بعد إصابة الفنان يوسف فوزي.. تعرف على أسباب وأعراض مرض باركنسون

بعد إصابة الفنان يوسف فوزي.. تعرف على أسباب وأعراض مرض باركنسون


أثار ظهور الفنان المصري يوسف فوزي خلال أحد اللقاءات التي أُجريت معه بالفيديو لأحد وسائل الإعلام المصرية وهو مصابًا بمرض الشلل الرعاش "باركنسون" حالة من التعاطف بين محبيه في بلاده والشرق الأوسط.

وأصبح اسمه واسم المرض الذي أُصيب به متصدرًا لوسوم مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، لذا نستعرض في التقرير التالي أسباب مرض باركنسون أو الشلل الرعاش وأعراضه:

مرض شلل الرعاش أو باركنسون، هو اضطراب مترقٍّ يصيب الجهاز العصبي ويؤثر على الحركة؛ حيث يبدأ برعشة قد لا تُلحظ في يد واحدة، ثم يتفاقم بمرور الوقت.

حتى كتابة هذه السطور لا يوجد علاج دائم لمرض شلل الرعاش أو باركنسون ولكن الأطباء يقترحون في بعض الأحيان أدوية وأخرون يقترحون جراحات لتنظيم مناطق محددة في الدماغ وتحسين الأعراض.

الأسباب 

هناك العديد من الأسباب للإصابة بمرض الرعاش أو باركنسون منها الجينات ولكن هذه حالات غير شائعة، العوامل البيئية أو تحطَّم خلايا العصبية التي تنتج الناقل العصبي في دماغكَ المُسمَّى الدوبامين. 

وعادة ما يُصاب الأشخاص الأكبر سنًا ـ 60 عامًا فيما فوق ـ بمرض الرعاش أو باركنسون؛ حيث يتطور بنسبة كبيرة لدى الرجال عن النساء .

الأعراض

ويعاني مصابو مرض الرعاش أو باركنسون في بداية الأمر ببعض التغييرات العاطفية مثل الاكتئاب لذا يُرشح الطبيب يُرشح بعض الأدوية لعلاج هذه الأمراض المصاحبة، بخلاف صعوبات في البلع مع تقدم الحالة؛ حيث قد يتراكم اللعاب في فمكَ بسبب إبطاء البلع مما يؤدي إلى سَيَلان اللعاب.

المزيد:

مصطفى الجريتلي

مصطفى الجريتلي

مصطفى الجريتلي صحفي مصري حاصل على بكالوريوس إعلام من جامعة القاهرة، يعمل كمحرر لأخبار المشاهير والتكنولوجيا والرياضة في موقع القيادي التابع لشركة حاوي


اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات