العالم الياباني أكيرا يوشينو يستلم جائزة نوبل للكيمياء

العالم الياباني أكيرا يوشينو يستلم جائزة نوبل للكيمياء


استلم العالم الياباني أكيرا يوشينو الفائز بصورة مشتركة مع الفائزين الآخرين جائزة نوبل للكيمياء لهذا العالم جائزتهم، في حفل أقيم في ستوكهولم. وهما العالم الأمريكي جون غوديناف والبريطاني ستانلي ويتينغهام. وذلك بسبب تطوير بطاريات الليثيوم أيون.  

قدم ملك السويد كارل غوستاف، الميداليات وشهادات التكريم للفائزين، حيث ألقى يوشينو محاضرة بمناسبة فوزه بجائزة نوبل، قبل حفل استلام الجائزة، بيومين. 

جاءت المحاضرة بعنوان: "نبذة تاريخية عن بطاريات أيونات الليثيوم ومستقبلها"، أمام ما يقرب ألف شخص في جامعة ستوكهولم، حيث أكد أنه بحثه الأساسي على بطاريات الليثيوم بعد الانضمام إلى شركة أساهي كاسيي لصناعة المواد الكيميائية باستخدام بلاسيتك مطور من قبل هيديكي شيراكاوا، فائز ياباني آخر بجائزة نوبل. 


العالم الياباني أكيرا يوشينو يستلم جائزة نوبل للكيمياء

أكد يوشينو في محاضرته أن ابتكاره سيتيح إمكانية تحقيق مجتمع مستدام قريباً جداً تلعب فيه البطاريات دوراً محورياً. كما عرض فيديو توضيحي لرؤيته المستقبلية عند استخدام السيارات الكهربائية ذاتية القيادة على نطاق واسع ويمكن بمصادر الطاقة المتجددة. 

قالت لجنة نوبل عند إعلان الجائزة حول الابتكار الخاص بـ 3 علماء: "لقد أحدثت بطاريات الليثيوم أيون ثورة في حياتنا وتستخدم في كل شيء من الهواتف المحمولة إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة والسيارات الكهربائية من خلال عملهم، وضع الفائزون بالكيمياء لهذا العام الأساس لمجتمع لاسلكي خالٍ من الوقود الأحفوري".

يذكر أن العالم الياباني أكيرا يوشينو هو الفائز الياباني الـ 27 بجائزة نوبل، والـ 8 الذي يحصل على جائزة النوبل في مجال الكيمياء، يشمل هذا الإحصاء اليابانيين الذي أصبحوا مواطنيين أمريكيين أيضاً. 

المزيد:


السمات

علوم

اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات