. أداؤه سريع. مضاد للماء. عمر بطارية جيد جداً.

نقاط الضعف:
سعره مرتفع نسبياً. أداء متواضع للواي فاي.

سوني إكسبيريا زد 3 كومباكت هو جهاز لوحي رقيق وخفيف بشكل مذهل، يعمل بنظام تشغيل أندرويد ويقوم بجميع مهماته على أتم وجه وأسرع أداء. يعتبر ثمنه البالغ ما يقارب الـ 500 دولار أمريكي مرتفعاً نسبياً، وخصوصاً عند توفر العديد من الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد بسعر أقل بكثير.

التصميم والميزات

لا يزال تصميم (OmniBalance) من سوني راسخاً في هذه المرحلة، حيث أن جهاز إكسبيريا زد 3 كومباكت يبدو كنسخة متمددة من هاتف زد 3. ومع ذلك، فإن جهاز زد 3 كومباكت رقيق وخفيف جداً ومتين بشكل لا يصدق، ويبلغ حجمه (21.34 * 12.37 * 0.64 سم) ويزن 270 غراماً.

هذه الأبعاد تجعله أرقّ وأخفّ من جهاز تاب إس (Tab S) بسماكة 0.66 سم ووزن 328.85 غراماً، ومن جهاز ميني 3 (mini 3) بسماكة 0.74 سم ووزن 331.12 غراماً. وبتحقيقه لدرجة IP68 في مقاومة الماء، يعتبر استخدام جهاز زد 3 كومباكت آمناً أثناء الاستحمام أو بجانب حمام السباحة.

تقييم جهاز سوني إكسبيريا زد 3 كومباكت اللوحي

للجهاز شاشة ممتازة بقياس 8 إنش ودقة (1920 * 1200) بكسل ودرجة سطوع قصوى، وزوايا مشاهدة واسعة، وتباين جيد للوحة الـ LCD. وللسماعتين الأماميتين طاقة أكثر من كافية لمشاهدة الأفلام أو الاستماع للموسيقى.

تقييم جهاز سوني إكسبيريا زد 3 كومباكت اللوحي

يتصل جهاز زد 3 كومباكت اللوحي بالإنترنت عن طريق الواي فاي فقط، ويدعم شبكات (802.11b/g/n/ac) على موجات 2.4 جيجا هرتز و5 جيجا هرتز. كما يحتوي على الجهاز على خاصية جي بي إس (GPS) وبلوتوث 4.0.

الأداء ونظام تشغيل أندرويد

جهاز زد 3 كومباكت مجهز بمعالج (Qualcomm Snapdragon 801) رباعي النواة بسرعة 2.5 جيجا هرتز، وذاكرة وصول عشوائي (RAM) تبلغ 3 جيجابايت، ولديه طاقة كافية للمستخدمين العاديين والهواة على حد سواء، ويحتوي على نفس الإعدادات الموجودة في الجهاز اللوحي من العام الماضي زد 2، ولكن بسرعة ساعة أعلى بقليل.

يعمل جهاز زد 3 كومباكت على نظام تشغيل أندرويد 4.4.4 مع تخصيصات سوني المألوفة. وهناك بعض التغييرات الخفيفة التي اختلفت عما رأيناه في جهاز زد 2 اللوحي، منها العودة إلى الشريط السفلي للتطبيقات الثابتة على الواجهة الرئيسية، والتغييرات على تصميم الشاشة الرئيسية المعتمدة على اتجاه الشاشة.

تقييم جهاز سوني إكسبيريا زد 3 كومباكت اللوحي

من ضمن سعة التخزين الداخلية التي تبلغ 32 جيجابايت، هناك 24.1 جيجابايت متاحة للمستخدم، وهي سعة تخزين كافية لمجموعة كبيرة من التطبيقات الثقيلة، وإذا رغب المستخدم بالحصول على المزيد من السعة، فيحتوي الجهاز على فتحة بطاقة ذاكرة (microSD) تقبل بطاقات تصل سعتها إلى 64 جيجابايت.

في اختبار لقدرة البطارية، قمنا بتشغيل مقطع فيديو عبر اتصال واي فاي بالإنترنت، وقمنا باختيار درجة السطوع الأقصى للشاشة، واستمر جهاز زد 3 كومباكت اللوحي لمدة 9 ساعات و48 دقيقة.

الكاميرا

كما هو الحال في معظم كاميرات الأجهزة اللوحية، فإن جهاز الاستشعار الخلفي بدقة 8.1 ميجا بكسل يلتقط صوراً جيدة في أجواء مضاءة جيداً، ولكنه يبدأ بالتعثر في الأجواء الداخلية ذات الإضاءة الخافتة.

تقييم جهاز سوني إكسبيريا زد 3 كومباكت اللوحي

يتصدر تصوير الفيديو بدقة 1080p، ويبدو التصوير في الخارج في ظروف إضاءة جيدة واضحاً ونابضاً بالحياة، إلا أن تفاصيل مقاطع الفيديو المصورة تقل في ظروف الإضاءة الداخلية. هذا بالإضافة إلى أن شركة سوني قد أضافت إلى الجهاز مجموعتها المألوفة من عدسات الواقع المدمج التي تركب أشياءً مثل ديناصورات أو نباتات على مشاهد مصورة من خلال الكاميرا الخلفية.

سوني إكسبيريا زد 3 كومباكت هو جهاز أندرويد لوحي راقٍ وقوي، يمنحك الشعور المتميز الذي تعرف به شركة سوني. ولكن تسعير هذا الجهاز اللوحي يبدو مضللاً، خاصة مع استمرار انخفاض الطلب على أجهزة أندرويد اللوحية المتميزة.

سوني تطلق رسمياً هاتف Xperia M4 المضاد للماء.. تعرف على مواصفاته
بالصور.. سوني تكشف عن هاتفها الذكي Sony Lavender
بالصور والفيديو سوني تكشف مميزات هاتف الكاميرا المقاوم للماء Xperia M4 Aqua