السعودية: الجراد يغزو الشرقية وتحذيرات من أكله

السعودية: الجراد يغزو الشرقية وتحذيرات من أكله


غزت أسراب الجراد صباح اليوم المنطقة الشرقية في السعودية، حيث تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة عدة صور وفيديوهات لانتشار أسراب الجراد في المنطقة، خاصة في مدينتي الدمام والخبر. 

ورصد مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة التابع لوزارة البيئة والمياه والزرعة وجود تكاثر للجراد الصحراوي في منطقة الربع الخالي، وذلك بسبب إعصار ساجار، وكذلك لتحسن الظروف في المناطق الحدودية والصحراوية.

وقالت الوزارة أن بداية تكاثر الجراد كانت مبكرة، موضحة أن ذلك بدأ منذ شهر يونيو الماضي، واستمر في الأشهر التالية، مما أدى إلى تكون أجيال عديدة من الجراد الصحراوي. 

كما لفتت إلى أن الظروف المحيطة بالجراد آنذاك لم تكن تسمح له بالهجرة إلى مواسم التكاثر الشتوي، وذلك بسبب وجودة في منطقة بعيدة عن سواحل البحر الأحمر.

وأشارت الوزارة إلى أن الظروف الحالية غير الملائمة لبقاء الجراد الصحراوي في منطقة الربع الحالي، أجبرته على الهجرة باتجاه الرياح، حتى يجد غطاء نباتياً مناسباً.

ولم تستبعد مشاهدة المزيد من أسراب الجراد في غرب الأحساء بالمنطقة الشرقية، وكذلك في جنوب الرياض في المناطق الزراعية، مؤكدة أن هناك احتمال أيضاً أن يحدث تكاثر ربيعي مبكر للجراد في نهاية فبراير الجاري وأوائل مارس المقبل. 

وحذرت الوزارة المواطنين من خطورة تناول الجراد، نظراً لاحتوائه على مبيدات.

المزيد:


اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات