تخفيض المخالفات المرورية في أبوظبي

تخفيض المخالفات المرورية في أبوظبي


نشرت الجريدة الرسمية لإمارة أبوظبي قرار رئيس دائرة النقل رقم 22 لسنة 2019 في شأن اللائحة التنفيذية لقانون التعرفة المرورية بتخفيض المخالفات المرورية بنسبة تصل إلى 25%.

قرار تخفيض المخالفات في أبو ظبي:

وطرحت دائرة النقل ومركز النقل المتكامل في أبوظبي في قرارها إمكانية التصالح مع المخالفات المرورية بتسديد 75% من إجمالي الغرامة المحددة للمخالفة ـ بتخفيض يبلغ 25% ـ في مهلة لا تتجاوز ثلاثين يومًا من تاريخ عرض التصالح على المخالف، وتنقضي بعدها الدعوى الجزائية بالتصالح.

كيفية الحصول على التخفيض:

ومن جانبها أوضحت شرطة أبو ظبي أن المواطن عليه زيارة موقع إدارة المرور قبل أن يطلب تحويل المخالفات للمحكمة بزيارة الموقع الإلكتروني لدائرة القضاء www.adjd.gov.ae والضغط على رابط الخدمات الإلكترونية عقب تسجيل الدخول واختيار خدمات النيابة العامة ثم الضغط على تحويل المخالفات المرورية إلى المحكمة لتعبئة البيانات الرئيسية وتقديم الطلب.

لجنة الشكاوى:

وكذلك تضمن القرار الذي أصدره رئيس دائرة النقل تشكيل لجنة لتلقي الشكاوى والتظلمات من السائقين يُحدد هو آلية عملها على أن تعقد اللجنة جلساتها بناء على دعوة من رئيسها كلما دعت الحاجة إلى ذلك؛ حيث تضع اللجنة إجراءات عملها وآلية اتخاذ قرارتها على أن يتم اعتمادها من الرئيس.

ومن المقرر أن تبت هذه اللجنة في الشكاوى والتظلمات التي تتلقاها خلال 60 يومًا من تاريخ تبليغ المتظلم بها؛ حيث يعتبر عدم البت في التظلم خلال 90 يومًا من تاريخ تقديمه بمثابة قبول للتظلم.

وعلى اللجنة تبليغ المشتكي أو المتظلم بقرارها خلال مدة لا تتجاوز 5 أيام عمل من تاريخ صدوره؛ حيث تعتبر قرارات اللجنة قرارات نهائية غير قابلة للاعتراض عليها.

50% تخفيضات على الغرامات المرورية:

 

ولا تُعد هذه هي المرة الأولى التي يتم الإعلان عن تخفيضات للمواطنين بخصوص سداد قيمة المخالفات والغرامات المرورية فسبق وأن وجّه ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتخفيض المخالفات و الغرامات في نهاية عام 2017 بمناسبة احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ 46 وتخفيفًا على أفراد المجتمع.

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أوضح أن قراره حينها يشمل جميع أنواع المخالفات المحررة في إمارة أبوظبي، بداية من شهر أغسطس 2016 وحتى مطلع شهر ديسمبر 2017 فقط، ولا تشمل المخالفات بعد هذا التاريخ على أن تسدد هذه المخالفات والغرامات المرورية المتراكمة خلال 3 شهور من تاريخ صدور التوجيه.

قائد عام شرطة أبو ظبي حينها أعلن تخفيض المخالفات المرورية وبدل حجز المركبات 50% لمدة 60 يومًا من تاريخ بدءها 2 ديسمبر، وهي التخفيضات التي يتم تطبيقها أيضًا في فترات ونسب مختلفة في جميع أنحاء دولة الإمارات.

كما أوضح قائد شرطة أبو ظبي وقتها أن هذه المبادرات تحمل دلالة مهمة في إطار تعزيز الثقافة المرورية للسائقين وتحفيزهم على تحقيق الالتزام بقانون السير، واحترام إجراءات السلامة المرورية.

 

مبادرات أبو ظبي المرورية:

 

وليس ذلك فحسب فتعمل أبو ظبي على تقليل التكدس المروري الذي تعانيه الطرق الرئيسية بها؛ حيث سبق وأعلنت دائرة النقل ومركز النقل المتكامل بأبوظبي عن بدء تطبيق نظام "بوابات التعرفة المرورية" على مداخل مدينة أبوظبي ومخارجها.

وهو النظام الذي يتم تطبيقه كفترة تجريبية من 15 أكتوبر وحتى 1 يناير 2020، دون احتساب أية رسوم، حسبما أعلنت دائرة النقل ومركز النقل المتكامل بأبوظبي.

وبحسب تقارير صحفية إماراتية، فأن أبوظبي يتوقع أن تجمع إيرادات بقيمة 400 مليون درهم سنويًا من تلك الرسوم الجديدة، في مقابل إنفاقها ما يتراوح بين 3 و4 مليارات درهم سنوياً على البنية التحتية.

وأعلنت دائرة النقل عن إعفائها كبار المواطنين والمتقاعدين وأسر الشهداء وأصحاب الهمم وذوي الدخل المحدود من رسوم التعرفة المرورية عند تطبيقها، بحسب الضوابط المحددة؛ لتحديد سقوف شهرية لرسوم مركبات الأفراد لتحقيق التوازن بين حلول تخفيف الازدحام المروري وأثرها الاقتصادي.

المزيد:

مصطفى الجريتلي

مصطفى الجريتلي

مصطفى الجريتلي صحفي مصري حاصل على بكالوريوس إعلام من جامعة القاهرة، يعمل كمحرر لأخبار المشاهير والتكنولوجيا والرياضة في موقع القيادي التابع لشركة حاوي


اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات