بث مباشر: مراسم تشييع جثمان الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك

بث مباشر: مراسم تشييع جثمان الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك


شهدت مراسم تشييع جثمان الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك تقدم موكباً من الخيول للجنازة، حيث وُضع النعش على عربة مدفع تجرها الأحصنة، وحولها حرس الشرف في بداية الجنازة العسكرية.

وقدم الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، واجب العزاء لابني الرئيس الأسبق، علاء وجمال مبارك.

وتم تشييع جثمان مبارك من مسجد المشير طنطاوي بمنطقة التجمع الخامس، بحضور رسمي رفيع المستوى للدولة المصرية، وفقاً لما ذكرته تقارير إخبارية.

وقد أعلنت رئاسة الجمهورية في وقت سابق الحداد في جميع أنحاء الجمهورية لمدة 3 أيام، بداية من اليوم الأربعاء.

وتوفي الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك صباح أمس، الثلاثاء، عن عمر ناهز 72 عاماً، بعد صراع مع المرض.

جدير بالذكر أن محمد حسني مبارك من مواليد كفر مصيلحة بمحافظة المنوفية في عام 1928، حيث بدأت حياته العسكرية بعد تخرجه في المدرسة الثانوية، والتحق بعدها بالكلية الحربية، ثم الكلية الجوية. 

وتدرج مبارك في المناصب العسكرية والرتب في الجيش المصري، ووصل إلى منصب قائداً للقوات الجوية في عام 1972، وقاد القوات الجوية خلال حرب أكتوبر 1973.

وفي عام 1975، اختاره الرئيس الراحل محمد أنور السادات في منصب نائب رئيس الجمهورية، وبعد اغتيال السادات في أكتوبر 1981، تولى مبارك منصب رئيس الجمهورية بعد إجراء استفتاء شعبي.

وتجددت ولاية محمد حسني مبارك عبر الاستفتاء 3 مرات أعوام: 1987، 1993، 1999، وبعد تعديل الدستور، أصبح أول رئيس للجمهورية عبر الاقتراع الحر المباشر عام 2005.

وقد عانى الرئيس المصري الأسبق من عدة أزمات صحية خلال السنوات الماضية، وأجرى عدد من العمليات الجراحية، آخرها كان منذ حوالي شهر، إلا أنه تعرض بعدها لمضاعفات صحية، أدت إلى دخوله غرفة العناية المركزة، حتى وافته المنية صباح يوم 25 فبراير.

المزيد:


اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات