اختراع جديد لتجنب حوادث السير عند تعرض السائق لمشكلة صحية

اختراع جديد لتجنب حوادث السير عند تعرض السائق لمشكلة صحية


قام علماء في معهد التكنولوجيا الوطنية الروسية باختراع جهاز يتم تثبيته بداخل السيارة ولديه القدرة على إيقافها وطلب الاستغاثة، وذلك في حال تسجيله أي مشكلة صحية طارئة لدى سائقها، بشكل يتجنب وقوع حوادث السير.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن الجهاز الجديد المتوقع أن يتم تطبيقه عملياً بحلول عام 2022، سيقوم برصد صحة السائقين خلال قيادتهم للسيارات. 

وسيسمح الجهاز بقياس نبض قلب السائق وسرعة حركة السيارة، وكذلك رصد أي اختلاف مفاجئ بين نشاطه الطبيعي وسقوطه أو فقدانه للوعي.

وأشار مخترعو الجهاز أنه يضم عدداً من أجهزة الاستشعارات ذات الحساسية الفائقة، والتي ستتابع الحالة الصحية للسائق أولاً بأول، مضيفين أن الجهاز من الممكن أن يتصل بالهاتف الذكي.

ويرى العلماء أن جهازهم الجديد سيكون شديد الأهمية للسائقين المسنين، حيث تشير عدة احصائيات إلى أن نسبة السائقين في روسيا الذين تجاوز عمرهم 75 عاماً بلغت 6% في عام 2012، ومن المتوقع أن تصل إلى 10% من إجمالي عدد السائقين بحلول عام 2050.

وأضاف العلماء أنه من الممكن أيضاً ربط جهازهم مع منظومة تحديد المواقع الروسية للرد السريع، وهو ما سيسمح بطلب الاستغاثة بشكل سريع، كما أنه يمكن ربط الجهاز بأنظمة قيادة السيارة، حتى تستطيع التوقف بمفردها عند رصد أي مشاكل صحية تواجه السائق.

المزيد:


السمات

سيارات

اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات