تخلص من حرقة المعدة بخطوات بسيطة

تخلص من حرقة المعدة بخطوات بسيطة


حرقة المعدة ذلك الشعور الشائع والمزعج والذي يصيب الكثيرين ويتسبب لهم بالألم والتوتر.  إلا أنه وعلى الرغم من كل ذلك أثبتت الدراسات الحديثة أنه ليس من الضروري تعاطي أدوية حرقة المعدة لعلاج ذلك الشعور المزعج، حيث من الممكن تخفيف آلامك من خلال بعض التغييرات البسيطة في أسلوب الحياة.

وإليكم بعض الطرق والخطوات البسيطة التي من شأنها أن تساعدك في التخلص نهائياً من حرقة المعدة:

يمكن محاربة حرقة المعدة برفع الجزء العلوي من الجسم ليلاً وذلك بوضع وسادة أسفل الرقبة،  فالتجشوء الحمضي غالباً ما يحدث أثناء الاستلقاء على الظهر بسبب ارتجاع العصارة الهضمية.

من الضروري جداً عدم تناول وجبات دسمة ليلاً لإنها من الأسباب الرئيسية التي تؤدي للشعور بحرقة المعدة.

الإقلاع عن التدخين أيضاً يساعد بشكل كبير في تخفيف تلك الآلام.

كما تسهم الحركة أيضاً في تخفيفها، فالأشخاص البدناء وقليلي الحركة هم أكثر عُرضة للإصابة بحرقة المعدة.

من الممكن أيضاً علاج حرقة المعدة من خلال الأدوية المحتوية على المادة الفعالة أوميبرازول أو بانتوبرازول أو إيزوميبرازول فهي تعمل كمثبط لمضخة البروتون وبالتالي تقضي على الشعور بالحرقة في المعدة.

كما أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة لمدة ساعة بعد وجبة الطعام عانوا بشكل اقل من عودة محتويات المعدة لمدة اربع ساعات بعد ذلك. ولكن لابد من تجنب مضغ العلكة بنكهة النعناع. فهو أحد أسباب حدوث الحرقة.

حيث يؤدي النعناع لاسترخاء حارس المريء السفلي، الأمر الذي يسمح بعودة محتويات المعدة الى المريء. فالمريء، على عكس المعدة, غير مغلف بطبقة واقية مقاومة للحموضة الشديدة للعصارة المعدية ومن هنا مصدر الحرقان الشديد عندما تلامس العصارات الهضمية جدران المريء.

الحليب أيضاً هو وصفة  قديمة في علاج حرقة المعدة وبالفعل ،بعض الاشخاص قد يشعرون بالتحسن عندما يشربون القليل من الحليب كل ساعة أو ساعتين. فالحليب يغسل الحموضة ويعيدها الى المعدة.

اقرأ على القيادي أيضاً:

أهم وأحدث الابتكارات الطبية لعام 2015

كيف تتخلص من الخمول والكسل؟



اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات